Get Adobe Flash player


جريدة الشرق - الاربعاء ٤ ابريل ٢٠١٢

توقيع اتفاقية تأسيس البنك الإسلامي الكبير في الدوحة بمليار دولار
500 مليون دولار اكتتاب من قطر وبنك التنمية الإسلامي ودلة البركة..
توقيع اتفاقية تأسيس البنك الإسلامي الكبير في الدوحة بمليار دولار

الخرطوم-الشرق:
تم أمس التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء البنك الإسلامي الكبير بين دولة قطر والبنك الإسلامي للتنمية ومجموعة دلة البركة برأسمال قدره مليار دولار وبلغت جملة الاكتتاب للمؤسسين الثلاث 500 مليون دولار.
وجاء توقيع مذكرة التفاهم على هامش الجلسة الافتتاحية للاجتماع السنوي السابع والثلاثين لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقد في الخرطوم.
وأكد الدكتور أحمد محمد على رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية والراعي الرسمي للبنك الإسلامي الكبير أن أهداف البنك تتمثل في تسهيل إنشاء سوق مالية بين البنوك الإسلامية وتوفير حلول مبتكرة لإدارة السيولة من خلال توليد اصول قابلة للتسويق وإنشاء سوق للأوراق المالية الاسلامية القابلة للتداول. كما يهدف البنك الى تمويل الصفقات الضخمة لاسيَّما في مشاريع البنية التحتية لتيسير نمو التمويل الإسلامي على مستوى العالم، بجانب توفير برنامج موثوق للتوحيد القياسي للمنتجات المتوافقة مع قواعد الشريعة الإسلامية.
وأبان الدكتور أحمد محمد علي أن مقر البنك سيكون في دولة قطر بالدوحة على أن تنتشر فروعه في الدول الأخرى، مشيراً إلى جهود دولة قطر في مجال تطوير الصيرفة الإسلامية مما يسهم في زيادة فرص نجاح البنك مستقبلا.
تفاصيل
قطر وبنك التنمية الإسلامي ودلة البركة يكتتبون بـ 500 مليون دولار.. توقيع اتفاقية تأسيس بنك إسلامي كبير في الدوحة برأسمال مليار دولار
الخرطوم-الشرق:
تم صباح أمس بقاعة الصداقة على هامش الجلسة الافتتاحية للاجتماع السنوي السابع والثلاثون لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية. التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء البنك الإسلامي الكبير بين دولة قطر والبنك الإسلامي للتنمية ومجموعة دلة البركة برأسمال قدره مليار دولار وبلغت جملة الاكتتاب للمؤسسين الثلاث 500 مليون دولار.
وأكد الدكتور أحمد محمد على رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية والراعي الرسمي للبنك الإسلامي الكبير أن أهداف البنك تتمثل في تسهيل إنشاء سوق مالية بين البنوك الإسلامية وتوفير حلول مبتكرة لإدارة السيولة من خلال توليد اصول قابلة للتسويق وإنشاء سوق للأوراق المالية الاسلامية القابلة للتداول. كما يهدف البنك تمويل الصفقات الضخمة لاسيَّما في مشاريع البنية التحتية لتيسير نمو التمويل الإسلامي على مستوى العالم بجانب توفير برنامج موثوق للتوحيد القياسي للمنتجات المتوافقة مع قواعد الشريعة الإسلامية.
وقال أحمد محمد علي إن البنك يسعى لتزويد المساهمين والعملاء بعوائد جذابة على الأسهم والمنتجات على التوالي مشيراً إلى أن البنك الإسلامي الكبير يأتي بمبادرة من البنك الإسلامي للتنمية في إطار جهوده لمعالجة ندرة كبار الممولين وغياب الأدوات الإسلامية القابلة للتداول وغياب سوق للسيولة المالية بين البنوك الإسلامية. كما أن قيام البنك جاء لإيجاد مؤسسة مالية قادرة على قيادة عمليات تطوير وتنمية في إدارة السيولة وفقا للشريعة الإسلامية وتوفير تمويل قوى ومستقر يسهم في خلق تغطية واسعة للأسواق وتوليد أصول عالية الجودة.
وأبان الدكتور أحمد محمد علي أن مقر البنك سيكون في دولة قطر بالدوحة على أن تنتشر فروعه في الدول الأخرى، مشيراً إلى جهود دولة قطر في مجال تطوير الصيرفة الإسلامية مما يسهم في زيادة فرص نجاح البنك مستقبلا.
إلى ذلك، أشاد على عثمان محمد طه النائب الأول لرئيس الجمهورية بجهود دولة قطر في دعم السودان في مجالات إقرار السلام الاستقرار بدارفور وشرق البلاد ودعم الاقتصادي والاستثمار وإنفاذ مشروعات البنية التحتية.
جاء ذلك لدى لقائه أمس بالقصر الجمهوري بسفيرنا بالخرطوم راشد النعيمي الذي قال في تصريحات صحفيه إن اللقاء تناول الاستثمارات القطرية بالسودان دعماً للاقتصاد والتنمية وإنفاذ اتفاقية سلام دارفور التي وقعت بالدوحة والمساهمة في إعمار شرق السودان ومشروعات الأمن الغذائي.
وأضاف أن النائب الأول أكد أهمية تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين السودان وقطر لما يخدم مصلحة الشعبين والمنطقة مشيراً إلى أنه أكد للنائب الأول حرص بلاده على إنفاذ كافة تعهداتها تجاه السودان.


قانون رقم (11) لسنة 2005 بتنظيم وزارة المالية وتعيين اختصاصاتها
مذكرة تفاهم لإنشاء البنك الإسلامي الكبير
 



عبـــد الله النـــاصري

المجلس الاعلى للصحة

المجلس الأعلى لشؤون الأسرة

مكتب قطر الدولي للمحاماه والإستشارات القانونية

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك