جريدة الراية - الإثنين 5 يونيو 2017م

مصدر مسؤول يكشف لـ الراية :
شروط جديدة لترخيص المنشآت الصحية
الشروط الجديدة تنطبق على المنشآت الصحية القائمة بأثر رجعي
دراسة موقع المنشأة والخدمات التى ستقدمها للجمهور

كتب - عبدالمجيد حمدي :
كشف مصدر مسؤول بوزارة الصحة عن تغيير سياسة وشروط التراخيص الخاصة بالمنشآت الصحية الجديدة من خلال وضع معايير ومتطلبات جديدة يجب توافرها في أي منشأة صحية قبل الحصول على الترخيص لمزاولة المهنة سواء كانت مركزاً صحياً أو مجمعاً صحياً كبيراً أو مستشفى.
وقال المصدر لـ الراية إن الشروط الجديدة بدأ تطبيقها منذ أشهر قليلة لافتاً إلى أنها تأتي في إطار المعايير العالمية التي تسير قطر وفقاً لها في المجال الطبي وخاصة فيما يتعلق بالاعتماد الكندي، وتتعلق باعتماد الرسومات الهندسية للمنشأة الصحية وتطبيق تقنيات الضغط السلبي والإيجابي بغرف العزل، بالإضافة إلى تراخيص منفصلة للمختبر والأشعة.
وقال المصدر إن الشروط الجديدة سيتم تطبيقها أيضاً على المنشآت الصحية التي حصلت على ترخيص من قبل وتعمل منذ سنوات بحيث تعمل كل منشأة على تنفيذ أكبر قدر من الشروط والمعايير الجديدة بقدر المستطاع لافتاً إلى أن هناك بعض الاشتراطات مثل ارتفاع سقف المبنى وهذا بالطبع لا يمكن تغييره في المراكز القائمة الحالية وبالتالي يمكن التغاضي عن بعض الشروط مثل هذا الأمر.
تطبيق تقنيات الضغط السلبي والإيجابي بغرف العزل
قال المصدر إن الاشتراطات الجديدة تنص على ضرورة أن يتم تطبيق تقنيات الضغط السلبي والضغط الإيجابي في بعض المراكز والمستشفيات، لافتاً إلى أن تقنية الضغط السلبي تكون بالنسبة لغرف العزل حيث أن هذه التقنية تسمح بدخول الهواء من الممرات إلى الغرفة وليس العكس وهذه التقنية مفيدة جداً في حالات العدوى حتى لا يخرج أي هواء من الغرفة المعزول بها المريض إلى خارجها.
وأشار إلى أن تقنية الضغط الإيجابي تقوم على ضرورة أن يدخل الهواء من الممرات إلى الغرفة وهذا يكون في غرف محددة لحالات طبية محددة، موضحا أن المعايير الجديدة التي سيتم تطبيقها على المراكز والمستشفيات الصحية ستكون هي المعيار في تصنيفات هذه المراكز والمنشآت الصحية بحيث يتم تصنيفها إلى فئات حسب درجة استيفاء الشروط والمعايير.
تراخيص خاصة بالمختبر والأشعة
أكد المصدر أن هذه الشروط والمعايير تأتي توافقاً مع معايير الاعتماد الدولي التي يجب أن تكون متوافرة في المنشآت الصحية في الدول التي حصلت على هذا الاعتماد، موضحاً أن هناك عدة شروط أخرى تم إضافتها للمعايير السابقة ومنها على سبيل المثال أن تجديد الترخيص لمستشفى أو مركز صحي لا يعني تجديد الترخيص للمختبر أو لوحدة الأشعة الموجودة بهذه المنشآت بل إن المختبرات والأشعة أصبح لها تراخيص منفصلة بعيداً عن ترخيص المستشفى.
الصحة تعتمد الرسومات الهندسية للمنشأة قبل البلدية
أوضح المصدر أن من المعايير الجديدة تتمثل ضرورة تقديم الرسومات الهندسية للمبني المراد ترخيصه إلى وزارة الصحة أولاً قبل وزارة البلدية ومن ثم تقرر وزارة الصحة هل المبنى مستوف للمعايير الصحية أم لا ومن ثم يقوم صاحب المنشأة بالذهاب إلى وزارة البلدية في حال الحصول على الموافقة على الرسومات الهندسية للمبنى من قبل وزارة الصحة أولاً.
ومن المعايير الجديدة أيضاً هو دراسة الموقع المراد افتتاح منشأة صحية فيه وهل افتتاحه في هذه المنطقة سوف يفيد أم لا وما هي الخدمات التي سيقدمها للجمهور وهي ستكون بالفعل خدمات مطلوبة للمنطقة.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

قرار أميري رقم (12) لسنة 2016 بتنظيم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

قرار أميري رقم (10) لسنة 2016 بالهيكل التنظيمي لوزارة الصحة العامة

 الأعلى للصحة يناقش ترخيص منشآت الرعاية الصحية 

«الصحة» تشدد على معايير ترخيص واعتماد منشآت الصحية



يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك