جريدة الراية - الخميس  8 أغسطس 2019م

متاحة للمتقاضين والمحامين على البوابة الجديدة ..
نواف الحمادي:الأعلى للقضاء يوفر 29 خدمة إلكترونية
البوابة الجديدة تتيح للمراجعين فتح صحيفة الدعوى وتسديد رسومها إلكترونياً
غرفة عمليات بالمجلس تضم كافة أجهزة الدولة بهدف تسهيل الإجراءات

الدوحة ـ الراية:
أكّد السيد نواف الحمادي المدير التنفيذي لمحكمة الجنح والجنايات الابتدائية أنّ البوابة الإلكترونية الجديدة التي دشّنها المجلس الأعلى للقضاء مؤخراً تتيح للمراجعين والمحامين الحصول على أكثر من 29 خدمة إلكترونية، من بينها فتح صحيفة الدعوى وتسديد رسومها إلكترونياً، وهو ما يساعد على سرعة رفع الدعوى واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.
وأوضح الحمادي في تصريحات لـ تلفزيون قطر أن المجلس أطلق أيضاً عبر البوابة الإلكترونية الجديدة خدمة إخطار والتي تتيح للفرد تسجيل هاتفه وربطه بالرقم الشخصي بما يمكنه من تسلّم جميع الإخطارات المتعلقة بحالات دعواه إلكترونياً. وأكّد المدير التنفيذي لمحكمة الجنح والجنايات الابتدائية أنه تمّ إنشاء غرفة عمليات تشتمل على كافة أجهزة الدولة المعنية مثل وزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة وبريد قطر، وصندوق الإيداع المركزي ومصرف قطر المركزي بهدف تيسير وتسهيل الإجراءات.
وأوضح الحمادي أن المجلس قام بإطلاق مشروع إدارة الجلسات، وهو مشروع داخلي لأمناء سر الجلسات يتم من خلاله تحديث حالة القضايا إلكترونياً وبشكل فوري، لافتاً إلى أن المجلس الأعلى للقضاء يسعى لأرشفة كافة ملفات القضايا إلكترونياً.
يذكر أن المجلس الأعلى للقضاء أطلق الموقع التجريبي للبوابة الإلكترونية للخدمات الرقمية متضمنة عدداً من الخدمات الإلكترونية الجديدة والمتطوّرة، وذلك ضمن خُطة التحول الرقمي التي بدأها المجلس منذ فترة لتتواكب مع إستراتيجية الحكومة الرقمية.
ويأتي إطلاق البوابة الإلكترونية أيضاً في إطار تفعيل خُطة تطوير المنظومة القضائية الساعية لتحقيق العدالة الناجزة والمتضمنة العديد من المبادرات التطويرية الرامية إلى تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمجلس الأعلى للقضاء. وستكون البوابة الإلكترونية خاضعة بشكل مستمر لعملية تطوير وتحديث، وذلك من خلال فترة تجريبية تمتد لثلاثة أشهر يتم فيها الوقوف على مدى استجابة الخدمات المقدمة لتطلعات المجلس من جهة ولتطلعات جمهور المتعاملين من جهة أخرى، حيث يتيح المجلس الأعلى للقضاء من خلال البوابة خاصية تلقي الملاحظات والمقترحات التي تساهم في تطوير الخدمات الإلكترونية وإضافة خدمات أخرى تلبّي تطلعاتهم.
التحول الرقمي
وتتضمن البوابة الإلكترونية ضمن خُطة التحول الرقمي خدمات مرتبطة بالجمهور والمحامين، تشمل خدمات إلكترونية تتعلق بإجراءات التقاضي وذلك من خلال تطوير أنظمة إلكترونية لإدارة الدعاوى خلال جلسات التداول، وتجهيز قاعات المحاكم بالأجهزة التقنية الداعمة للإجراءات المطورة، ومنها أجهزة الخدمة الذاتية وشاشات عرض المعلومات وأجهزة الاستعلام ومتابعة حالة الدعوى إلكترونياً وكذلك توفير خدمات السداد الإلكتروني.

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية

قرار مجلس الوزراء رقم (18) لسنة 2010 بشأن تنفيذ سياسات الحكومة الإلكترونية

قرار أميري رقم (25) لسنة 2002 بإنشاء لجنة تسيير مشروع الحكومة الإلكترونية

العدل تطلق 40 خدمة إلكترونية جديدة

مشاريع لنشر الوعي القانوني وتطوير الخدمات الإلكترونية 

الأعلى للقضاء يطلق مشروع محاكم وتوفير 14 خدمة للمراجعين



يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك