تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق- الاثنين ١٧ ديسمبر ٢٠١٢ م، الموافق ٤ صفر ١٤٣٤ هـ

ما قبل الطلاق

تمت مناقشة موضوع الطلاق كثيرا في الفترة الاخيرة وذلك بسبب الارتفاع في نسبته في دولتنا الحبيبة ووجود الكثير من حالات الطلاق فيما حولنا. وقد تطرقنا كثيرا لاسباب الطلاق ودواعيه واصبح لكل منا نظرته الخاصة عن اسباب حدوثه.
فمنا من لام الرجل على عدم تفهمه الحقيقي للزواج واختيار شريكة الحياة.. ومنا من لام المرأة على قضائها معظم وقتها في العمل.. ومنا من لام الاسر على عدم زرع مفهوم الزواج وواجباته في الابناء ومنا من لام المجتمع على عدم تسهيل سبل الزواج وصعوبة تكاليف بقائه بعد ذلك.. وتعددت الاسباب والطلاق واحد!
أمامنا مشكلة كبيرة، نسب مرعبة! والناتج اسر مفككة... نعم نستطيع الاستمرار بإلقاء اللوم على الاشخاص او المجتمع ولكن تبقى المشكلة قائمة.. فما الحل؟
كيف لنا الحد من الطلاق..؟ او تقليل نسب وقوعه..؟
وقفة تأمل:
هناك حلول طويلة الأمد قد تساعد في تغيير منظومة الفكر عند ابنائنا، ويمكننا تحقيقها بالاستعانة بالمدارس وايضا بإشراك الاسر فيها، ومن هذه الحلول طرح مقررات تساعد على تقوية المفهوم الاسري والارتباط عند الابناء وشرح اصول الحقوق بين الرجل والمرأة في الدين الاسلامي، ومحاولة فهم الاختلاف الفكري بين ابناء الجنسين وعلى هذا كيف يمكننا التواصل بين الطرفين.. وبطرح مثل هذه المقررات سيساهم ذلك في بناء نظرة صحيحة عند كل من أبناء الجنس الاخر ومعرفة كيفية بناء اسس التواصل بينهم بوضوح مما يؤدي الى علاقات اكثر استقرارا.
هناك ايضا بعض الحلول قصيرة الأمد ولكنها قد تُجدي نفعا كثيرا وقد تؤدي إلى تقليل نسب الطلاق.. ومن هذه الحلول اجبار المقبلين على الزواج على اجتياز بعض الدورات التدريبية كجزء من اختبار (ما قبل الزواج) ويجب ان تشمل هذه الدورات الجانبين النظري والعملي. يشمل الجانب النظري كل ما يحتاج المقبلون على الزواج معرفته من حقوق وواجبات، ويشمل ايضا طرق المحاورة بين الزوجين والفروق النفسية بينهما. ويشمل الجانب العملي المشاكل الاجتماعية بين الازواج. وتتم فيه مناقشة اكثر اسباب الطلاق شيوعا وكيفية حلها، وهذا التدريب يساعد على اجتياز مثل هذه المشاكل ومواجهة غيرها بعد الزواج.
استودعكم: علينا ألا نقف موقف المتفرج امام هذه المشكلة ولنغير ما نستطيع ولو بكلمة




قانون رقم (22) لسنة 2006 بإصدار قانون الأسرة
جهاز الإحصاء: معدلات الطلاق في قطر منخفضة
ظاهرة الطلاق على مائدة خبراء الأعلى للأسرة غدا
خبراء يناقشون ظاهرة الطلاق
لمرأة .. المتهم الرئيسي في الطلاق المبكّر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك