جريدة الراية - الثلاثاء 2 أبريل 2019م

أجرت جولة تفقدية للتأكد من جاهزية مقار اللجان الانتخابية
لجنة انتخابات البلدي تدعو الناخبين للتفاعل الإيجابي
تجهيز مقار الدوائر الانتخابية لتسهيل الإجراءات على الناخبين

الدوحة - قنا:
دعا اللواء ماجد إبراهيم الخليفي رئيس اللجنة الإشرافية لانتخابات المجلس البلدي المركزي، في دورته السادسة كافة الناخبين إلى التفاعل الإيجابي مع العملية الانتخابية والمشاركة في يوم الاقتراع بالإدلاء بأصواتهم لخير من يمثلهم في المجلس بما يكفل المساهمة في تحقيق النهضة التنموية الشاملة التي تشهدها دولة قطر.
جاء ذلك خلال تفقده لجنة مدرسة معيذر الإعدادية للبنات مقر الدائرة الانتخابية رقم 12 كنموذج للمقار الانتخابية، وذلك للتأكد من مدى جاهزيتها ليوم الانتخاب وللوقوف على أفضل الوسائل لسير العملية الانتخابية يوم الاقتراع المقرر في 16 أبريل الجاري حسب المرسوم الأميري الذي صدر في هذا الشأن.
وأكد اللواء الخليفي أهمية تجهيز مقار الدوائر الانتخابية لتتناسب مع يوم الاقتراع ولتذليل كافة العقبات وتسهيل جميع الإجراءات على الناخبين، مشيرا إلى أنه على كل ناخب له حق التصويت في دائرته الانتخابية، أن يحمل معه يوم الاقتراع بطاقته الشخصية وإبرازها أمام اللجنة الانتخابية حتى تتحقق من شخصيته.
بدوره، أشار العميد علي خجيم العذبي مدير إدارة أمن المنشآت والهيئات ورئيس اللجنة الأمنية للانتخابات أن دور رجال الأمن هو المحافظة على النظام خارج اللجان الانتخابية ولا يجوز لهم الدخول لقاعة الانتخابات إلا بناء على طلب من القاضي رئيس اللجنة، كما أنه لا يجوز أن يدخل مقار اللجان الانتخابية غير الناخبين والمرشحين أو الوكيل عن المرشح فقط.
وأضاف أن اللجنة الأمنية للانتخابات تعمل على اتخاذ كافة التدابير الأمنية اللازمة لحراسة وتأمين مقار الدوائر الانتخابية في يوم الاقتراع وضمان حسن سير العمل بها وكذلك تشكيل وتوزيع فرق الأمن على الدوائر ومعاونة رؤساء اللجان الانتخابية في حفظ الأمن والنظام.
وأوضح أن اللجنة الإشرافية تعمل على توفير كل ما من شأنه المساهمة في انسيابية الحركة داخل مقار الدوائر الانتخابية يوم الاقتراع حيث يوجد مدخل للرجال وآخر للنساء، مع حضور أفراد أمن من العنصر الرجالي والنسائي لتأمين المقار الانتخابية ومساعدة الناخبين في الإدلاء بأصواتهم بحرية تامة وفي أجواء ديمقراطية.
من جهته، قال الرائد مبارك علي ماجد مساعد مدير إدارة الانتخابات بوزارة الداخلية إن اللجنة الإشرافية تتفقد الدوائر الانتخابية بهدف التأكد من استعدادها ليوم الاقتراع ولتذليل كافة العقبات وتسهيل جميع الإجراءات على الناخبين، وذلك لضمان انتخابات تتميز بالشفافية والحرية.
وأكد أن اللجنة الإشرافية تعمل حاليا على حصر الناخبين في جميع الدوائر الانتخابية للتعرف على الدوائر التي تشهد كثافة في عدد الناخبين لمدها بأعداد أكبر من الموظفين والمتطوعين لضمان سرعة الاقتراع.
ولفت إلى أن يوم الاقتراع سيكون تحت إشراف قضائي كامل، حيث يرأس كل قاض لجنة انتخابية تضم عضوا من وزارة الداخلية وآخر من جهة مدنية، إلى جانب وجود مساعد قاض في كل لجنة انتخابية.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي
مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي
قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها
بدء قيد الناخبين لانتخابات البلدي
اختتام المرحلة الثانية من قيد الناخبين بانتخابات البلدي اليوم



يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك