تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 8 يونيو 2015

معالي رئيس الوزراء خلال احتفال رابطة رجال الأعمال القطريين:
فتح رأس مال 4 شركات بالبترول بقيمة 50 مليار ريال
الأمير وجه بإزالة العقبات من أمام القطاع الخاص
حصة المستثمر المحلي لا تقل عن 30% في المناقصات المطروحة
فتح المجال أمام المواطنين للاستثمار في شركات الصرافة
تيسير الحصول على التمويل بتكاليف ميسرة وفي حالات معينة بدون تكاليف
تنويع الاقتصاد يجب أن يمر عبر نافذة القطاع الخاص

كتب - يوسف الحرمي:
أكد معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على أن سياسات الحكومة أثمرت عن فتح المجال أكثر أمام القطاع الخاص من خلال اتخاذ قرارات أكثر من هامة تتعلق بفتح رأس مال 4 شركات كبرى في قطاع البترول بقيمة 50 مليار ريال خلال العشر سنوات القادمة بدأنا بشركة مسيعيد القابضة والتي وجدت إقبالاً واسعاً من قبل المواطنين بمختلف فئاتهم والشركات المحلية كما أعلنت الحكومة على فتح المجال أمام المواطنين للاستثمار في شركات الصرافة.
وأضاف معاليه خلال الكلمة التي ألقاها بمناسبة احتفال رابطة رجال الأعمال القطريين بمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيس الرابطة عن مدى ارتياح الحكومة وفخرها لما تحقق لدولتنا الحبيبة خلال العشر سنوات الماضية من نمو وازدهار خاصة من خلال تفعيل دور القطاع الخاص في عملية التنمية وذلك بفضل السياسة الحكيمة التي أرسى دعائمها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.
وأضاف معاليه خلال الكلمة التي ألقاها بمناسبة احتفال رابطة رجال الأعمال القطريين بمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيس الرابطة: لقد سارت كثير من الدول المتقدمة والنامية بخطى متسارعة نحو الاهتمام بالقطاع الخاص وتنميته وتطويره وعلى وجه الخصوص ويحظى قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة بدعم كبير، وهناك العديد من التجارب الناجحة التي تعد نماذج يمكن الاستفادة منها والعمل على تطبيقها مع الأخذ بالاعتبار الظروف الخاصة بكل دولة، وهو ما ترجمناه على أرض الواقع من خلال الشراكة بين بنك قطر للتنمية وجهاز المشاريع الصغيرة والمتوسطة لإعطاء الزخم الإضافي لهذا القطاع الواعد حتى يدلي بدلوه في الاقتصاد الوطني في السنوات القادمة.
وشدد معاليه على حرص دولة قطر توفير البيئة الاستثمارية المناسبة التي تعد أحد أهم المتطلبات لنمو القطاع الخاص وزيادة إسهامه في التنمية الاقتصادية وتوفير المزيد من فرص العمل، لقد حرصت دولة قطر على تفعيل دور القطاع الخاص وتعزيز إسهامه في الاقتصاد ووضعته محل اهتمام خططها التنموية.
وأشار معاليه إلى ما تبذله قطر من جهود في سبيل تهيئة البيئة الاقتصادية المحفزة وتطوير البنى التحتية ووضع التشريعات والسياسات التي تسهم في تنميته وتطويره، ونعلم يقيناً أن تعزيز دور القطاع الخاص يتطلب وجود بيئة اقتصادية مستقرة مشجعة لذا تولي حكومة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى أهمية خاصة لاستقرار السياسات الاقتصادية حيث تحرص في السياسة المالية والنقدية على استقرار الأسعار وتكاليف أداء الأعمال بالإضافة إلى الاستمرار في الإنفاق على المجالات المهمة لنمو القطاع الخاص.
وأضاف معاليه إن قطر استمرت في تطوير البيئة التشريعية والتنظيمية المناسبة لممارسة القطاع الخاص للنشاط الاقتصادي وتذليل العقبات أمامه.
وفيما يتعلق بالتمويل قال معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية إننا نعمل على مزيد من تيسير الحصول على التمويل وتوفيره بتكاليف ميسرة وفي حالات معينة بدون تكاليف لتحفيز نمو القطاع الخاص لا سيما المؤسسات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها إحدى الشرائح المهمة في تكوين القطاع الخاص وفي هذا الإطار واصلت الدولة توفير الدعم الكبير لبنك قطر للتنمية والمحافظة على سلامة القطاع المالي وتطوره وتطوير السوق المالية وتعميقها وتشجيع طرح الأوراق والأدوات الاستثمارية.
وأضاف: نسعى بطلب من حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى إزالة جميع العقبات أمام القطاع الخاص لدعم وتفعيل دوره الاقتصادي والاستثماري في الدولة حيث وجهنا التعليمات إلى كل الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية المختلفة على ضرورة إتاحة مزيد من الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص واتخذنا قراراً بضرورة أن لا تقل حصة المستثمر المحلي عن 30 بالمائة في المناقصات المطروحة في جميع المشروعات.
واختتم معاليه قائلاً إن هذه القرارات والتشجيعات هي نابعة من إيماننا بأن تنويع الاقتصاد خلال السنوات القادمة يجب أن يمر عبر نافذة القطاع الخاص المحلي أسوة بالدول المتقدمة.
حسين الفردان:
الرابطة حققت إنجازات كبيرة
الدولة لم تقصر مع رجال الأعمال
قال رجل الأعمال نائب رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين السيد حسين الفردان إن الرابطة أصبحت مركزا لكل رجال الأعمال والتي نستطيع من خلالها إظهار مواهبنا كرجال أعمال قطريين وقد تم اختيار نخبة من رجال الأعمال واجتمعنا وأسسنا هذه الرابطة بإيمان ليكون لها دور في النمو الاقتصادي الذي تشهده بلدنا قطر وأضاف: إننا كرجال أعمال بدأنا بالفكرة وكل هذه جهود ذاتية من خلال تبادل الأفكار ما بيننا واجتهدنا خلال فترة 10 سنوات من عمر الرابطة التي حققت إنجازات كبيرة على مختلف الأصعدة لافتا إلى أنه لا يزال هناك دور لم يأت بعد ودورنا هو الإنتاج وأن تكون لنا مكانة كبيرة وأن نبتكر المشاريع الضخمة التي بدأنا في بعض أفكارها ونتطلع إلى الأكثر والأكبر.
وقال حسين الفردان: إن الدولة لم تقصر مع رجال الأعمال القطريين حيث قدمت كل شيء وبذلت كل الجهود من أجل نمو اقتصادنا وخصوصا في الأيام الأخيرة سواء الدعم أو التوجيه والاهتمام بالقطاع الخاص ما جعلنا نشعر بأن كل طموحاتنا وأحلامنا بدأت تتحقق بفضل الجهود التي تبذلها حكومتنا الرشيدة بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.
الشيبي : تكاتف القطاعات ضرورة لتحقيق التنوع الاقتصادي
أكد السيد عبدالباسط الشيبي الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي أن مرور 10 سنوات على إطلاق رابطة رجال الأعمال القطريين هو محطة هامة تستحق الاحتفاء، وفي هذه المناسبة يجب التنويه إلى أن رابطة رجال الأعمال حققت الكثير من الإنجازات التي تصب في مصلحة الاقتصاد القطري بمختلف قطاعاته واتجاهاته.
وأشاد الشيبي بكلمة معالي رئيس الوزراء التي أكد فيها معاليه على دور القطاع الخاص ومشاركته الأساسية في تحقيق رؤية قطر 2030 وهو ما يؤكد تشجيع الحكومة الرشيدة للقطاع الخاص في العمل المتواصل من أجل المساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني خلال السنوات المقبلة المزيد من إسهامه في التنمية وتحقيق الازدهار الاقتصادي والاجتماعي.
وأشار أيضاً إلى أن توجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تؤكد على دعم الحكومة لكل الأعمال والملتقيات والمبادرات التي يقوم بها رجال الأعمال عموماً وفئة الشباب منهم خصوصاً وهو الأمر الذي ساهم بشكل كبير في إحداث نهضة كبيرة داخل مختلف الكيانات التابعة للقطاع الخاص وهو ما ساهم بشكل إيجابي في قطاع المصارف ومختلف القطاعات الأخرى.
وشدد الشيبي على أهمية تكاتف جميع القطاعات سواء في القطاع الخاص أو الحكومي من أجل مزيد من العمل والجهد خلال الفترة المقبلة حتى تساهم في تحقيق أهداف حكومتنا الرشيدة بالاتجاه نحو الاقتصاد المتنوع والوصول إلى الهدف الأسمى وهو مزيد من النمو والازدهار لدولتنا الحبيبة قطر.
خالد بن ثاني : قطر تشهد طفرة اقتصادية كبيرة
قال سعادة الشيخ خالد بن ثاني آل ثاني النائب الثاني لرابطة رجال الأعمال القطريين إن دولة قطر تشهد طفرة اقتصادية كبيرة منذ عدة سنوات .. مشيراً إلى أننا نبارك للرابطة وأعضاء رجال الأعمال القطريين على النجاح من سنة إلى سنة، ونتمنى النجاح للوسط الاقتصادي في قطر، والحقيقة أن الحكومة أسرع من القطاع الخاص وبالتالي لم تترك لنا فرصة أن نجتهد في القطاع الخاص وأن ننافس ولكن اليوم السوق القطري منافس كبير لأي سوق عالمي ،وقد صغرت الفجوة التي كانت بيننا كرجال أعمال قطريين ورجال أعمال الدول المجاورة أو على مستوى العالم، وبدأ رجال أعمال قطريون ينافسون في الملتقيات العالمية وفي المشاريع العالمية إن كان على مستوى أمريكا الشمالية وأوروبا حيث تجد الآن كثيراً من رجال الأعمال القطريين لهم دور في أسواق العالم وهذا لم يأت إلا من أسس قوية في قطر وفي الاقتصاد بشكل عام وهذا يرجع إلى التغيرات الأخيرة فمنذ تسلم صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الحكم في العام 1995 بدأت الطفرة الاقتصادية بشكل سريع جداً خصوصاً بعد عام 2000 كان هناك طرح سريع جداً للاقتصاد القطري ولا يزال هنالك طلوع في الاقتصاد بعد تسلم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله بدأ هنالك دعم كبير من الحكومة للقطاع الخاص.
وأضاف أن كل واحد له دور في السوق القطري سواء القطاع الخاص أو الدولة أو القطاع الرياضي، كل الأمور الآن مربوطة بالاقتصاد والاقتصاد أصبح مؤثراً أيضاً في السياسة، فالدور السياسي مربوط بالاقتصاد والاقتصاد مربوط بالسياسة وحتى الرياضة مربوطة بالاقتصاد اليوم لذلك إن رجال الأعمال القطريين يقومون به بأكمل وجه بدعم من التوجيهات الحكومية وبدعم من وزراة الاقتصاد والتجارة والحقيقة لا نرى إلا النجاح لرجال الأعمال القطريين والرابطة التي تعد لغرفة التجارة.
وقال الآن يوجد عولمة في الأسواق العالمية فعندما نتحدث عن اقتصاد قطر فإننا نتحدث عن اقتصاد العالم، فالاقتصاد العالمي أصبح كغرفة واحدة والمنافسة زادت ليس في السوق القطري فقط بل أيضاً منافسة من غير القطريين في السوق القطري.
وقال إن توجيهات سمو أمير البلاد المفدى بفتح السوق القطري قد بدأ في السنوات الأخيرة وزيادة نسبة الأجانب في الشركات إلى 49% شكل تطوراً كبيراً لم تصل له أية دولة في المنطقة.
القطاع الخاص يدعم الأفكار والمشاريع الاستثمارية.. الشيخ فيصل:
قطر حققت نموا عاليا في اقتصادها خلال 10 سنوات
القطاع الخاص أسس كيانات اقتصادية أثبتت جدارتها
نهضة قطر على طريق الاستدامة
الأمير يدعم القطاع الخاص للمساهمة في تطور قطر اقتصاديًا
كتب - يوسف الحرمي:
أكد سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس رابطة رجال الأعمال القطريين خلال احتفال الرابطة بمرور 10 سنوات على تأسيسه أن دولة قطر حققت نموا عاليا في اقتصادها منوها إلى أن الناتج الإجمالي للدولة من خلال العشر سنوات الأخيرة بمعدل يعتبر من أعلى معدلات النمو والذي عكس إيجابيا في التصنيف الائتماني لدولة قطر من قبل المؤسسات المالية العالمية.
وعبر سعادته عن اعتزاز الرابطة بما قدمته الحكومة من جهد وعمل من خلال تفعيل دور القطاع الخاص في عملية التنمية وذلك بفضل السياسة الحكيمة لحكومتنا الرشيدة موضحا أن دولة قطر تشهد نهضة متميزة في جميع المجالات على طريق التنمية المستدامة.
وقال رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين إن القطاع الخاص قام خلال العقد الأخير بتأسيس كيانات اقتصادية كبرى أثبتت جدارتها في تنفيذ المشروعات المحلية وهي تعمل بكل جهد للوصول نحو العالمية.
وقال سعادته إن من أهم إنجازات الرابطة أنها أسست مجلس شباب الأعمال بهدف دعم توجهات وطموحات الجيل الجديد في قطاع الأعمال ما يدفع هؤلاء الشباب إلى المساهمة الفعالة في رؤية قطر 2030م وفقا لتوجهات سمو الأمير المفدى.
كما تعتز الرابطة بانضمام رابطة سيدات الأعمال القطريات إليها في عام 2008 ونسعد بالنجاحات التي حققها هذا التكتل الاقتصادي الذي يكرس ريادة المرأة القطرية في مختلف المجالات الاقتصادية والمهنية.
وقال إن سمو الأمير المفدى وجه نداء لدعم المبادرات الخاصة من قبل المؤسسات الحكومية والتي تشمل كل الأعمال والمبادرات التي يقوم بها رجال الأعمال وخاصة الشباب منهم وانطلاقا من رؤية سمو الأمير نسعى كقطاع خاص إلى المساهمة في دعم الأفكار والمشاريع الاستثمارية وتنفيذها على أرض الواقع، فقد استمرت الرابطة في السير بمهمتها للتعريف بسوقنا المحلي إلى العالم الخارجي وتشجيع التبادل التجاري البيني بين دولة قطر، وباقي دول العالم، وجذب الشركات العالمية نحو السوق المحلي والعمل على توسيع فرص الاستثمار والتركيز على المشاريع الصغيرة والمتوسطة لدعم الجيل الجديد.
وأضاف: واثقون من دعم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حفظه الله ورعاه للقطاع الخاص للمساهمة في تطور قطر اقتصاديا وفق النموذج الحضاري المعاصر.
وقال إنه بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيس رابطة رجال الأعمال القطريين يشرفني نيابة عن أعضاء الرابطة أن أتقدم إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني – أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه- بالشكر والامتنان لكل ما قدمه لقطر وشعبها استمرارا لمسيرة سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، فكانت الإنجازات التي تحققت خلال السنوات الماضية بمثابة القفزة التاريخية التي تغلبت فيها القيادة القطرية على التحديات الإقليمية والدولية لتصبح قطر علامة مضيئة في مسيرة الإنجاز الحضاري.

قانون رقم (13) لسنة 2012 بإصدار قانون مصرف قطر المركزي وتنظيم المؤسسات المالية

القانون وفقا لاخر تعديل قانون رقم (27) لسنة 2006 بإصدار قانون التجارة

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (5) لسنة 2002 بإصدار قانون الشركات التجارية

قانون رقم (25) لسنة 2002 بشأن صناديق الاستثمار

القرار وفقا لآخر تعديل - قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (69) لسنة 2004 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (25) لسنة 2002 بشأن صناديق الاستثمار

إصدار تراخيص جديدة للقطريين لمزاولة أعمال الصرافة 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك