Get Adobe Flash player


جريدة الراية - الإثنين 20 مارس 2017م

على هامش الملتقى الأول للمعلمين..
د. علي الكبيسي:مشروع قانون اللغة العربية يعزّز انتشارها
القانون يوفر غطاء رسمياً يعزّز من دور العربية في المجتمع
تحديات في التأهيل العلمي والمهني لمعلم اللغة العربية
الارتقاء بمهارات الطلبة اللغوية لا يتحقق إلا بتطوير المعلمين
75 معلماً ومعلمة من قطر والخليج يتبادلون الخبرات للنهوض بالعربية

كتب - محروس رسلان:
انطلقت أمس فعاليات الملتقى الأول لمعلمي اللغة العربية الذي تنظمه الجمعية العالمية للنهوض باللغة العربية بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، بحضور عددٍ من الخبراء والمختصين، إضافة إلى عددٍ من معلمي ومنسقي اللغة العربية بالمدارس.
يناقش المؤتمر من خلال المحاضرات وورش العمل التي يقدمها خبراء مختصون الطرائق والإستراتيجيات الحديثة، وتحفيز الطالب وترغيبه في دراسة العربية، ومتطلبات الفصل الذكي، وقياس مخرجات التعليم الباقي الأثر.
وأكّد الدكتور علي الكبيسي مدير عام المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية أن مشروع قانون اللغة العربية لا يزال في قنواته التشريعية، وأنه حال إقراره سيعطي غطاء رسمياً يعزّز من دور اللغة العربية في المجتمع، فضلاً عن تعزيز انتشارها.
وأشار إلى أن الملتقى يناقش ما يتّصل بتعليم اللغة العربية، لكنه يركّز على معلم اللغة العربية، حيث يعدّ شعار الملتقى هو التميز في تدريس اللغة العربية في بيئة محفزة، مضيفاً إن الملتقى فرصة لتطوير المعلم لأدواته ومهاراته من خلال المحاضرات النوعية المتميزة في محاور الملتقى الأربعة. وقال : نهدف لأن يملك الطالب مهارات اللغة العربية، وهو أمر لا يتحقّق إلا بتطوير معلم اللغة العربية لإمكانياته الإستراتيجية بعيداً عن الأساليب التقليدية في التدريس.
وأشار إلى أن هذا الملتقى يأتي ضمن مبادرات المنظمة التي تنسجم مع الرؤية الثاقبة التي تتبنّاها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر من أجل النهوض باللغة العربية وتطوير أساليب تعليمها وتعلمها، وشعاره، التميز في تدريس اللغة العربية من خلال بيئة إبداعية محفزة.
وأكّد أنّ الاستثمار في التعليم أساس التنمية المستدامة في أي بلد من بلدان العالم في عصرنا الحاضر استشرافاً لمستقبل أكثر تقدماً وأعلى إنتاجية، مبيناً أنه إذا كان الطالب هو محور العملية التعليمية، فإن المعلم هو أساس نجاحها وجودتها، نظراً لأنه بكفاءته وخبرته يستطيع أن يساعد الطالب على المشاركة في التعليم والزيادة في التعلم، ولا يمكن إحداث أي تغيير أو تطوير في تلك العملية إلا برفع كفاءة المعلم وتنميته مهنياً وتعليم اللغة العربية مسؤولية عظيمة، ومهمة نبيلة، وعمل يتطلب علماً وخبرة تتراكم بالممارسة الميدانية والتطبيق العملي.
وقال: لا يزال التعليم يواجه عدداً من التحديات وبخاصة في مجال التأهيل العلمي والمهني لمعلم اللغة العربية، حيث لم يعد مقبولاً في وسط الممارسات التربوية الحديثة وإستراتيجيات التدريس الجديدة أن يظل هذا المعلم يمارس مهنته في بيئة تعليمية غير محفزة، بل عليه أن يستجيب لمطالب هذا العصر ولحاجات المتعلم، وأن يطور نفسه ليكون قادراً على توظيف التطورات الحديثة في عمليتي التعليم والتعلم بما يحقق تعليماً نوعياً يركز على المهارات والتعليم المستمر ويجعل العملية التعليمية أكثر فائدة ومتعة.
وأوضح أنه من أجل ذلك كله، وتحقيقاً لهدفها الإستراتيجي تأصيل عملية التعليم والتعلم، تنظم المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية الملتقى الأول لمعلمي اللغة العربية الذي يهدف إلى الارتقاء بأداء معلم اللغة العربية في المقام الأول، وإكسابه المهارات اللازمة لتدريس منهج اللغة العربية بشكل جذاب يتسم بالإبداع والتبسيط والتشويق، وزيادة الوعي بأهمية وضرورة استخدام التقنيات الحديثة في تعليم اللغة العربية.
وأكّد أن الملتقى يسعى في دورته الأولى إلى استهداف مجموعة من معلمي اللغة العربية في قطر ودول الخليج، وقد بلغ عددهم خمسة وسبعين معلماً ومعلمة، لافتاً إلى أن المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب والاطلاع على المستجدات في مجال تعليم اللغة العربية وتعلمها بما يضمن تمكين معلم اللغة العربية من التفاعل الإبداعي مع متطلبات مهنته ومستجدات عصره.
فوزية الخاطر:
لا تغيير في نصاب حصص العربية بالمدارس
أكّدت الأستاذة فوزية الخاطر وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التعليم والتعليم العالي أنه لا تغيير في نصاب حصص اللغة العربية بالجدول المدرسي. وقالت لـ الراية : نصاب حصص اللغة العربية كافٍ لتمكين طلبتنا والمهم ليس نصاب الحصص وإنما طرق التدريس الجديدة التي تربط طلبتنا بلغتهم الأم وتعزز من قدراتهم ومهاراتهم اللغوية.
وأشارت إلى أن الملتقى الأول لمعلمي اللغة العربية يعكس ما تطمح إليه الوزارة من التركيز على المعلمين وتغيير طرق التدريس.
وقالت: نأمل أن ننتقل إلى مستوى من الجودة في التعليم عبر إستراتيجيات طرق تدريس، ونحن نعوّل على الملتقى في إكساب المعلمين إستراتيجيات تدريس حديثة تنهض بقدراتهم ومهاراتهم اللغوية، وذلك بهدف تمكين الطلبة من مهارات القراءة والكتابة والتحدث.
توزيع 220 مدرسة مستقلة وخاصة عليها
التقييم تعتمد 22 مركزاً لاختبارات الدور الثاني
كتب- محروس رسلان:
اعتمدت هيئة التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي 22 مركزاً لاختبارات الدور الثاني للعام الأكاديمي الجاري 2016/2017، والتي من المقرر أن تجرى لجميع الصفوف بالمراحل التعليمية الثلاث خلال الفترة من 23 يوليو وحتى الأول من أغسطس المقبلين.
ووزّعت الهيئة بحسب تعميم رسمي حصلت الراية على نسخة منه 220 مدرسة مستقلة وخاصة على تلك المراكز التي تم اعتمادها.
وقالت في صدر تعميم إلى مديري المدارس: نحيطكم علماً أنه تقرر اعتماد مراكز اختبارات الدور الثاني للعام الدراسي 2016-2017م وتوزيع المدارس المستقلة والخاصة التابعة لكل مركز وفقاً للكشوف المرفقة.
بريد إلكتروني للنقل إلى 19 وظيفة إدارية بالمدارس
البتّ في طلبات نقل الإداريين بعد اعتماد نتائج الفصل الثاني
كتب - محروس رسلان:
أكّدت لجنة نقل وتعيين الإداريين بالمدارس أن البتّ في طلبات نقل الإداريين سيكون بعد اعتماد نتائج نهاية الفصل الدراسي الثاني من خلال بريد إلكتروني أو رسالة نصية، مشيرة إلى عدم السماح للموظف بالخروج للمراجعة على طلب النقل بالوزارة.
وأعلمت اللجنة المدارس عبر تعميم رسمي حصلت الراية على نسخة منه أنه تم إنشاء بريد إلكتروني خاص بطلبات نقل الموظفين الإداريين بالمدارس (SAR@edu.gov.qa)، موجهة بحث الراغبين على تعبئة النموذج الإلكتروني من النظام مع ضرورة إرفاق المستندات المؤيدة لطلب النقل وإرساله على البريد الإلكتروني اعتباراً من تاريخه وحتى نهاية شهر أبريل 2017.
وشدّدت على ضرورة مراعاة أن الأصل أن يبقى الموظف في مكان عمله الحالي ووظيفته حتى يتحقق الاستقرار بالمدارس، وأن النقل سيتم بعد اعتماد نتائج نهاية الفصل الدراسي الثاني من خلال إيميل أو رسالة نصية، مشيرة إلى عدم السماح للموظف بالخروج للمراجعة على طلب النقل بالوزارة.
وأوضحت أن طلبات النقل ستكون لمسميات الوظائف الإدارية التالية فقط "نائب المدير للشؤون الإدارية- منسق شؤون طلاب- أخصائي اجتماعي- أخصائي نفسي- مسؤول مصادر تعلم- محضر مختبر- منسق مشاريع إلكترونية- مسؤول تقنية معلومات- مرشد أكاديمي- مشرف توجيه وأرشاد- سكرتير- موظف استقبال- مشرف إداري- أمين مخزن- مشرف مقصف- مساعد معلم- مندوب- عامل خدمات- ملاحظ باص".
وأشارت إلى أنه لن يتم النظر لأي طلب يرد خارج هذه الوظائف أو أي طلب يرسل باليد أو بالبريد العادي، كما أنه لن يتم النظر إلى أي طلبات وردت قبل تاريخ هذا التعميم.
تجدر الإشارة إلى أن إدارة الموارد البشرية بالوزارة طالبت قبل فترة إدارات المدارس باطلاع الإداريين الراغبين في النقل النماذج المخصصة لذلك والمرسلة من قبل إدارة الموارد البشرية بالوزارة.
وبحسب تعميم لإدارة الموارد البشرية إلى المدارس حصلت عليه الراية تمّ عمل نموذج خاص بطلب النقل للوظائف الإدارية بالمدارس المستقلة فقط، وذلك حرصاً على تنظيم سير العمل وتحقيق الاستقرار في المدارس المستقلة في ضوء القرار الوزاري رقم 46 لسنة 2016م.
ودعت الإدارة المدارس إلى التعميم على جميع موظفيها مع ضرورة التقيد بالنموذج المرفق إليها.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
مشروع قانون لحماية اللغة العربية في قطر
قانون قطري لحماية اللغة العربية والنهوض بها
د. السبيعي:صدور قانون حماية اللغة العربية قريباً
مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون حماية اللغة العربية



عبـــد الله النـــاصري

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك