تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين31مارس2014

 مركز تدريب الطلبة أنهى كافة الإجراءات
بدء استقبال مجندي الخدمة الوطنية غداً
العميد العيادي: معسكر الشمال جاهز لاستقبال وتسكين المجندين
مدة حجز كامل داخل المعسكر قبل إجازة نهاية الأسبوع
تدريبات رياضة ولياقة بدنية ومحاضرات ودورات في الإسعافات

كتب- نشأت أمين:
يبدأ معسكر الشمال صباح غدٍ في استقبال مجندي الخدمة الوطنية، حيث أنهى مركز تدريب الطلبة كافة الإجراءات الخاصة باستقبال وتسكين المجندين داخل المعسكر.
وقال العميد الركن محمد مسفر العيادي قائد مركز تدريب الطلبة بالقوات المسلحة لـالراية إن اللقاء جرى يوم الثلاثاء الماضي بنادي الغرافة لإطلاع الطلاب على كافة التفاصيل الخاصة ببرنامج الدورة ومدتها ونظام التدريبات والتسكين وكذلك الممنوعات المحظورة على المجندين داخل المعسكر، بالإضافة إلى مواعيد تناول الوجبات ونظام الإجازات وهيئة الشعر واللحية.
وأضاف: يتعيّن على المجندين المشاركين في الدورة الحضور إلى كتيبة حمد بمعسكر الشمال صباح غدٍ.
وفيما يتعلق ببرنامج الدورة، قال العميد العيادي إنه سوف يكون هناك مدة حجز كامل داخل المعسكر وبعد هذه الفترة سوف يكون بإمكان المجندين الحصول على إجازة نهاية الأسبوع التي تبدأ من يوم الخميس وحتى مساء يوم السبت.
ولفت إلى أن البرنامج التدريبي للمجندين يبدأ عقب صلاة الفجر، بعدها ستكون هناك تدريبات رياضة ولياقة بدنية إلى أن يحين موعد تناول وجبة الإفطار وبعد فترة راحة لمدة ساعة سوف يعود المجندون إلى ميدان المعسكر لبدء البرنامج التدريبي الذي سوف يستمر حتى صلاة الظهر ثم راحة لمدة ساعة وساعة أخرى لتناول طعام الغداء وبعد صلاة العصر سوف يتاح للمجندين ممارسة بعض أنواع الرياضات الجماعية مثل، (كرة القدم - السباحة - السلة - اليد)، وكذلك حضور بعض المحاضرات حتى وقت صلاة المغرب.
وبعد صلاة المغرب سوف تكون هناك دورات في الإسعافات الأولية ومحاضرات حتى صلاة العشاء، ثم يتناول المجندون طعام العشاء وسوف يكون موعد النوم في العاشرة مساء للجميع.
إلزامي لجميع المُواطنين
يشار إلى أن نظام الخدمة الوطنية هو إلزامي لجميع المواطنين القطريين ممن أكملوا 18 سنة وحتى 35 سنة وهو يقوم على مفهوم تطوير التنمية البشريّة، ويتلاءم مع القيم الثقافيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة للمجتمع، ويهدف إلى استغلال الطاقات البشريّة وتدريبها لإسناد القوات المسلحة في الأزمات والطوارئ، وغرس روح الانتماء الوطني في نفوس الشباب.
كما يهدف لرفع اللياقة البدنيّة وإعداد الشباب للمساهمة في مجالات التنمية الشاملة التي تشهدها قطر، ومواكبة أهداف رؤية قطر الوطنيّة 2030 بإعداد الشباب معرفيًا وسلوكيًا للمساهمة في مجالات التنمية الاقتصاديّة.
ومن شأن نظام الخدمة الوطنية أن يُحفز طاقات الشباب القطري ويوجهها التوجيه المُناسب ويزرع القيم الفاضلة ويطوّر السلوك الإيجابي لديهم، علمًا أن المادة 53 من الدستور تنصّ على أن: الدفاع عن الوطن واجب على كل مواطن.
ويسعى برنامج الخدمة الوطنيّة إلى بناء جيل شاب صلب ومنضبط يساهم بدفع عجلة التنمية للدولة ويقود إلى بناء المواطن والوطن.
كما يهدف إلى استغلال الطاقات البشريّة وتدريبها لإسناد القوات المسلحة في الأزمات والطوارئ. وغرس روح الانتماء الوطني ويسعى أيضًا إلى رفع اللياقة البدنيّة وإعداد الشباب للمساهمة في مجالات التنمية الشاملة التي تشهدها قطر.
وقد حرصت لجنة تدريب الطلبة على وضع برنامج تدريبي يساعد على تحقيق الرؤية الشاملة التي أقرّتها السلطات العُليا بالدولة لرؤية قطر٢٠٣٠م. وإعداد الشباب معرفيًا وسلوكيًا للمساهمة في مجالات التنمية الاقتصاديّة التي تشهدها البلاد.
البرنامج التدريبي
وفيما يتعلق بالبرنامج التدريبي للحاصلين على الثانوية العامّة وما دونها فإنه يتضمن تدريبًا عسكريًا، إلى جانب تدريب أكاديمي لمدّة ٤ أشهر، أما الحاصلون على قبول في الجامعات المحليّة أو الخارجيّة فإن برنامجهم التدريبي الذي يكون بعد التخرّج، يشتمل على تدريبات عسكرية وأكاديمية لمدّة ٣ أشهر.
وبعد أداء الخدمة الوطنيّة سوف تكون هناك مرحلتا احتياط، الأولى سوف يتم استدعاء الشباب سنويًا للتدريب لفترة لا تتعدّى ١٤ يومًا لمدّة تتراوح ما بين ٥-١٠ سنوات.
أما مرحلة الاحتياط الثانية فإنه سوف يتم استدعاء الشاب حسب الحاجة إلى أن يصل المجند إلى عمر ٤٠ سنة.
وقد حددت لجنة الخدمة الوطنية الفترة من ١سبتمبر - ١٣ ديسمبر لبدء البرنامج الزمني لحملة الثانوية العامّة وما دونه.
أما بالنسبة للبرنامج التدريبي للجامعيين فإنه سيكون خلال الفترة من ١ أكتوبر - ٣١ ديسمبر، هذا فيما يتعلق بالدفعة الأولى.
أما الدفعة الثانية فالنسبة لحملةالثانوية العامة وما دونه، فسوف تكون خلال الفترة من ١ مارس - ٣٠ يونيو.
وبالنسبة للجامعيين فسوف تكون خلال الفترة من ١ إبريل - ٣٠ يونيو.
وسوف يتضمن برنامج تدريب الخدمة الوطنية بالنسبة للحاصلين على الثانوية العامة وما دون، برامج عسكرية وأكاديمية تشمل، تدريب المشاة، واللياقة البدنية، والأسلحة الخفيفة، والخريطة والبوصلة، والرماية، والمسير الطويل، ومهارات الميدان والمعركة، والحواجز، والدفاع الكيميائي، والدفاع المدني، والإسعافات الأولية، وتاريخ ومستقبل قطر، ومحاضرات عامة، وبرامج تنمية الذات، وبرامج دينية، والأمن الداخلي، والاتصالات، والمسؤوليات الاجتماعية، والمهارات الإدارية والأساسية، والمهارات الشخصية، والبيئة، وثقافة المجتمع، ومكافحة المخدرات.
وبالنسبة للجامعيين فإنها تتضمن، برامج عسكرية وأكاديمية، وتدريب المشاة، واللياقة البدنية، والأسلحة الخفيفة، والخريطة والبوصلة، والرماية، والمسير الطويل، ومهارات الميدان والمعركة، والحواجز، والدفاع المدني، والإسعافات الأولية، وثقافة المجتمع، ومحاضرات عامة، وبرامج تنمية الذات، وبرامج دينية، والأمن الداخلي، والاتصالات، والمهارات الشخصية، والبيئة، ومكافحة المخدرات.
فترة محدودة
وقد قامت لجنة الخدمة الوطنية بالبدء بالجامعيين، في المرحلة الأولى في الخدمة الوطنية هذا العام؛ لأن الفترة المتبقية قبل شهر رمضان المبارك محدودة، وبالتالي فإن الجامعيين يناسبهم البرنامج المحدد مسبقًا لمدة 3 شهور.
وبالنسبة للموظفين، فإنه عندما يلتحق الموظف بالبرنامج فإنه يعتبر كأنه على رأس عمله وسوف يحصل على كافة مخصصاته كأنه على رأس عمله وتحسب المدة من ضمن الأقدمية في العمل وضمن التقاعد أيضًا.
أما بالنسبة لغير الموظفين فستكون لهم مكافآت سوف يتمّ الإعلان عنها في وقتها.
وسوف يتم منح الدارسين مهلة لتأدية الخدمة العسكرية بعد الانتهاء من دراستهم سواء دراسة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، حيث ينصّ قانون الخدمة الوطنية على بعض الاستثناءات.
وفيما يتعلق بالأشخاص المختلفين عن أداء الخدمة الوطنية فإنه سوف يتم توقيع عقوبات وغرامات مالية بحقهم تصل للحبس مدة شهر والغرامة 50 ألف ريال
غير أنه ستكون هناك مراعاة لظروف المواطنين ومن يرغب بالالتحاق بأي دراسة جامعية فسوف يتمّ تأجيل الخدمة الوطنية لحين انتهاء دراسته الجامعية.
ووضعت لجنة الخدمة الوطنية ضوابط للإعفاء من الخدمة ومنها غير اللائق طبيً و الوحيد لأبوين أو لأب أو لأمّ.
كما يُعفى من أداء الخدمة أيضًا، العائل من أبناء الشهيد. وهناك فئة يمكن منحها تأجيلاً لمدة سنة قابلة للتجديد مثل، العائل الوحيد لحين بلوغ إخوانه سنّ التكليف وبعدها يتمّ استدعاؤه لتأدية الخدمة الوطنية بشرط إلا يزيد التأجيل حتى بلوغه سنّ 33 عامًا.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (13) لسنة 1997 بشأن الدفاع المدني

المرسوم بقانون وفقًا لأخر تعديل مرسوم بقانون رقم (31) لسنة 2006 بإصدار قانون الخدمة العسكرية

قرار أميري رقم (44) لسنة 2008 باعتماد الرؤية الشاملة للتنمية (رؤية قطر الوطنية 2030)

اللواء الخيارين: قانون الخدمة الوطنية يصدر قريباً جدا

الخدمة الوطنية تؤهل الخريجين لتحمل المسؤولية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك