جريدة الشرق - الأربعاء 11 سبتمبر 2019م

التعليم تصدر شروط وضوابط نقل المعلمين

أصدرت إدارة شؤون المعلمين بوزارة التعليم والتعليم العالي، تعميماً موجهاً إلى المدارس الحكومية، شمل آليات وضوابط سياسة نقل المعلمين للعام الدراسي الجديد، بهدف تحقيق المصلحة العامة وضمان الاستقرار النفسي للمعلمين والمعلمات وتهيئة المناخ المناسب لهم مما يدفعهم للعمل بجد وكفاءة.
وتضمنت السياسة آليات وضوابط لعمليات نقل المعلمين بين المدارس، وحددت الشروط والإجراءات اللازمة لتنظيم هذه العمليات بشكل يساهم في دعم المنظومة التعليمية، ويؤدي إلى تحسين جودة التعليم والتعلم بالمدارس الحكومية في دولة قطر، لتحقيق الاستقرار في الميدان التربوي للمعلمين بما يضمن عدم تأثر الطالب محور العملية التعليمية.
وبينت إدارة شؤون المعلمين عدداً من الأهداف المتعلقة بسياسة نقل المعلمين منها: تحقيق المصلحة العامة لضمان تحقيق التحصيل التربوي والتعليمي، والسعي لتحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي والتربوي لدى المعلمين بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بما يساهم في تحقيق الرضا الوظيفي، وإدارة عملية التخطيط لتوظيف وتوزيع المعلمين الأكفاء والمؤهلين لتلبية متطلبات المدارس الحكومية، وتلبية الاحتياجات الحالية والمتوقعة التي تطلبها المدارس وسد العجز في كافة التخصصات، ودعم المدارس بالكفاءات مما يساعد على تطوير العملية التعليمية وعلى تحسين مستويات الطلاب، وتحقيق العدالة في توزيع المعلمين على المدارس وفق معايير واشتراطات خاصة بعدد المعلمين لكل تخصص في المدرسة الواحدة.
وتضمنت السياسة نوعين من النقل هما: النقل الاختياري، والنقل للمصلحة العامة. وسيتم استقبال طلبات النقل الاختياري خلال شهر مارس المقبل، على أن يتم الرد على هذه الطلبات خلال شهر يونيو المقبل.
وحدد التعميم 4 شروط للتقديم على طلب للنقل الاختياري وهي: أن يكون المعلم على رأس عمله، ولا يسمح للمعلم حديث التعيين بطلب النقل إلا بعد اجتياز مرحلة الاختبار، ولا يسمح للمعلم المجاز بإحدى الإجازات التالية (أمومة، بلا راتب، اجازه خاصة، بعثة دراسية، إجازة دراسية، مرافقة مريض بقرار من اللجنة الطبية، علاج بالخارج بقرار من اللجنة الطبية) بتقديم طلب نقل إلّا بعد المباشرة، ويكون إشعار العودة من الإجازة الطويلة قد مضى عليه فصل دراسي كامل، كما أنه إذا تم نقل المعلم سابقاً نقلاً اختيارياً (بناءً على طلبه) فلا يحق له التقدم بطلب نقل اختياري آخر قبل مضي ثلاث سنوات على الأقل حتى يتمكن من تقديم طلب نقل اختياري جديد.
إجراءات النقل الاختياري
وعن أسس إجراء التنقلات الاختيارية للمعلمين فقد شملت تقديم طلب النقل خلال الفترة المحددة لتقديم الطلبات، وأن يقوم المعلم بتحديد سبب النقل (بسبب البعد الجغرافي او لتغيير البيئة أو تغيير الحالة الاجتماعية أو أسباب طبية أو لأسباب أخرى يكتبها مقدم الطلب في خانة الملاحظات داخل النظام)، ويحق للمعلم طالب النقل اختيار خمسة مدارس في طلب النقل الاختياري كحد أقصى ويبقى المعلم في مدرسته في حال عدم توفر شاغر ضمن المدارس التي تم اختيارها من قبل المعلم. فيما يقوم نظام النقل الالكتروني بفحص طلبات النقل الاختيارية المقدمة من قبل المعلم ومقارنتها بالشواغر المتوفرة في المدارس التي تم اختيارها في طلب النقل الخاص بالمعلم، لاختيار طلب النقل المناسب لسد الشاغر.
* النقل الإلزامي
وفي ذات السياق أكد التعميم أنه يحق بقرار من إدارة شؤون المعلمين نقل المعلم من المدرسة التي ينتسب إليها نقلا إلزاميا للمصلحة العامة إلى مدرسة أخرى وذلك وفق عدد من الاسس أبرزها: عدم التقيد بفترة زمنية محددة، وذلك حسبما تقتضيه المصلحة العامة وبأضيق الحدود، وفي حالة عدم تنفيذ القرار من قبل المعلم أو انقطاعه عن العمل أو عدم مباشرته في المدرسة المنقول إليها، يتم توفير بديل عنه وتطبق عليه لائحة الجزاءات الخاصة بالموارد البشرية من قبل إدارة المدرسة، وفي حال صدور قرار النقل الالزامي فإن إدارات المدارس ملزمة بتطبيق اللوائح فيما يتعلق بإخلاء طرف المعلم ومباشرة عمله في المدرسة المنقول اليها. وتم تحديد 4 حالات للنقل للمصلحة العامة وهي: النقل لسد الشاغر، والنقل للتجديد والتطوير، لتحسين الأداء وإكساب المعلمين خبرات جديدة في المواقع المنقولين إليها، والنقل بناء على طلب الإدارة المدرسية أو لظروف خاصة.
ويمنع نقل المعلم للمصلحة العامة اثناء فترة الاختبار للمعلم حديث التوظيف، والمعلم المجاز عن العمل بإحدى أنواع الإجازات التالية (إجازة مرافق، إجازة تفرغ دراسي، إجازة علاج بالخارج، إجازة بلا راتب، إجازة أمومة ) إلا بعد مباشرته في جهة عمله لمدة فصل دراسي كامل.

قانون رقم (18) لسنة 2015 بتنظيم مزاولة الخدمات التعليمية
قرار أميري رقم (14) لسنة 2014 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم
تربويون :تنقلات المعلمين تحسن مخرجات التعليم
بدء البت في تظلمات نقل المعلمين والمعلمات
التعليم: ضوابط وإجراءات جديدة لنقل معلمي المستقلة لعام 2017



يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك