تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء19أغسطس2014

خلال الأشهر الثلاثة المقبلة ...بيت .كوم :
ارتفاعًا في عدد الموظفين بالشركات في قطر
الوظائف تتركز على المهندسين المدنيين والمناصب التنفيذية الصغيرة

الدوحة - الراية:
أظهر آخر مؤشر لفرص العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي أجراه بيت.كوم، بالتعاون مع مؤسسة YouGov للأبحاث والاستشارات، أن 37٪ من الشركات في قطر ستقوم بالتوظيف خلال الأشهر الثلاثة القادمة، في حين ستوظف 62٪ من هذه الشركات ما يصل إلى 10 موظفين، معظمهم في مناصب تنفيذية صغيرة.
ولفت التقرير الى أنه بالإضافة إلى أن 37٪ من الشركات في قطر ستقوم حتماً بالتوظيف خلال الأشهر الثلاثة القادمة، أفادت 24٪ منها أنه من المحتمل أن تقوم بتوظيف موظفين جدد خلال الفترة الزمنية نفسها، في حين قالت 66٪ منها أنها ستقوم حتماً أو ربما بالتوظيف في غضون عام. وتتطلع 25٪ من الشركات إلى تعيين ما بين 6 إلى 10 موظفين، معظمهم (45٪) لأدوار تنفيذية صغيرة. وعلى وجه التحديد، ستوظف الشركات في قطر خلال الأشهر الثلاثة المقبلة مهندسين مدنيين (18٪)، ومتخصصي سكرتريا (16٪)، وموظفي استقبال ومشرفي عمال ومهندسين ميكانيكيين (15٪).
وقال سهيل المصري، نائب الرئيس للمبيعات في بيت.كوم: تبدو توجهات التوظيف في المنطقة بشكل عام إيجابية جداً خلال فترة ثلاثة أشهر إلى عام من الآن. ويشمل هذا الشركات متعددة الجنسيات بصفة خاصة، والتي توفر للمرشحين منصة انطلاق إلى مجموعة من أكبر الشركات في العالم. كما نلاحظ أيضاً زيادة في خطط التوظيف على مستوى القطاع العام، حيث أشارت نسبة 37٪ أنها ستوظف حتماً خلال الشهور الثلاثة القادمة، مقارنة مع 31٪ في شهر يناير 2014. وتتواصل هذه التوجهات، والتي بدأت في مرحلة سابقة من هذه السنة، حيث سبق أن عبّر معظم أصحاب العمل عن نيتهم توظيف مرشحين في مناصب تنفيذية صغيرة أو متوسطة المستوى. ونلتزم في بيت.كوم بتوفير رؤيا واضحة وشاملة لجميع جوانب سوق التوظيف في المنطقة لأصحاب العمل والباحثين عن عمل على حد سواء بشكل يواكب أحدث المستجدات، كما نقدم لهم كافة الأدوات والمعلومات التي يحتاجونها لاتخاذ قرارات صحيحة.
من جانبه، قال صنديب شهال، الرئيس التنفيذي لشركة YouGov في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: نحرص على مساعدة الباحثين عن عمل على صقل مواهبهم في المجالات المطلوبة لتحسين فرصهم في العثور على وظيفة، وذلك من خلال رصد توجهات التوظيف والمؤهلات المطلوبة للمناصب الشاغرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. فقد تبيّن مثلاً أن الطلب على المحاسبين ومديري المبيعات ومديري المشاريع ومحترفي الموارد البشرية كبير في الوقت الحالي. من جهة أخرى، نهدف من خلال المعلومات المفصّلة التي نقدمها حول المؤهلات والمهارات المطلوبة على مستوى المنطقة، وفي كل بلد على حدة، إلى مساعدة الباحثين عن عمل على تحديد نطاق البحث؛ فيمكنهم مثلاً معرفة أن مهارات التواصل باللغتين العربية والإنجليزية، والمهارات القيادية، والقدرة على العمل تحت الضغط ومهارات العمل ضمن فريق هي أكثر المهارات طلباً من قبل أصحاب العمل في المنطقة.
وقال التقرير إنه على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أفادت 62٪ من الشركات أنها ستقوم حتماً أو ربما، بالتوظيف خلال الأشهر الثلاثة القادمة. وتبدي الشركات متعددة الجنسيات ميلاً أكبر للتوظيف، حيث أشارت 41٪ منها أنها ستقوم حتماً بالتوظيف خلال الأشهر الثلاثة القادمة.
المهارات والمؤهلات
ولفت الى أن المؤهلات في مجال إدارة الأعمال تتصدر قائمة المؤهلات الأكثر طلباً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. بالمقابل، تضم قائمة المؤهلات الأكثر طلباً في دولة قطر الهندسة (34٪)، تليها إدارة الأعمال (23٪)، والتجارة (20٪). كما يبحث أصحاب العمل في قطر عن مرشحين يمتلكون مهارات تواصل جيدة باللغتين العربية والإنجليزية (56٪)، ومهارات العمل الجماعي (48٪)، ومهارات القيادة الجيدة (48٪).
أما من حيث الخبرة،أفاد التقرير أن أصحاب العمل في قطر يبحثون عن المرشحين الذين لديهم القدرة على إدارة الفريق (33٪)، والذين لديهم خبرة عمل متوسطة (32٪)، بالإضافة إلى من يمتلكون خبرة عمل في مجال الهندسة (32٪).
وأشار الى أن 66٪ من الشركات في قطر قامت بتوظيف موظفين جدد خلال الأشهر الستة الماضية، مقارنة مع 63٪ في باقي أنحاء منطقة الشرق الأوسط. ووفقاً لنسبة 52٪ من المجيبين في قطر، فإن الدولة أكثر جاذبية من أي بلد آخر في المنطقة كوجهة للعمل والإقامة. من جهة أخرى، يعتقد 51٪ من المجيبين في قطر أن مجال عملهم الحالي أكثر جاذبية من سواه كمجال عمل محتمل.
وقال التقرير يعتمد المجيبون في قطر أن مجالات العمل الأكثر جاذبية في الدولة، أي تلك التي تستقطب أفضل المواهب وتحتفظ بها، هي قطاع البناء (59٪) والخدمات المصرفية والمالية (27٪) تليها النفط والغاز والبتروكيماويات (44٪).
تم جمع بيانات مؤشر بيت.كوم لفرص العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشهر يوليو 2014 عن طريق الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 10 يونيو و31 يوليو 2014، وشمل البحث 2279 مشاركاً، 2001 منهم على رأس عملهم، ويقطنون في الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، وسوريا، والأردن، ومصر، والمغرب، والجزائر وتونس.

قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

مليون و466 ألف موظف وعامل في قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك