جريدة الراية - الخميس  10 يناير 2019م

اعتمدته وزارة التنمية .. و الراية تنشر أهم الضوابط
عقد عمل إلكتروني للعمالة المنزلية
الخدمة الجديدة تستهدف تسهيل وتسريع إجراءات الاستقدام
يجوز للطرفين اللجوء للوزارة للشكوى بناء على ما تضمنه العقد
العقد الإلكتروني يكفل حقوق المستخدمين وأصحاب العمل
مهلة لاختبار المستخدم وإنهاء العقد لنقص الكفاءة أو سوء السلوك
8 ساعات عمل يومياً .. ويجوز زيادتها بحد أقصى 10 ساعات

كتبت - منال عباس :
كشف مصدر بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ل الراية عن استحداث الوزارة نموذج عقد عمل للمستخدمين في المنازل ومن في حكمهم، لتمكين صاحب العمل من إبرام عقد العمل وتعبئته إلكترونياً وتحويله في ذات الوقت للاعتماد والتوقيع عليه من قبل إدارة الاستخدام بالوزارة وتصديقه عبر مجمع الخدمات الحكومية دون اللجوء لإجراء عقود مع مكاتب جلب العمالة.
وأكد المصدر أن بنود العقد الجديد جاءت متناغمة مع مواد القانون رقم /‏‏15/‏‏ لسنة 2017 بشأن المستخدمين في المنازل الذي صدر مؤخراً لحماية حقوق الطرفين وفقاً لاتفاق اتفاق بين صاحب العمل والمستخدم يتعهد بمقتضاه المستقدم بأن يؤدي الأعمال المنزلية التي يكلفه بها صاحب العمل، مقابل الأجر النقدي الذي يدفعه صاحب العمل للمستخدم لقاء عمله.
وأكد أن الخدمة الجديدة تستهدف تسهيل وتسريع المعاملات، لافتًا إلى أن العقد الجديد يصدر رسمياً من الوزارة وفي زمن وجيز، ويتضمن 3 نسخ أصلية باللغتين العربية والإنجليزية، ويحتفظ كل طرف بنسخة أصلية للعمل بمقتضاها، فيما تودع النسخة الثالثة لدى الإدارة المختصة بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.
وأضاف: لكل مستخدم في المنازل الحق في أن يكون له عقد عمل، ويمكن للطرفين اللجوء للوزارة لتقديم أي شكوى بناء على ما تضمنه العقد .
ونوه بأن نموذج العقد الجديد يتضمن جوانب مهمة مثل طبيعة العمل، ويتيح فترة اختبار بحيث يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد خلال تلك الفترة إذا تبين له عدم الكفاءة المهنية للمستخدم، أو إعوجاج مسلكه الشخصي أو إتيانه أي عمل يؤثر على حسن الثقة في التعامل، كما حدد مدة العقد وإجراءات تمديده وإذا رغب أحد الطرفين في استمرار علاقة العمل لمدة أخرى، لابد من إخطار الطرف الآخر قبل انتهاء مدة العقد بشهرين على الأقل.
وأشار إلى أن العقد يصبح نافذ المفعول بعد التصديق عليه من الإدارة المختصة بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بدولة قطر.
ساعات العمل
وأكد أن عقد العمل الجديد يتضمن ساعات العمل العادية وفترات الراحة، حيث يلتزم المستخدم بأداء العمل المتفق عليه لمدة 8 ساعات يومياً، تتخللها فترات للعبادة والراحة وتناول الطعام، لا يتم احتسابها ضمن ساعات العمل، ويجوز تشغيل المستخدم ساعات إضافية بالأجر الإضافي بحد أقصى 10 ساعات يومياً، ويمنح المستخدم إجازة أسبوعية مدفوعة الأجر لاتقل عن 24 ساعة متصلة، ويجوز للمستخدم طلب العمل يوم الإجازة الأسبوعية، وأخذ أيام بديلة عن إجمالي الأجازة الأسبوعية التي عمل فيها تضاف إلى إجازته السنوية .
ويتقاضى المستخدم أجراً يتم الاتفاق عليه بالريال، ويلتزم صاحب العمل بأن يؤدي مستحقات المستخدم في نهاية كل شهر ميلادي، وبما لا يتجاوز اليوم الثالث من الشهر التالي، وتبرأ ذمة صاحب العمل من أداء هذه المستحقات بإيداعها في حساب المستخدم المصرفي أو تسليمها له نقداً بموجب مخالصة موقعة منه.
إجازة سنوية
وحدد العقد استحقاق المستخدم إجازة سنوية مدفوعة الأجر مدتها 3 أسابيع، يتم تحديد موعدها بالاتفاق بين الطرفين، ويجوز للمستخدم تجزئة الإجازة السنوية واختيار موعد ومكان قضائها، كما يجوز له ترحيل رصيده من الإجازة السنوية إلى السنة التالية، ويلتزم صاحب العمل بتوفير سكن لائق ومجاناً (بفئة أعزب) للمستخدم، وأن يزوده بالكهرباء والماء وبالأسرّة ودورة المياه المناسبة وفقاً للشروط الصحية .
كما يلتزم صاحب العمل بأن يوفر للمستخدم الأكل اللائق، أما فيما يتعلق بالرعاية الصحية يلتزم صاحب العمل أن يوفر على نفقته الخاصة الرعاية الصحية الملائمة والأدوية والمستلزمات الطبية للمستخدم حال مرضه أو إصابته أثناء أدائه العمل أو بسببه، وذلك طبقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها في دولة قطر.
كما يلتزم صاحب العمل بأن يؤدي للمستخدم أو ورثته التعويض المستحق له عن إصابات العمل أو العجز أو الوفاة التي تنشأ أثناء تأدية العمل أو بسببه طبقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها في دولة قطر.
مكأفاة نهاية الخدمة
وفيما يتعلق بنفقات السفر يستحق المستخدم كلما أمضى سنتين في الخدمة، تذكرة سفر جواً (ذهاباً وإياباً) من دولة قطر إلى دولته وذلك لقضاء مدة الإجازة المنصوص عليها في العقد، وإذا كان سفر المستخدم نهائياً فإنه يستحق تذكرة عودة فقط، ولايلتزم صاحب العمل بتحمل نفقات عودة المستخدم إلى بلده في حالة الاستقالة من العمل قبل انتهاء مدة العقد، ويستحق إذا قضى في خدمة صاحب العمل سنة فأكثر مكافأة نهاية خدمة بواقع أجر 3 أسابيع عن كل سنة من سنوات الخدمة.
إنهاء العقد
وتناول عقد مستخدمي المنازل صوابط إنهاء عقد الاستخدام قبل انتهاء مدته، حيث يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد بإرادته المنفردة، وذلك إذا أخل المستخدم بأي من الالتزامات المقررة في المادة 11 من قانون المستخدمين في المنازل، أو تلك المقررة في العقد، كما يجوز للمستخدم إنهاء العقد بإرادته المنفردة وقبل انتهاء مدته، مع احتفاظه بحقه كاملاً في مكافأة نهاية الخدمة، وذلك في أي من الحالات المنصوص عليها في المادة 17 من قانون المستخدمين في المنازل، ويكون إنهاء عقد الاستخدام في هذه الحالة بموجب إخطار يوجه للطرف الآخر قبل شهر على الأقل من إنهاء العلاقة التعاقدية وترك العمل.
مستحقات المستخدم
فور انتهاء مدة العقد دون إبداء رغبة من الطرفين أو إحداهما في تجديده، يجب على المستخدم العودة إلى بلده، ويلتزم صاحب العمل بمنحه تذكرة العودة في موعد السفر الذي يحدده، فيما يلتزم صاحب العمل بتسوية كافة مستحقات المستخدم ومنحه إياها مع أجر آخر شهر من شهور التعاقد، ويلتزم المستخدم باحترام قوانين دولة قطر وعاداتها وتقاليدها الاجتماعية وقيمها الدينية والأخلاقية، كما يلتزم بعدم العمل لدى الغير سواء كان ذلك بأجر أو من دون أجر، ويكون إخطار أي من الطرفين للآخر على محل الإقامة المذكور في العقد.

قانون رقم (15) لسنة 2017 بشأن المستخدمين في المنازل
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قرار وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية رقم (39) لسنة 2018 بتحديد فترة اختبار المستخدمين في المنازل وضوابط العمل
تدشين نظام عقد العمل الإلكتروني.. قريبًا
مصادر :بدء تنفيذ عقود العمل الإلكترونية أكتوبر المقبل



يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك