Get Adobe Flash player


قطر-جريدة الراية- الثلاثاء ١١ ديسمبر ٢٠١٢ م، الموافق ١١ محرم ١٤٣٣ هـ

وزارة العدل تتبنى إعدادها
استراتيجية وطنية للملكية الفكرية

الدوحة - قنا :

نظمت وزارة العدل ورشة عمل هنا أمس، وذلك في إطار الخروج بخطة عمل متكاملة لإعداد استراتيجية وطنية للملكية الفكرية على مستوى الدولة ووضعها موضع التنفيذ بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية "ويبو".
وبين السيد عبدالله أحمد القايد مدير مركز حماية حقوق الملكية الفكرية بالوزارة في تصريحات صحفية أن هناك العديد من الجهات التي تعمل على الملكية الفكرية، منها مركز حماية حقوق الملكية الفكرية بالوزارة، وزارة الأعمال والتجارة "مكتب العلامات التجارية"، وزارة الاقتصاد والمالية "الإدارة العامة للجمارك"، المجلس الأعلى للاتصالات ، المجلس الأعلى للتعليم ، مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وجامعة قطر.
وعبر القايد عن أمله في أن تكون الجهود موحدة ومنظمة وألا يكون العمل فردياً بل بطريقة علمية وفق استراتيجية ورؤية قطر 2030، وحتى تكون أهداف الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية موضوعية وواضحة المعالم وذلك لتيسير تطبيقها.
وأوضح أن الهدف الأول من استراتيجية الملكية الفكرية ، فضلًا عن العمل الجماعي والعلمي ، هو وضع خطة موضوعية واضحة عن كيفية عمل الملكية الفكرية، والهدف الآخر هو نشر الثقافة الفكرية خاصة بين طلبة المدارس حتى يدرك الطالب قبل دخوله الجامعة ماهية الملكية الفكرية.. كما تهدف أيضاً إلى التركيز على دور التكنولوجيا الحديثة والاهتمام بالبحث العلمي وإلقاء الضوء على مسارات دولة قطر في تشجيع البحث.
وأشار إلى أن الملكية الفكرية لها أهمية كبيرة في دول العالم على طاولة المفاوضات التجارية.. مبيناً أن هناك تشريعات موجودة لدى مركز حماية حقوق الملكية الفكرية بوزارة العدل كحقوق المؤلف والعلاقات التجارية وقانون براءة الاختراع وحماية الأسرار التجارية وحماية الدوائر المتكاملة وحماية قانون التدابير الحدودية للملكية الفكرية الخاصة بالجمارك.
من جانبه ذكر السيد محمد سيد الخير خبير بالمنظمة العالمية الفكرية "ويبو" أن المنظمة تعمل على تقييم وضع الملكية الفكرية في دولة قطر، والعمل سوياً مع الجهات المختصة في الدولة لوضع الاستراتيجية الكاملة لتتم الاستفادة المطلقة من الملكية الفكرية سعياً لتنمية المجالات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها.. مشيراً إلى أنه تم عمل لقاءات أولية مع الجهات والمؤسسات الحكومية في دولة قطر ومن ثم ترفع تلك التوصيات للمنظمة العالمية.



قانون رقم (17) لسنة 2011 بشأن التدابير الحدودية لحماية حقوق الملكية الفكرية
قرار أميري رقم (53) لسنة 2009 بإنشاء مركز حماية حقوق الملكية الفكرية
الجرائم المستحدثة وحماية الملكية الفكرية خدمة توعوية
قطر تمتلك منظومة قانونية متكاملة لحماية الملكية الفكرية
أول طلب تسجيل براءة اختراع لـ «الملكية الفكرية» بالعدل
قطر تبحث تحديات تطبيق قوانين الملكية الفكرية



عبـــد الله النـــاصري

المجلس الاعلى للصحة

المجلس الأعلى لشؤون الأسرة

مكتب قطر الدولي للمحاماه والإستشارات القانونية

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك