جريدة الراية - الأربعاء 12 يونيو 2019م

خلال الاحتفال باليوم الوطني لبلاده ..
السفير الروسي نورمحمد خولوف :قمة قطرية روسية مرتقبة لتعزيز التعاون
زيارة صاحب السمو لروسيا دفعة جديدة للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين
قفزة نوعية للعلاقات القطرية الروسية في السنوات القليلة الماضية

كتب- إبراهيم بدوي:
أكد سعادة نور محمد خولوف سفير روسيا لدى الدوحة أهمية الزيارة المرتقبة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى موسكو، لافتًا إلى أن لقاء سمو الأمير مع فخامة الرئيس فلاديمير بوتين خلال خريف العام الجاري يمثل دفعة جديدة للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين تفتح آفاق التعاون في مختلف المجالات.
وأشار إلى أن العلاقات القطرية الروسية حققت قفزة نوعية خلال السنوات القليلة الماضية، لافتًا إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 7.4% العام الماضي وأيضًا التخطيط لافتتاح مركز ثقافي ومدرسة دولية روسية في الدوحة، في ظل الاهتمام المتزايد لمواطنين قطريين بالثقافة واللغة الروسية.
جاء ذلك في حفل أقامته السفارة الروسية بالدوحة أمس الأول بمناسبة اليوم الوطني لروسيا، بحضور سعادة الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني، وسعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وسعادة السيد جاسم بن سيف أحمد السليطي، وزير المواصلات والاتصالات، وعدد من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية العاملة في الدوحة.
قفزة نوعية
واستهل سعادة السفير الروسي كلمته قائلًا إن العلاقات الروسية القطرية حققت خلال السنوات القليلة الماضية قفزة نوعية أتاحت الانتقال بها إلى مستوى جديد. والفضل الأكبر في بلوغ هذه النتيجة يعود للعلاقات الوطيدة بين فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية وحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.
وتابع: إن قائديْ دولتينا على اتصال دائم في كل مجالات جدول الأعمال الثنائي والإقليمي والدولي. وعلى وجه الخصوص، قام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر بزيارة روسيا مرتين خلال عام 2018، حيث التقى بفخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية وشارك أيضًا في فعاليات كأس العالم بكرة القدم في روسيا.
وقال: ومن أجل استمرار تعزيز الحوار السياسي وتطوير التعاون الثنائي يتم التخطيط لزيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر إلى روسيا الاتحادية واللقاء مع فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية خلال خريف العام 2019، ومن المنتظر أن تعزز الزيارة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتفتح آفاقاً جديدة للتعاون في مختلف المجالات.
علاقات متطورة
وقال سفير روسيا لدى الدوحة ان التعاون الروسي القطري يشهد تطوراً ديناميكياً وناجحاً متعدد الأبعاد، ودليل على ذلك زيارة سعادة السيد سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا إلى دولة قطر خلال شهر أبريل، والتي أظهرت اهتمام بلدينا بتعميق التعاون الثنائي في كافة المجالات مع التركيز على المجال التجاري والاقتصادي.
منتدى بطرسبرج
وأشار إلى أنه خلال الفترة من ٦-٨ يونيو الجاري، قام وفد قطري رفيع المستوى برئاسة سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية بزيارة مدينة سانت بطرسبرغ لحضور «منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي»، حيث عقدت محادثات هامة مع سعادة السيد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي ومع فخامة الرئيس فلاديمير بوتين. وقد أظهرت هذه الاجتماعات أن كلاً من روسيا وقطر يسعيان للوصول إلى هدف مشترك – إحلال السلام والاستقرار في المنطقة والعالم بأسره.
التبادل التجاري
ونوه السفير الروسي بأن التبادل التجاري والاقتصادي بين قطر وروسيا يشهد نموًا مستمرًا، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري خلال عام 2018 بنسبة 7.4% مقارنة بعام 2017 وبلغ مستوى78.7 مليون دولار. وقال إن هناك إمكانية حقيقية لوصول إلى مستوى 500 مليون دولار في عام 2020.
وقال إن قطر وروسيا تشهدان تعاونًا مثمراً في مختلف المجالات مثل الطاقة والاستثمار والبناء والصناعة والزراعة والسياحة والثقافة والرياضة والابتكار والتعليم وتبادل الخبرات في إطار التحضير لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 في قطر. والعمل جار في إتاحة فرصة للصادرات والمنتجات الزراعية الروسية للدخول إلى السوق القطرية، وبالتالي ضمان الأمن الغذائي والاستقرار الاقتصادي في ظل ظروف الحصار المفروض من قبل المصدرين السابقين، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين.
المستثمر الأكبر
وقال سفير روسيا الاتحادية لدى الدوحة: تعد قطر أكبر مستثمر خليجي في الاقتصاد الروسي .. وقد تم الوصول الى آلية عمل مشترك بين صندوق الاستثمار الروسي المباشر (RDIF) وجهاز قطر للاستثمار (QIA) في إطار المنصة المالية والاقتصادية المشتركة وبالتالي تم جذب استثمارات بقيمة 2.5 مليار دولار للاقتصاد الروسي من خلال صندوق الاستثمار الروسي المباشر. كما تتواجد قيد الدراسة مشاريع بقيمة تزيد عن 9 مليارات دولار في قطاعات مثل البنية التحتية والزراعة والطب والعقارات والنفط والغاز. ونتوقع أنه نتيجة لمشاركة الوفد القطري رفيع المستوى في أعمال «منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي»، انه سيتم فتح آفاق جديدة للاستثمار والتعاون الاقتصادي بين بلدينا.
مدرسة روسية
ومن جهة أخرى شدد السفير الروسي على اهتمام البلدين بتعميق التعاون في المجال الثقافي والإنساني، مؤكدا ان ثمة فرص كبيرة لتعزيز شراكتنا الثنائية في هذا المجال. ونظرًا للاهتمام المتزايد لمواطنين قطريين بالثقافة الروسية، ودراسة اللغة الروسية، نخطط لافتتاح مدرسة دولية روسية في الدوحة، فضلاً عن مركز للثقافة الروسية، لافتا إلى أن التعاون متعدد الأوجه بين قطر وروسيا يشهد تطوراً ملحوظاً من أجل مصلحة شعوبنا.
وأعرب السفير الروسي عن ثقته في مواصلة البلدين تعزيز التعاون في المجال الثقافي، لافتا إلى مواصلة تقديم أفضل الفرق الروسية في الباليه والموسيقى الكلاسيكية والأوبرا والفن لعروض في قطر. وأشاد بالنجاح الكبير لعام الثقافة المتبادل بين قطر وروسيا والذي جرت فعالياته خلال عام 2018. مما سمح للمواطنين الروس والقطريين بالتعرف على أفضل الأعمال الثقافية الفنية لشعوبنا.

مرسوم رقم (39) لسنة 2016 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة روسيا الاتحادية حول الإعفاء من تأشيرات السفر لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية

قطر وروسيا تعززان العلاقات الثنائية

قطر وروسيا توقعان اتفاقية تعاون عسكري



يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك