جريدة العرب - الأربعاء 26 فبراير 2014م - الموافق 26 ربيع الآخر 1435ه- العدد: 9390

 فريق عمل لتطبيق برنامج مكافحة التبغ

أعلن المجلس الأعلى للصحة أمس عن تشكيل فريق عمل البرنامج الوطني لمكافحة التبغ، وذلك خلال اجتماع عقد مؤخرا بمقر المجلس، وذلك في إطار توحيد الجهود المشتركة بين الجهات المعنية لمكافحة التبغ ومشتقاته، والحرص على رفع درجة الوعي بمخاطره للحفاظ على صحة المواطن والمقيم، وجعل دولة قطر بيئة نظيفة وخالية من أضرار التبغ.
وبيّن المجلس في بيان له أمس أن القرار خطوة تهدف إلى العمل على توحيد جهود الجهات والمنظمات الرائدة المسؤولة عن تنفيذ المشاريع المتعلقة بمكافحة التبغ وتحقيق فوائدها، بحيث يمثل فريق العمل حلقة الوصل مع المجلس الأعلى للصحة للمشاركة والتنسيق معا من خلال برنامج مكافحة التبغ رقم 3.3 بالاستراتيجية الوطنية للصحة (2011/2016).
ويترأس فريق العمل الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة، والدكتورة خلود المطاوعة رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية بالمجلس الأعلى للصحة نائبا للرئيس. كما يضم الفريق ممثلين من وزارة الداخلية «شرطة الفزعة»، وزارة العدل، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وزارة البلدية والتخطيط العمراني، وزارة البيئة، وزارة الاقتصاد والتجارة، والمجلس الأعلى للتعليم، ومؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، والهيئة العامة للسياحة والإدارة العامة للجمارك.
ويتولى فريق العمل الذي تم تشكيله وضع وتطوير خطة عمل واضحة وصياغة وتعزيز السياسات والتشريعات الوطنية للسيطرة على استهلاك التبغ، وذلك من خلال إطلاق حملة إعلامية وطنية مستمرة واسعة النطاق لمساعدة المجتمع في الإقلاع عن التدخين، وزيادة الوعي لدى جميع الشركاء في فريق العمل حول قانون التبغ الجديد كمنظور لمكافحة التبغ، وتفعيل وتوضيح الأدوار والمسؤوليات للمشاركين لتفعيل التداخلات الخاصة بمكافحة التبغ على المستوى الوطني.

قانون رقم (20) لسنة 2002 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

 «الصحة» و«الأوقاف» يتعاونان في مكافحة التبغ



يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك