Get Adobe Flash player


الراية - الأحد 30 أغسطس 2009

قطر تسعى لتعزيز العمل الإجتماعي والاقتصادي العربي
خلال اجتماعات اللجنة الاجتماعية بالجامعة العربية... الجفيري:

التعليم شهد تطوراً كبيراً في قطر بخطى مدروسة
أكد السيد سعود جاسم الجفيري مدير إدارة الشؤون الاقتصادية في وزارة الأعمال والتجارة حرص دولة قطر على تعزيز العمل العربي المشترك والمساهمة في تطوير العمل الاجتماعي والاقتصادي العربي وذلك من منطلق ريادتها في العديد من المجالات التنموية التي جعلتها تنجز أهداف الالفية الثالثة مبكراً وحققت خطوات ملموسة في مجالات عديدة كالتعليم وتفعيل دور الشباب في المجتمع وتمكين المرأة والمساهمة أيضا في جهود التنمية الاقتصادية سواء في الداخل أو على المستوى الاقليمي.
جاء ذلك في تصريحات للسيد الجفيري لوكالة الانباء القطرية -قنا- على هامش اجتماعات اللجنة الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي والتي بدأت اعمالها بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية أمس.
وأكد الجفيري اهمية اجتماعات اللجنة الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي.. لافتاً إلى انه يعقد بناء على قرار القمة العربية التي عقدت بدولة قطر في مارس الماضي ويناقش الموضوعات الاجتماعية التي اكدت عليها القمتان الاقتصادية التي عقدت بالكويت وكذلك قمة الدوحة.
وقال إن المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في دورته السابقة أصدر قراراً بعرض جميع الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية التي لم يتخذ فيها قرارات خلال قمة الدوحة كي تعرض على الدورة ال(84) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لبحثها والعمل على استخلاص التوصيات المناسبة تجاهها خلال هذه الدورة.
واضاف أن اللجنة الاجتماعية من اللجان المهمة للغاية وهي مكملة للجنة الاقتصادية واللجنتان سترفعان قراراتهما إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي لاقرارها في شكلها النهائي.. ومشيرا إلى ان اللجنة الاجتماعية ستناقش القضايا ذات البعد التنموي على المدىين القريب والبعيد وأيضا من الموضوعات المطروحة ومنها استراتيجية التعليم في العالم العربي والتي اقرتها قمة الخرطوم.
واوضح ان التعليم في الوطن العربي أخذ منعطفا جديداً من خلال تطوير التعليم الجديد في بعض الدول العربية وعلى سبيل المثال دولة قطر وهي منذ 13 عاما اتخذت خطوات ملموسة ورائدة في تطوير التعليم واصبح التعليم في دولة قطر من النماذج التي يحتذى بها في الوطن العربي وهناك عدد من الدول العربية تنتهج نفس الاسلوب الذي تنتهجه دولة قطر.. ومشيرا في هذا الصدد إلى موافقة القمة العربية على تطوير التعليم العربي واعتمدت مبالغ ضخمة للغاية لهذا الغرض وفي قمة الرياض تم اعطاء بعض التوجيهات من اجل الدفع بها إلى الامام وفي قمة الدوحة الاخيرة تم اقرار خطة تطوير التعليم العربي.
وقال الجفيري ان هناك العديد من القضايا المهمة للغاية مطروحة على جدول اعمال اللجنة الاجتماعية ومنها مكافحة البطالة وسبل تحقيق التنمية البشرية بشقيها الاجتماعي والتنموي وكذلك القضاء على الفقر في الوطن العربي وانشاء برلمان الطفل العربي والعديد من الموضوعات الصحية المتعلقة بالابعاد الاجتماعية ومنها استراتيجية موحدة في مكافحة انفلونزا الخنازير.
واضاف ان كل هذه القضايا قد درست من خلال المجالس الوزارية المختصة وتناقش من خلال اللجنة الاجتماعية فضلا عن وجود عدد من المواضيع لم تستكمل وتم الاخذ برؤى الدول حولها ومنها اعتماد لغة للطفل وكيفية تعليمه المباديء الاساسية للنطق.
وأكد الجفيري ان قطر وافقت على انشاء برلمان الطفل العربي وان الجهات المختصة بقطر ترحب بانشاء هذا البرلمان الذي سيحدث تقدما ملموسا ويسهم في تحسين أوضاع الطفل العربي وكافة الدول العربية تؤيد انشاءه دون تحفظ.
واوضح الجفيري ان تنمية الطفل العربي جزء لا يتجزأ من الخطط التنموية القطرية وهو ما أكده حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى في خطابه أمام إحدى دورات مجلس الشورى حيث اوضح ان تطوير التعليم من الاستراتيجيات المهمة التي يجب اعتمادها في دولة قطر و بالفعل تم تطوير التعليم مع الاخذ في الاعتبار تعليم الطفل في المقام الاول والتدرج إلى المراحل اللاحقة في فترة الشباب والتعليم الجامعي والدراسات العليا.
واضاف ان دولة قطر تقوم الآن بدور رائد في عملية تطوير التعليم الداخلي وهناك رؤية قطرية تساهم بها دولة قطر في تطوير التعليم في بعض الدول العربية.. معربا عن اعتقاده اننا نسير بخطى صحيحة مغايرة تماما عن ذي قبل وذلك وفق خطط علمية مستقبلية مدروسة.
وكانت أعمال اللجنة الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي قد عقدت اليوم برئاسة السيد كاظم شمخي عامر السوداني ممثل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالعراق وناقشت الاعداد للجانب الاجتماعي من مشروع جدول أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته ال (84) التي ستعقد على مستوى وزراء الاقتصاد والمال الخميس القادم.



عبـــد الله النـــاصري

المجلس الاعلى للصحة

مكتب قطر الدولي للمحاماه والإستشارات القانونية

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك