Get Adobe Flash player


جريدة الراية - الخميس 12  أكتوبر 2017م

بعد استيفائهم للشروط..
مصدر مطلع لـ الراية:ترقيات استثنائية لـ 22 من مديري ومديرات المدارس الحكومية
5 إدارات تتولى تقييم مديري المدارس لضمان جودة التعليم

كتب - محروس رسلان:
أكد مصدر مطلع لـ الراية أن وزارة التعليم والتعليم العالي منحت ترقية استثنائية لـ22 من مديري ومديرات المدارس الحكومية.
وأشار المصدر إلى أنه تم منح الترقية الاستثنائية لهم بتقدمهم بطلبات بالحصول على الترقية الاستثنائية إلى الوزارة نهاية العام الدراسي الماضي على دفعتين.
وأوضح أن الدفعة الأولى ضمت 16 مديرا ومديرة وأن الدفعة الثانية شملت 6 مديرين ومديرات، لافتا إلى أن ثلث المتقدمين من المديرين والثلثين تقريبا من المديرات.
وأشار إلى أن إدارة الموارد البشرية أرسلت رسائل تهنئة إلى المديرين والمديرات الحاصلين على الترقيات تفيد بحصول المديرين المتقدمين على الدرجة التي تلي درجتهم.
ونوه بأن المتقدمين جانب منهم كان حاصلا على الدرجة الثانية ومن ثم تحول إلى الدرجة الأولى بحصوله على الترقية الاستثنائية وأن جانبا ممن تقدموا كانوا على الدرجة الثالثة ومن ثم تحولوا إلى الدرجة الثانية بحصولهم على الترقية الاستثنائية.
وبحسب المادة (48) من قانون الموارد البشرية المدنية رقم (15) لسنة 2016 فإنه يجوز بقرار من الرئيس ترقية الموظف المتميز ترقية استثنائية إلى الدرجة الأعلى مباشرة دون التقيد بشرط المدة البينية أو المؤهل بشرط أن يكون تقييم أداء الموظف بمستوى ممتاز عن آخر تقريرين لتقييم أدائه وأن يكون قد أمضى في الخدمة مدة لا تقل عن خمس سنوات وألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبي ما لم يكن قد تم محوه وألا يتجاوز مجموع الإجازات التي حصل عليها الموظف في العامين السابقين على تاريخ رفع طلب الترقية الاستثنائية خمسة أشهر فيما عدا الإجازات الدورية أو المرضية. وتكون الترقية الاستثنائية إلى وظائف الدرجة الأولى فما دونها. ولا تؤثر الترقية الاستثنائية على موعد استحقاق الترقية بالأقدمية متى توافرت شروط استحقاقها.
ولا يجوز ترقية الموظف ترقية استثنائية قبل مضي عشر سنوات على الأقل على ترقيته الاستثنائية السابقة وبما لا يجاوز مرتين طوال مدة خدمته الوظيفية.
5 إدارات تقيم مدير المدرسة
ويتولى تقييم مديري المدارس 5 إدارات بالوزارة حيث يقيم كل منها الجوانب المنبثقة من المعايير والتي تتعلق باختصاص كل إدارة ضمن مهام مدير المدرسة وذلك قبل إصدار نتائج تقييم الأداء السنوي.
ويمنح مدير المدرسة تقييما بـدرجة «ممتاز، أو جيد جدا، أو جيد، أو مقبول، أو ضعيف» وفقا لنتائج تقييم الأداء التي تضطلع بها كل من إدارة شؤون المدارس وإدارة التوجيه التربوي وإدارة الموارد البشرية وإدارة الشؤون المالية والإدارية ومركز التدريب والتطوير التربوي التابعة للوزارة.
ويأتي تقييم مديري المدارس من منطلق أن المدرسة تعتمد في تحقيق أهدافها بشكل كبير على مدير المدرسة باعتباره محور العلمية التعليمية والإدارية والركيزة الأساسية لتطوير المدرسة والعنصر الفعال الذي يتوقف عليه نجاح العمل الإداري بالمدرسة، حيث يعد الأداء الجيد لمدير المدرسة من أهم المتطلبات الأساسية التي تنشدها المؤسسات التعليمية على اختلاف مستوياتها شرطا أساسيا لنجاح العملية الإدارية في المدرسة ورفع مستوى إدارته وتوفير السبل المعينة التي تكفل نجاحه.
تطوير البرامج التربوية
وترى إدارة شؤون المدارس أن لتقييم مديري المدارس أهمية كبرى لدى الباحثين وأنه تبرز أهميته في أهمية التقييم ذاته في عملية التطوير للبرامج التربوية وتخطيطها بشكل يتضمن توافر عوامل نجاحها نظرا لأن التقييم الوسيلة التي يمكن التعرف من خلالها على مدى فاعلية الوسائل المختلفة في تنفيذ البرامج الفعالة والنواحي التي تتطلب تعديلا ومن ثم يعد تقويم وتقييم الأداء إحدى الركائز الأساسية في تطوير عمل مديري المدارس وذلك لتحسين الجوانب النوعية لعمل الإدارة المدرسية ككل ما يؤدي إلى فاعلية وكفاءة قيادة للعملية التربوية متضمنة تنشئة التلاميذ تنشئة متكاملة.
ويحصل مدير المدرسة في المجال الأول «القيادة والإدارة» على نسبة مئوية من 35% تم تخصيصها لهذا المجال ضمن 5 معايير هي الجودة في إعداد الخطة التنفيذية السنوية المبنية على نتائج المراجعة الذاتية في تحديد الأولويات والأهداف وثانيا في تحقيق أهداف الخطة السنوية بحيث ينعكس أثرها على تحقيق رسالة المدرسة وأهدافها وقياسها على مخرجات الطلبة الأكاديمية والسلوكية، وثالثا الالتزام بتنفيذ السياسات والتعاميم الصادرة من الوزارة، ورابعا توظيف وتوزيع الموارد المالية والبشرية لتحقيق أهداف وأولويات المدرسة وخامسا تطوير أساليب العمل لضمان تحقيق الأهداف الإدارية والتعليمية بكفاءة.

قانون رقم (15) لسنة 2016 بإصدار قانون الموارد البشرية المدنية
القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
قانون رقم (18) لسنة 2015 بتنظيم مزاولة الخدمات التعليمية
قرار أميري رقم (14) لسنة 2014 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم
 الأعلى للتعليم يبدأ تلقي طلبات الترقيات الاستثنائية 

التعليم: ربط الترقية الإستثنائية لموظفي المستقلة بنتائج الطلبة

 



يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك