تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 9 يونيو 2015

بنفس النماذج والرسوم القديمة..
العميد محمد العتيق:إصدار بطاقة الإقامة بدلا من ملصق الجواز الاثنين
المدد الزمنية من سنة إلى 3 سنوات.. و5 سنوات لبعض الفئات

كتب- نشأت أمين:
كشفت الإدارة العامة للجنسية والمنافذ وشؤون الوافدين بوزارة الداخلية عن التفاصيل والمزايا التي سيحققها إلغاء لاصق الإقامة بجوازات سفر المقيمين واستبداله ببطاقة تكون في الوقت نفسه بمثابة البطاقة الشخصية.
وأكدت جاهزيتها لبدء تنفيذ المشروع اعتبارا من يوم الاثنين القادم بعد استكمال كافة الترتيبات الخاصة بهذا الشأن معتبرة أن هذا الإجراء يعد خطوة كبيرة في إطار عمليات التطوير والتحديث التي تشهدها مختلف إدارات وزارة الداخلية.
وأوضح العميد محمد أحمد العتيق مساعد مدير عام الإدارة العامة للجنسية والمنافذ وشؤون الوافدين في المؤتمر الصحفي الذي نظمته وزارة الداخلية صباح أمس بحضور النقيب عبدالله خليفة المهندي ضابط المكتب الفني بالإدارة العامة للجنسية والمنافذ وشؤون الوافدين أنه بموجب الإجراء الجديد لن يكون هناك لاصق للإقامة في جوازات سفر الوافدين، وأن بطاقة الإقامة سوف تتضمن كافة البيانات الشخصية اللازمة لحاملها.
وأشار إلى أن البطاقة الجديدة ستحتوي على نفس البيانات الحيوية عن الشخص وصورته الشخصية، وسوف تكون مستندات استخراجها هي نفسها المستندات والنماذج المطلوبة لاستخراج الإقامة.
وقال: ستكون هناك بطاقة إقامة عادية وأخرى ذكية عليها نفس الخدمات التي تتيحها البطاقة الشخصية الذكية الحالية لمن يرغب.
ولفت إلى أن المطلوب فقط لاستخراج بطاقة الإقامة لأول مرة تقديم جواز السفر مع النماذج المعدة لذلك، لتسجيل بيانات الشخص المعني في قاعدة البيانات، وبعدها يتم تجديد الإقامة بدون الحاجة إلى جواز السفر مرة أخرى، إلا في حالة تغيير جواز السفر.
وأضاف: أنه بإلغاء لاصق الإقامة من الناحية التقنية سوف تكون هناك إمكانيات كبيرة في تطوير العمل واختصار الوقت والجهد والحد من ازدحام المراجعين على الإدارة العامة أو على مراكز الخدمات، موضحا أنه إذا أراد الوافد على سبيل المثال تجديد إقامة الأولاد أو الزوجة فيمكنه التوجه إلى أجهزة الخدمة الذاتية المتواجدة في بعض المجمعات التجارية أو عن طريق خدمة مطراش 2 أو موقع وزارة الداخلية الإلكتروني على الإنترنت، ويمكن توصيل البطاقة إلى مقر تواجد المستفيد عن طريق الخدمات البريدية في حال طلبه ذلك، وبهذا نكون قد وفرنا حضور المستفيد إلى مقر الإدارة العامة للجنسية والمنافذ وشؤون الوافدين أو أي مركز من مراكز خدمات الوزارة.
ونوه إلى أن المؤسسات على سبيل المثال يكون لديها عدد كبير من طلبات تجديد الإقامات لموظفيها، وعند تطبيق خطوة إلغاء لاصق الإقامة نكون قد يسرنا الأمر عليها حيث إن الطلب سوف يكون في اتجاه واحد بمعنى تقديم الطلب بطريقة إلكترونية أون لاين، حيث إنه في الوقت الحالي الذي تأتي فيه جوازات السفر عن طريق البريد إلى الإدارة العامة يتم عمل الإقامة أو تجديدها وإرسال جوازات السفر مرة أخرى مع البريد وهذا الأمر يتم في خطوتين، أما في حالة تقديم الطلب إلكترونيا ومستوفيا لكافة الشروط، سواء عن طريق الحكومة الإلكترونية أو مطراش 2 أو أجهزة الخدمة الذاتية أو موقع الوزارة على الإنترنت فسوف يقتصر الأمر على طباعة البطاقة وإرسالها إلى الشخص أو الجهة المعنية، وهو ما يعني التسهيل والسرعة في نفس الوقت.
النقيب عبدالله المهندي:
بطاقة الإقامة تطيل عمر جواز السفر
الدوحة - الراية:
أوضح النقيب عبدالله خليفة المهندي ضابط المكتب الفني أنه يمكن تحديد مزايا الإجراء الجديد في إلغاء لاصق الإقامة واستبداله ببطاقة الإقامة في العديد من النقاط وتشمل تفعيل دور الخدمات الإلكترونية بأنواعها المختلفة بشكل كبير، حيث إن عمليتي إصدار رخصة الإقامة وتجديدها عن طريق هذا النظام يتطلبان حالياً إرسال جوازات السفر إلى الإدارة لاستكمال الإجراءات وإلصاق لواصق الإقامة عليها، ومن ثم إعادتها إلى أصحابها، ويصاحب هذه العملية إمكانية الاستفادة من أجهزة الخدمات الذاتية، وتفعيل دورها في تجديد تراخيص الإقامة للوافدين، حيث إن لاصق الإقامة يحول دون إمكانية استخدام هذه الأجهزة لتقديم هذه الخدمة نظراً لتعذر إمكانية طباعة لاصق الإقامة في هذه الأجهزة، بالإضافة إلى ما يرافق ذلك من مخاطر أمنية.
وأضاف: الاستغناء عن لاصق الإقامة وإحلال البطاقة الشخصية بديلاً عنه يتيح للوافد مستقبلا إمكانية تجديد رخصة إقامته من خلال بطاقته الذكية عن طريق هذه الأجهزة بشكل أسهل وأسرع.
كذلك فإن إلغاء لاصق الإقامة سوف يسهم في التسهيل والإسراع في عملية منح وتجديد تراخيص الإقامة عن طريق الخدمات الإلكترونية بشكل كبير، إذ يمكن استقبال الطلبات عن طريق الأنظمة المذكورة، وذلك بعد استكمال الإجراءات من قبل الإدارة، حيث يتم إرسال البطاقات الشخصية إلى أصحابها عبر البريد بالنسبة للمنشآت ولمن يرغب في ذلك.
وأكد أن إلغاء اللاصق سوف يقلص المدة التي يستغرقها الموظف المختص في إصدار وتجديد تراخيص الإقامة من خلال طباعة البطاقة الشخصية فقط، عوضاً عن طباعة لاصق الإقامة ولصقه على جواز السفر.
ومن المزايا أيضا أنه سوف يوفر استهلاك الصفحات في جوازات سفر الوافدين، حيث يعاني العديد منهم من سرعة نفاد الصفحات المتاحة في جوازات سفرهم جراء كثرة أختام السفر ولواصق الإقامة والتأشيرات.
كما أنه لن تكون هناك حاجة إلى إصدار مستندين اثنين عند منح رخصة الإقامة أو تجديدها، أو تعديل بياناتها أو عند نقل الكفالة، بل يكتفى بالإجراء على مستند واحد، وهو بطاقة الإقامة الجديدة.
ونوه إلى أن هذا الإجراء الجديد يدعم هذه الفكرة بشكل كبير إنجاز الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة للجنسية والمنافذ وشؤون الوافدين إلكترونياً، وتطبيق رؤية وزارة الداخلية للانتقال لنظام إداري بلا ورق.
تغيير مسمى الكفيل
الدوحة - الراية:
أكد النقيب عبدالله خليفة المهندي في تعقيبه على سؤال بشأن شكل بطاقة الإقامة الجديدة أن البطاقة سوف تتضمن تغييرا لمسمى الكفيل واستبدالها بكلمة المستقدم.
وقال: كما ستتضمن البطاقة تغييرا آخر يتعلق بعدم وجود فصيلة الدم بها مثلما هو الحال بالنسبة للبطاقة الحالية لافتا إلى أن عمليات إلغاء فصيلة الدم من البطاقة جاءت بعد لقاءات تم عقدها مع مسؤولي مؤسسة حمد الطبية للتأكد من مدى أهمية وجود فصيلة الدم في البطاقة وعما إذا كان يتم الرجوع إليها أثناء الحوادث حيث أكد مسؤولو حمد الطبية أنهم لا يعتمدون على ما هو مدون بالبطاقة ويقومون بإجراء فحص جديد لمعرفة نوع فصيلة الدم.
انتهاء الإقامة شرط إصدار البطاقة الجديدة
الدوحة - الراية:
أكد العميد محمد أحمد العتيق أن تطبيق نظام بطاقة الإقامة بدلا من ملصق الجواز سيوفر نسبة كبيرة من المراجعات التي تتم من قبل المراجعين للإدارة العامة أو لمراكز الخدمات وفقا للدراسات التي أجريناها في هذا الصدد، وسوف يتم تقديم الخدمة في كافة مراكز الخدمات.
وقال: وفقا للإجراءات الجديدة بإلغاء لاصق الإقامة فإنه في حالة انتهاء الإقامة الحالية يمكن للمقيم تقديم طلب تجديدها عبر الوسائل الإلكترونية المتاحة فقط بالنسبة للعاملين بالمنشآت الخاصة والعامة والحكومية، وبالنسبة للإقامات العائلية والشخصية يمكن تقديم طلباتهم في مواقع الخدمات المختلفة، فضلاً عن تقديمها عن طريق الوسائل الإلكترونية المتاحة، وسوف يتم التجديد بنفس المدد الزمنية سنة أو سنتين أو ثلاث سنوات أو (5 سنوات لبعض الفئات) لمن يرغب بذات الرسوم دون إضافة أي رسوم أخرى، عدا مبلغ رمزي مقابل توصيل الخدمة الرمزية بالبريد.
وأضاف: تم سابقاً إلغاء ملصقات تأشيرات الدخول بجميع أنواعها وتمديدها، وبإلغاء لاصق الإقامة تصبح لدينا رخصة الإقامة بشكلها الجديد هي المستند الوحيد لإثبات شخصية الوافد المقيم.
وقال: سوف يتم إصدار البطاقات الجديدة تلقائيا وبالتدريج وذلك عن طريق منح الإقامات الجديدة لأول مرة، وكذلك عند تجديد الإقامات الحالية، بمعنى أن الوافدين الذين لديهم إقامات صالحة حاليا عبر لاصق الإقامة على جواز السفر لن تستخرج لهم بطاقة الإقامة الجديدة إلا عند انتهاء فترة الإقامة الحالية أو مع إجراء أي معاملة متعلقة بالإقامة كنقل الإقامة على سبيل المثال.
ضرورة فصل الأطفال عن جوازات الأم
الدوحة - الراية:
يشير العميد محمد أحمد العتيق إلى أن بطاقة الإقامة تستلزم فصل الأطفال المضافين على جوازات سفر والديهم، لأن كل شخص حتى لو كان عمره يوما واحدا ستكون له بطاقة إقامة خاصة به، وسوف يتم إصدار البطاقة العادية للأطفال تحت سن السادسة عشرة عاما ولا يشترط توقيع الطفل عليها.
وأضاف أنه يجب على صاحب البطاقة أن يحملها بصفة مستمرة ويبرزها عند طلب السلطات المختصة لأنها بطاقة إثبات شخصية وبطاقة إقامة في نفس الوقت، كما ستكون البطاقة هي الوثيقة الوحيدة التي تثبت أن الشخص لديه إقامة سارية في قطر، وبالتالي هو ملزم بإبرازها في المطارات والمنافذ ولدى شركات الطيران، عند طلبها من قبل الجهات المعنية.
هذا، ونوه إلى أنه قد تم التعميم على كافة الجهات المعنية بدول العالم عن بطاقة الإقامة الجديدة، كما تم إرسال تعاميم مماثلة لشركات الطيران أيضا للتعامل معها.
مضيفا أنه يمكن لشركات الطيران التأكد من صلاحية التواريخ ومن صحة بيانات الإقامة عن طريق موقع وزارة الداخلية القطرية على الإنترنت، مثلما هو حادث الآن حيث يمكن لأية شركة طيران التأكد من صحة التأشيرة عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة، وفي حالات الدخول والخروج من البلاد يتم إبراز بطاقة الإقامة مع جواز السفر.

undefined

قانون رقم (4) لسنة 2009 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم وكفالتهم

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (14) لسنة  1993بشأن جوازات السفر

 الجوازات: إنهاء إجراءات المسافر في 35 ثانية

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك