تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء29أبريل2014

أصدره سمو الأمير أثناء عطلة المجلس
الشورى يوافق على تعديل قانون البطاقات الشخصية
على البطاقة صورة صاحبها ويدون فيها بياناته

كتبت - منال عباس:
وافق مجلس الشورى في جلسته الأسبوعية أمس برئاسة سعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس المجلس على تعديلات بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 5 لسنة 1965 بشأن البطاقات الشخصية.
واستعرض سعادة السيد فهد الخيارين سكرتير عام المجلس تقرير لجنة الشؤون الداخلية والخارجية حول المرسوم بقانون رقم 13 لسنة 2013 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 5 لسنة 1965 بشأن البطاقات الشخصية. وأشار إلى مذكرة الأمانة العامة لمجلس الوزراء الموقر المؤرخة بتاريخ 11 نوفمبر الماضي والمرفقة بصورة من المرسوم بقانون المذكور بشأن البطاقات الشخصية الذي صدر في الفترة التي لم يكن فيها مجلس الشورى منعقدًا، وبجلسة 27 يناير الماضي أحال المجلس المرسوم بقانون إلى لجنة الشؤون الداخلية والخارجية، لمناقشة القانون المذكور وتقديم تقرير بشأنه، حيث عقدت اللجنة اجتماعها بتاريخ 27 يناير الماضي، قامت خلاله بدراسة المرسوم بقانون المذكور الذي يشتمل على ثلاث مواد تضمنت المادة الأولى (يستبدل بنصوص المواد 2-3 - 5 فقرة أولى من المرسوم بقانون رقم 13 لسنة 2013 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 5 لسنة 1965 بشأن البطاقات الشخصية، المشار إليها في النصوص التي تتضمن في المادة 2 ( تطبع على البطاقات الشخصية صورة صاحبها ويدون فيها البيانات التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية) علمًا بأن النص السابق لهذه المادة هو تطبع على البطاقة الشخصية صورة صاحبها، ويذكر فيها الرقم الشخصي، والرقم المسلسل، وتاريخ إصدارها وانتهاء صلاحيتها، واسم صاحبها رباعيًا (على الأقل) شاملاً اسم قبيلته أو عائلته، إن وجد، وجنسيته، وتاريخ ومحل ميلاده، وعنوانه الدائم، ومحل إقامته الحالي، وفصيلة دمه، وبالنسبة لغير القطري مهنته، واسم كفيله وعنوانه، ورقم ترخيص الإقامة. ويقصد بالعنوان الدائم محل إقامة القبيلة أو العائلة بحسب الأحوال)، ويوقع على البطاقة كل من صاحبها ومدير الإدارة المختصة بوزارة الداخلية.
وجاء في المادة (3) :«تصرف البطاقة الشخصية من الإدارة المختصة بوزارة الداخلية، بعد استيفاء الرسم المقرر، بناء على طلب يقدمه ذو الشأن على النموذج المعد لهذا الغرض، مشفوعًا بالمستندات ووفقًا للإجراءات التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية، وعلى الإدارة المشار إليها التحقق من استيفاء جميع بيانات الطلبات التي تقدم إليها، وإثبات هذه الطلبات في سجل خاص بأرقام مسلسلة، وحفظها في ملف خاص لديها». وبينما كان النص السابق لهذه المادة هو (تصرف البطاقات الشخصية من الإدارة المختصة بوزارة الداخلية ، بناء على طلب يقدمه ذو الشأن على النموذج الذي تعده الإدارة المذكورة مشفوعًا بالمستندات المؤيدة وبصورتين شمسيتين أماميتين للطالب مقاس (2.5 × 3.5 سم ) وتحفظ الطلبات المقدمة ومرفقاتها في ملف خاص بالإدارة المذكورة، ويُؤدى رسم قدره خمسون ريالاً عند إصدار البطاقة.
5 سنوات صلاحية
وتنص المادة (5/ فقرة أولى)على : «تكون مدة صلاحية البطاقة الشخصية للقطري خمس سنوات لمن لم يبلغ السادسة عشرة من عمره، وعشر سنوات لمن بلغ هذه السن فأكثر، وخمس سنوات لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومدة الترخيص بالبقاء في الدولة لغير القطري» وقد ألغت المادة الثانية المادة 4 من المرسوم بقانون رقم 5 لسنة 1965 المشار إليه، والمادة الثانية إجرائية ونص المرسوم بقانون مرفق بالتقرير.
وبعد الاطلاع على المرسوم بقانون ومناقشة مواده، والاطلاع على المناقشات التي دارت حوله، رأت لجنة الشؤون الداخلية والخارجية بمجلس الشورى أن المرسوم بقانون رقم 13 لسنة 2013 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 5 لسنة 1965 بشأن البطاقات الشخصية، كان قد صدر أثناء عطلة المجلس، كما أن المرسوم بقانون قد صدر عن حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى طبقًا لأحكام الدستور التي تكفل لسموه الحق في إصدار مثل هذذه المراسيم والقوانين.
وقد أوصت لجنة الشؤون الداخلية والخارجية مجلس الشورى بالموافقة على المرسوم بقانون المذكور لصدوره من السلطة العليا ذات الاختصاص في الوقت الذي لم يكن المجلس منعقدًا بسبب عطلته، كما أنه صدر لتحقيق مصلحة عامة.
السجل التجاري
في سياق آخر عقدت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى اجتماعًا لها صباح أمس برئاسة مقررها السيد محمد عجاج الكبيسي، حيث استكملت اللجنة دراستها لمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم /25/ لسنة 2005 بشأن السجل التجاري. حضر الاجتماع سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة والسيد محمد حسن السعدي مستشار بمكتب سعادة الوزير. وقدم سعادة وزير الاقتصاد والتجارة خلال الاجتماع وجهة نظر الوزارة حول مشروع القانون والرد على استفسارات السادة أعضاء اللجنة المتصلة به، وقررت اللجنة تقديم تقريرها بشأنه إلى مجلس الشورى.
قانون البطاقة الشخصية قبل التعديل
تطبع على البطاقة الشخصية صورة صاحبها، ويذكر فيها الرقم الشخصي، والرقم المسلسل، وتاريخ إصدارها وانتهاء صلاحيتها، واسم صاحبها رباعيًا (على الأقل) شاملاً اسم قبيلته أو عائلته، إن وجد، وجنسيته، وتاريخ ومحل ميلاده، وعنوانه الدائم، ومحل إقامته الحالي، وفصيلة دمه، وبالنسبة لغير القطري مهنته، واسم كفيله وعنوانه، ورقم ترخيص الإقامة. ويقصد بالعنوان الدائم محل إقامة القبيلة أو العائلة بحسب الأحوال)، ويوقع على البطاقة كل من صاحبها ومدير الإدارة المختصة بوزارة الداخلية.
تصرف البطاقات الشخصية من الإدارة المختصة بوزارة الداخلية بناء على طلب يقدمه ذو الشأن على النموذج الذي تعده الإدارة المذكورة مشفوعًا بالمستندات المؤيدة وبصورتين شمسيتين أماميتين للطالب مقاس (2.5 × 3.5 سم ) وتحفظ الطلبات المقدمة ومرفقاتها في ملف خاص بالإدارة المذكورة، ويُؤدى رسم قدره خمسون ريالاً عند إصدار البطاقة.
قانون البطاقة الشخصية بعد التعديل
جاء في المادة 2 (تطبع على البطاقات الشخصية صورة صاحبها وتدون فيها البيانات التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية).
جاء في المادة (3) :«تصرف البطاقة الشخصية من الإدارة المختصة بوزارة الداخلية، بعد استيفاء الرسم المقرر، بناء على طلب يقدمه ذو الشأن على النموذج المعد لهذا الغرض، مشفوعًا بالمستندات ووفقًا للإجراءات التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية، وعلى الإدارة المشار إليها التحقق من استيفاء جميع بيانات الطلبات التي تقدم إليها، وإثبات هذه الطلبات في سجل خاص بأرقام مسلسلة، وحفظها في ملف خاص لديها»
المادة (5/ فقرة أولى): مدة صلاحية البطاقة الشخصية للقطري خمس سنوات لمن لم يبلغ السادسة عشرة من عمره، وعشر سنوات لمن بلغ هذه السن فأكثر، وخمس سنوات لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومدة الترخيص بالبقاء في الدولة لغير القطري.
ألغت المادة الثانية المادة 4 من المرسوم بقانون رقم 5 لسنة 1965

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (5) لسنة 1965 بشأن البطاقات الشخصية

قانون رقم (25) لسنة 2005 بشأن السجل التجاري

قانون رقم (4) لسنة 2009 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم وكفالتهم

تعديل قانون البطاقة الشخصية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك