تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 25 فبراير 2015

إنجاز مشروع الوصف الوظيفي لـ2386 وظيفة بالبلدية

الدوحة - قنا
أنجزت وزارة البلدية والتخطيط العمراني ممثلة بإدارة الموارد البشرية مشروع بطاقات الوصف الوظيفي لموظفي الوزارة لتكون من أوائل الوزارات الحكومية التي تنتهي من هذا العمل، خلال مدة قياسية لم تتجاوز 8 شهور لتبدأ بعد ذلك الخطوة التالية وهي استكمال بقية الإجراءات الخاصة باعتماده ومن ثَمَّ تطبيقه.
أعلن ذلك جبر عبد الله العطية مدير إدارة الموارد البشرية بوزارة البلدية والتخطيط العمراني في لقاء صحفي حضره عمر اليافعي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بالوزارة.
وأوضح جبر العطية أن عدد الوظائف المعتمدة بجدول وظائف الوزارة حالياً يزيد على 2386 وظيفة تكرارية بتدرجاتها موزعة على مختلف المجموعات العامة والنوعية المختلفة وأن المشروع يأتي ضمن حزمة من مشاريع تطوير الأداء بوزارة البلدية والتخطيط العمراني وفي إطار سياستها الرامية لتطوير وتحديث مؤسساتها وكوادرها البشرية، وفقاً لاستراتيجية التنمية الوطنية 2011-2016 من أجل تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، وتنفيذاً لتوجيهات سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني، بضرورة الاهتمام بالعنصر البشري وحسن اختيار كوادر العاملين لشغل الوظائف.
وأكد مدير إدارة الموارد البشرية أن المشروع يتفق مع دليل وصف وتصنيف وترتيب الوظائف العامة الصادر بقرار وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء رقم 17 لسنة 2010 ويتماشى مع إعادة هيكلة الوزارة بما فيها من استحداث وظائف وتخصصات.
وأشار العطية إلى أنه تم التوسع في نطاق وصف الوظائف والتخصصات بما يجعلها أكثر تكاملا وشمولية، موضحاً أنه سيتم تعديل المسمى الوظيفي للعاملين القدامى دون تأثر المستحقات المالية لكل موظف.
ونفى العطية تأثير بطاقة الوصف الوظيفي على عدد العاملين بالوزارة رغم أن وزارة البلدية والتخطيط العمراني من أكبر الوزارات في الدولة من حيث عدد العاملين الذي يبلغ 11 ألفا و786 موظفا منهم 3 آلاف و128 قطريا.
وقال إن بطاقة وصف الوظيفة تستمد أهميتها من كونها تضع صورة مختصرة وحقيقية عن مواصفات الوظيفة والمهارات والمؤهلات المطلوبة لها ما يؤدي إلى وضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
كما يعد التوصيف الوظيفي وسيلة مناسبة لتقييم الموظف أثناء أدائه عمله ويستخدم كذلك في تحديد المرتبات والأجور والترقيات والتنقلات إضافة إلى أن بطاقة الوصف الوظيفي تعتبر الأساس في تخطيط التدريب للحصول على المهارات المطلوبة للوظيفة وبالتالي تطوير العمل وزيادة الكفاءة الإنتاجية كما أنها البيان الذي يظهر عوامل التقييم الداخلة في تكوين الوظيفة ويبرز مدى أهمية واجباتها ومسؤولياتها والحد الأدنى لمطالب التأهيل اللازمة لشغلها.
وأوضح العطية أن بطاقة الوصف الوظيفي تتضمن أربعة عناصر أساسية هي: اسم الوظيفة والوصف العام والواجبات والمسؤوليات وشروط شغل الوظيفة من حيث التأهيل العلمي والقدرات والمهارات والتدريب والحد الأدنى من الخبرات النوعية والكلية والفعلية.
وأكد على أهمية البطاقة في إنها تميِّز وظيفة ما عن غيرها بصفات وعناصر قد تشترك فيها مع وظائف أخرى، ولكن يظل دائماً هناك عنصر أو صفة تنفرد بها هذه الوظيفة، ويمكن المقارنة بين بطاقة وصف الوظيفة (JDC) وبين بطاقة تحقيق الشخصية (I D C)، فكما أن بطاقة تحقيق الشخصية تحوي بيانات شاملة جامعة مانعة تخص حاملها ولا تخص سواه حتى لو اشترك آخرون معه في بعض عناصرها، فيظل دائما هناك عنصر أو أكثر يميز هذا الشخص عن آخرين، ولذلك فإنه ليس من قبيل المبالغة إضفاء بعض القدر من الأهمية لبطاقة وصف الوظيفة.
وأضاف: تعد بطاقات الوصف، مرجعية عند الاختيار والاستقطاب لشغل وظيفة ما بما تتضمنه من عناصر كالوصف العام والواجبات والمسؤوليات، وأهم من كل ذلك تحديدها لاشتراطات شغل الوظيفة من حيث التأهيل العلمي والخبرة والتدريب والقدرات والمهارات. كما أنها مستند رسمي تستند إليه الجهة الإدارية.
ونوّه العطية بأن عدد الوظائف المعتمدة بجدول وظائف الوزارة حالياً يزيد على 2386 وظيفة تكرارية بتدرجاتها موزعة على مختلف المجموعات العامة والنوعية المختلفة، بدءا من أدنى درجة حتى أعلى درجة، بالإضافة إلى الوظائف القيادية والإشرافية، والوظائف المعتمدة موزعة على أربع مجموعات عامة ونوعية هي: المجموعة العامة للوظائف القيادية : وتضم مجموعتين نوعيتين (الإدارة العليا، الإشرافية).
والمجموعة العامة للوظائف التخصصية: وتضم 18 مجموعة نوعية بإجمالي 853 بطاقة. والمجموعة العامة للوظائف الفنية والمكتبية: وتضم 7 مجموعات نوعية بإجمالي 896 بطاقة. والمجموعة العامة للوظائف الحرفية والعمالية وتضم 5 مجموعات نوعية بإجمالي 497 بطاقة.
وشدد جبر العطية على أنه لأهمية هذا العمل وما يتطلبه من دقة ومهارة وخبرة ودراية ، تم تشكيل فريق عمل متخصص في هذا المجال يضم عناصر من شؤون الموظفين بالوزارة وتم تعزيزه بعدد من الإخصائيين والخبراء القانونيين، منوهاً بأنه أثناء التحضير لهذا المشروع، وتحقيقاً لسرعة الإنجاز ودقة الإعداد، تم التأكيد على مراعاة كافة البيانات والمعلومات التي تتفق فيها وظائف بعينها كاتفاقها في المجموعة العامة، والمجموعة النوعية، والدرجة المالية، وبحيث تمثل هذه العناصر قاسماً مشتركاً لكل هذه الوظائف، ومن ثم الخروج ببطاقة وصف وظيفة معبرة ومستوفية لكافة أركانها وعناصرها.

قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

وظائف تخصصية لحملة المؤهلات الجامعية

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك