تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية-الأحد 9 ديسمبر 2012م – الموافق 25 محرم 1434هـ

من خلال ورشتي عمل تنظمها
وزارة العدل تعد استراتيجية وطنية للملكية الفكرية

الدوحة - قنا:

ينظم مركز حماية حقوق الملكية الفكرية بوزارة العدل ورشتي عمل يومي 10 و13 من ديسمبر الجاري بفندق هيلتون الدوحة، وذلك في إطار الخروج بخطة عمل متكاملة لإعداد استراتيجية وطنية للملكية الفكرية على مستوى الدولة ووضعها موضع التنفيذ بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية "ويبو".
وأوضحت السيدة مريم الكواري، رئيس وحدة براءات الاختراع وحماية تصاميم الدوائر المتكاملة بالإنابة بالمركز، أن هذه الاستراتيجية ترمي إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية من بينها أن تتماشى رؤية الوزارة للملكية الفكرية مع رؤية قطر 2030، وإحداث نقلة نوعية لمضامين وموضوعات الملكية الفكرية بما يعزز عملية التنمية المستدامة.
وقالت في هذا السياق: إن الاستراتيجية توجيه سياسية الملكية الفكرية إلى ما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للدولة وأن تعمل الجهات المختلفة بالدولة وفق خطة واحدة مرسومة لكل هذه الجهات، بحيث لا تبقى الجهات تعمل بطريقة انفرادية أو غير محددة المنهج.
وأضافت أن من أهداف الاستراتيجية تتمثل في العمل على نشر ثقافة الملكية الفكرية في المجتمع والاهتمام بعملية البحث العلمي، وتشجيع المراكز البحثية على المساهمة في نشر الوعي بحماية الملكية الفكرية، فضلاً عن توجيه الجهود والبحوث العلمية على إيجاد الحلول للمشكلات التي تواجهها مؤسسات الدولة في مختلف المجالات ذات الصلة.
وأكدت أنه لتحقيق أهداف هذه الاستراتيجية ولتعميم الفائدة المرجوة منها، تم الاتصال بأكثر من جهة وتمّت دعوتها للمشاركة في هذا الحدث، ومن بين الجهات التي تمّت دعوتها للإسهام في وضع هذه الخطة، إلى جانب مركز حماية الملكية الفكرية صاحب المبادرة، وزارة الأعمال والتجارة (مكتب العلامات التجارية)، وزارة الاقتصاد والمالية (الإدارة العامة للجمارك)، المجلس الأعلى للاتصالات، المجلس الأعلى للتعليم، مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وجامعة قطر.
وأشارت إلى أن وحدة براءات الاختراع بالمركز بدأت فحص طلبات الاختراع، وهي خطوة مهمة لنيل أي براءة اختراع في الدولة، ما يعني أن التطور الحاصل بالبلد في هذا المجال ومسيرة التنمية الاقتصادية والعلمية والثقافية، يحتاج إلى خطة استراتيجية لصون المكتسبات وحماية الملكيات الفكرية، حتى تضمن الدولة لكل ذي حق حقه، وتضع الآليات المناسبة لمواجهة القرصنة الفكرية والاستغلال غير المشروع لبراءات الاختراع .



قانون رقم (17) لسنة 2011 بشأن التدابير الحدودية لحماية حقوق الملكية الفكرية
قرار أميري رقم (53) لسنة 2009 بإنشاء مركز حماية حقوق الملكية الفكرية
الجرائم المستحدثة وحماية الملكية الفكرية خدمة توعوية
قطر تمتلك منظومة قانونية متكاملة لحماية الملكية الفكرية
أول طلب تسجيل براءة اختراع لـ «الملكية الفكرية» بالعدل
قطر تبحث تحديات تطبيق قوانين الملكية الفكرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك