تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الثلاثاء 16 يونيو 2015

الداخلية تبدأ إصدار البطاقات الجديدة وإلغاء لاصق الإقامة

قنا
بدأت وزارة الداخلية - ممثلة بالإدارة العامة للجنسية والمنافذ وشؤون الوافدين - اليوم، إصدار بطاقات رخص الإقامة وإلغاء لاصق الإقامة من جوازات سفر المقيمين.
وشهدت الإدارة العامة ومراكز الخدمات التابعة لها على مستوى الدولة استقبال طلبات إصدار الإقامات الجديدة، أو تجديدها للمقيمين، دون مواجهة أي معوقات.
وأكد العميد محمد صالح الكواري، رئيس قسم الإقامات بالإدارة العامة للجنسية والمنافذ وشئون الوافدين، أن نظام إصدار الإقامة الجديد المعتمد على بطاقة الإقامة بدأ اليوم، دون أية صعوبات فنية في التطبيق، إذ تم إصدار البطاقات للمراجعين بسلاسة، وقال: إن البطاقة الجديدة ذات مواصفات أمنية خاصة، تضمن عدم العبث بها ولا يمكن تزويرها، وتحمل مجموعة من البيانات الخاصة بحامل البطاقة.
وأضاف أن من مزايا النظام الجديد السرعة في إنجاز المعاملات؛ حيث تم تجاوز مرحلة طباعة اللاصق، واختصار الكثير من الإجراءات، مشيرا الى أن هناك سلاسة كبيرة في إنجاز المعاملات، وتوقع أن يقل عدد المراجعين المترددين على مواقع تقديم الخدمات بشكل كبير جراء هذا الإجراء الجديد.
وأكد التعاون الكبير بين الإدارة العامة للجنسية والمنافذ وشئون الوافدين من جهة، والمؤسسة العامة للبريد من جهة أخرى، التي تقوم بتوصيل البطاقات إلى المراجعين بشرط أن يكون المراجع قد استخدم المنظومة الإلكترونية، واختار خدمة التوصيل عبر البريد، وبعد دفع الرسوم يتم تسلم البطاقة إلى مندوب البريد الذي يقوم بدوره بتسليمها إلى الشخص المعنيّ.
ومن جانبه قال النقيب عبد الله خليفة المهندي، من المكتب الفني بالإدارة العامة للجنسية والمنافذ وشؤون الوافدين، إنه تم تطوير الشكل الخارجي لبطاقة رخصة الإقامة، بوضع بعض البيانات، مثل إضافة رقم جواز السفر وتاريخ انتهائه مع البيانات التي كانت موجودة في البطاقة الشخصية سابقا، مثل الاسم والجنسية والرقم الشخصي والصورة الشخصية.
وقال إن هناك حزمة من الخدمات سيتم إنجازها في القريب العاجل تضاف على بطاقة رخصة الإقامة، حيث تدعم هذه البطاقة المشاريع المستقبلية لوزارة الداخلية، خاصة الخدمات الإلكترونية، بعد التوجه بإصدار بطاقات إقامة لكل المقيمين على أرض الدولة، بمن فيهم الأطفال، وهو ما يسهل إنجاز المعاملات إلكترونيا.
ونبه إلى أنه في حالة تلف رخصة الإقامة يتطلب إحضارها وإعادة إصدار بدل تالف برسوم إصدار البطاقة الشخصية نفسها.
أما في حالة فقدانها خارج الدولة فنبَّه المهندي إلى أنه يتوجب التعميم عنها وإبلاغ الجهة المختصة في الخارج وإحضار ورقة البلاغ لإصدار بطاقة جديدة، وقال: إنه يتم منح الشخص تأشيرة عودة تطلب عبر جهة عمله، وفي حالة الفقد في الداخل يتم عمل بلاغ فقد لإصدار بطاقة جديدة.
ومن جانبه قال النقيب عبد العزيز الرويلي - مساعد مدير إدارة نظم المعلومات بالإدارة العامة لنظم المعلومات - إن هناك نوعين من بطاقات رخصة الإقامة؛ وهما البطاقة العادية والبطاقة الذكية، حيث يتم من خلال الأخيرة إنجاز بعض المعاملات، مثل خدمات الحكومة الإلكترونية والبوابات الإلكترونية في المطارات.
وأكد أنه بإلغاء لاصق الإقامة تكتمل الدورة الإلكترونية لتقديم خدمة الإقامات، مبينا أنه كان يتم قطع الدورة الإلكترونية بحضور الشخص المعني إلى مواقع تقديم الخدمات، لوضع لاصق الإقامة على جوازات السفر، والآن اكتملت الدورة الإلكترونية، إذ إن الشخص يجدد إقامته بشكل كامل إلكتروني.

undefined

قانون رقم (4) لسنة 2009 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم وكفالتهم

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (14) لسنة  1993بشأن جوازات السفر

بدء سريان بطاقة الإقامة اليوم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك