تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس 24 أكتوبر 2013م – الموافق 19 ذو الحجة 1434هـ- العدد: 9265

 إلزام الدور القائمة بتوفيق أوضاعها خلال 6 أشهر
إجراءات لاستصدار مشروع قانون تنظيم دور الحضانة

ترأس معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء الاجتماع العادي الذي عقده المجلس ظهر أمس بمقره في الديوان الأميري.
وعقب الاجتماع أدلى سعادة السيد أحمد بن عبدالله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي:
نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي:
أولا: اتخاذ الإجراءات لاستصدار مشروع قانون بتنظيم دور الحضانة، وذلك بعد أن اطلع مجلس الوزراء على توصية مجلس الشورى بشأنه.
وتهدف دور الحضانة إلى تقديم خدمات الرعاية المتكاملة للطفل وتوفير الظروف المناسبة لتنمية مهاراته وملكاته في شتى المجالات, باستخدام التربية السليمة, وتكون مسؤولة عن سلامة وراحة الأطفال المقيدين بها. وبمقتضى مشروع القانون تتولى الوحدة الإدارية المختصة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية الترخيص لدور الحضانة والإشراف عليها وتصنيفها.
وتناول المشروع الأحكام الخاصة بشروط وإجراءات الترخيص لدور الحضانة، والتزامات المرخص له، والتنازل عن الترخيص، والإدارة والإشراف والرقابة عليها، والعقوبات في حالة الإخلال بالضوابط التي قررها القانون في هذا الشأن، وإلزام دور الحضانة القائمة وقت العمل بالقانون بتوفيق أوضاعها بما يتفق وأحكامه خلال ستة أشهر من تاريخ العمل به، ويصدر وزير العمل والشؤون الاجتماعية القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام القانون.
ثانياً: اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار مشروع قانون بتنظيم التطوير العقاري، وذلك بعد أن اطلع مجلس الوزراء على توصية مجلس الشورى بشأنه. ويأتي هذا القانون لتطوير أنواع جديدة في التعاملات في المجال العقاري مما يستلزم إيجاد الآلية القانونية لتنظيم هذه المعاملات وتقنينها, بما يؤدي إلى حفظ الحقوق صوناً للملكية العقارية وتيسيراً للإجراءات ولسرعة البت في منازعات التطوير العقاري. وينظم مشروع القانون قواعد مزاولة أعمال التطوير العقاري والتزامات المطور العقاري، وإجراءات البيع على الخارطة، وحساب الضمان، وإنشاء لجنة أو أكثر لفض منازعات التطوير العقاري برئاسة قاض وعضوين للفصل على وجه الاستعجال في جميع المنازعات الناشئة عن التطوير العقاري.
ثالثاً: الموافقة على مشروع قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بتشكيل لجنة شرعية بالوزارة، لإبداء الرأي الشرعي في الموضوعات الواردة من الإدارة العامة للأوقاف، وإدارة صندوق الزكاة، والموضوعات التي تُحال إليها من الوزير، وتتبع اللجنة مكتب الوزير.
رابعاً: الموافقة على مشروع قرار وزير الاقتصاد والتجارة بتشكيل لجنة من الجهات المعنية لدراسة الأمور المتعلقة بمنح التراخيص للمحال التجارية والعامة المماثلة في المناطق والأحياء والشوارع وتحديد اختصاصاتها.
خامساً: الموافقة على:
أ- مشروع اتفاقية بشأن تنظيم استخدام العمال الإيفواريين في دولة قطر بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية كوت ديفوار.
ب- مشروع إعلان للنوايا المشتركة في مجال التعاون القانوني بين وزارة العدل بدولة قطر ومكتب النائب العام ببروناي دار السلام.
سادسا: استعرض المجلس الموضوعات التالية واتخذ بشأنها القرارات المناسبة:
1 - كتاب سعادة وزير التخطيط التنموي والإحصاء بشأن وثيقة «الإطار العام المطور للاستراتيجية السكانية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية».
2 - كتاب سعادة وزير الطاقة والصناعة رئيس اللجنة الدائمة للموارد المائية بشأن التقريرين التاليين لأعمال اللجنة:
- التقرير الربع السنوي الثالث والرابع لعام 2012.
- التقرير الربع السنوي الأول لعام 2013.
3 - اقتراح بشأن الانضمام إلى الملحق السادس من الاتفاقية الدولية لمنع التلوث من السفن «ماربول-78 /73».
وقد ناقش المجلس الاختراق الإلكتروني الذي حدث مؤخرا لمواقع حكومية واستمع إلى تقرير من سعادة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حول هذا الموضوع, وما تم اتخاذه من إجراءات. ووجه المجلس بتعاون كافة الجهات الحكومية مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في هذا المجال.

 إصدار الدستور الدائم لدولة قطر 

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1992  بإنشاء (صندوق الزكاة)

المرسوم وفقًا لأخر تعديل مرسوم رقم (54) لسنة 1995 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية حقوق الطفل 

قرار أميري رقم (26) لسنة 2012 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى  بروناي دار السلام

مشروع قانون تنظيم دور الحضانة أمام خدمات الشورى

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك