تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء 14 يوليو 2015

شدد على عدم الإنسياق وراء المواقع المشبوهة
ملازم أول مداوي سعيد : ضبط قضايا سرقة بيانات البطاقات الائتمانية وتزويرها

حوار : أيمن صقر
أكد الملازم أول مهندس مداوى سعيد مداوى القحطاني ضابط مركز مكافحة الجرائم الإلكترونية بإدارة البحث الجنائي في وزارة الداخلية، أن مركز مكافحة الجرائم الإلكترونية يعمل على الحد من وقوع العديد من الجرائم الإلكترونية في البلاد مثل جرائم السب والتشهير والإبتزاز والاختراقات "القرصنة" واستخدام المواقع الإلكترونية في توفير مواد إباحية واستخدام المواقع الإلكترونية في الترويج لمواد ممنوعة والاستيلاء على البيانات الشخصية وانتحال صفة الغير والاحتيال الإلكتروني وسرقة بيانات البطاقات الائتمانية وبطاقات السحب الآلي وتزويرها.
وأشار إلى أن جرائم الإبتزاز عن طريق الانترنت تعد الأكثر انتشارا بين الجرائم الإلكترونية مشددا على ضرورة عدم الانسياق وراء المواقع المشبوهة التي تقوم العصابات الدولية المنظمة من خلالها باستدراج الضحايا ومن ثم ابتزازهم ماديا، داعيا الجمهور من مواطنين ومقيمين الذين تعرضوا لمثل هذه المواقف إلى إبلاغ المركز بها حتى يتم التعامل معها وفقا للأسس المتبعة.
وفي ما يلي نص الحوار:
حدثنا في البداية عن قسم مكافحة الجرائم الاقتصادية بإدارة البحث الجنائي؟
قسم مكافحة الجرائم الاقتصادية يضم 4 فروع من بينها مركز مكافحة الجرائم الالكترونية وحماية الملكية الفكرية وتؤدي هذه الأفرع دورها في ضبط المخالفات المتعلقة بمثل هذه القضايا بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة.
وماذا عن مركز مكافحة الجرائم الإلكترونية؟
نظرا لطبيعة الجريمة الالكترونية وتعدد أطرافها محليا وإقليميا وعالميا فقد بدأت فكرة إنشاء مركز مكافحة الجرائم الالكترونية في عام 2006م بإدارة البحث الجنائي وبدأ أعماله منذ حينه، وتم افتتاحه رسميا في ديسمبر من عام 2009م وتم تزويده بأحدث الأجهزة والبرامج المستخدمة في هذا المجال.
وما هو تعريف الجريمة الإلكترونية؟
هو أي فعل يتضمن استخدام وسيلة تقنية المعلومات أو الشبكة المعلوماتية بطريقة غير مصرح بها." وبمعنى آخر: هي أي فعل يقوم به شخص أو مجموعة أشخاص من خلال استعمال الوسائط الإلكترونية مثل الحواسيب، أجهزة الهواتف، شبكات الاتصالات الهاتفية، شبكات نقل المعلومات، شبكة الإنترنت، وذلك بطرق غير مشروعة من أجل تحقيق أهداف شخصية او غير شخصية مما يعد جريمة يعاقب عليها القانون.
أنواع الجرائم
وما هي أنواع الجرائم الإلكترونية وطرق ارتكابها؟
هناك أنواع كثيرة للجرائم الالكترونية منها السب والتشهير والابتزاز والاختراقات (القرصنة) واستخدام المواقع الإلكترونية في توفير مواد إباحية واستخدام المواقع الإلكترونية في الترويج لمواد ممنوعة والاستيلاء على البيانات الشخصية وانتحال صفة الغير والاحتيال الإلكتروني وسرقة بيانات البطاقات الائتمانية وبطاقات السحب الآلي وتزويرها.
ويتم ارتكاب الجرائم الالكترونية باستخدام وسائل تقنية المعلومات كأجهزة الكمبيوتر بأنواعها والهواتف الذكية وشبكة الانترنت وغيرها وبدوافع مختلفة، على رأسها السعي إلى تحقيق الربح والرغبة في تحدي وقهر النظام التقني المعلوماتي ربما بغرض الإنتقام أو لدوافع أخرى.
وما هي أهمية الوعي الأمني للجمهور للإسهام في مكافحة الجرائم الإلكترونية؟
في الحقيقة شبكة الانترنت تعتبر ملتقى لكافة الفئات السنية ومع زيادة الاعتماد عليها وعلى التكنولوجيا المتطورة أصبح هنالك أهمية كبرى للوعي الأمني والمعلوماتي بما يضمن للجميع استثمارا أفضل لما تحمله شبكة الانترنت من فوائد للجميع، ولعل الوعي بأهمية مراقبة الأطفال أثناء إبحارهم في الانترنت وعدم الانسياق وراء المواقع المشبوهة يعد أهم النصائح التي يجب على الجميع الالتزام بها.
وما هي الخدمات التي يقدمها المركز للجمهور؟
يعمل المركز على مدار الساعة لاستقبال كافة البلاغات والشكاوى ومتابعتها سواء كانت محالة من النيابة العامة أو من الجهات الأمنية أو بالحضور الشخصي للمشتكي أو من ينوب عنه بجانب استفسارات الجمهور المتعلقة بالجرائم الالكترونية، حيث أن المركز يختص بالبحث والتحري وجمع الإستدلالات بكل الجرائم التي ترتكب باستخدام الكمبيوتر وعبر الشبكة العنكبوتية (الانترنت)، بالإضافة إلى استخلاص الأدلة الإلكترونية من الأجهزة المضبوطة وتقديمها كدليل إدانة يقدم للجهات القضائية، بالإضافة إلى الدور الوقائي بنشر الوعي بين فئات المجتمع بكيفية التعامل مع تلك الجرائم وطرق التصدي لها.
كيفية التعامل مع الجرائم المختلفة؟
يتم التعامل مع القضايا التي تتعلق بالجرائم الالكترونية بشفافية تامة حيث يتم استخدام احدث الأساليب والأجهزة الالكترونية من أجل تحليل وكشف أطراف الجريمة في أسرع وقت، بجانب المحافظة على السرية التامة أثناء سير إجراءات البلاغ أو الشكوى.
نصائح لموظفي الأمن والسلامة بالشركات عن إدارة مسرح الجريمة وإجراءات الأمن والسلامة بالشركات؟
إن تأمين الأنظمة والشبكات والأجهزة الالكترونية والحسابات المصرفية يقع على عاتق الأقسام الفنية والتقنية بتلك الجهات، ويكمن دورنا كجهة اختصاص في التحقيق في حال حدوث أي جريمة الكترونية تستدعي التحقيق فيها وتحريز الأدلة الالكترونية من مسرح الجريمة والذي قد يتمثل في شبكة الانترنت بشكل عام، وفي تلك الحالات فان المعنيين بمسرح الجريمة يقومون بإجراءاتهم المتبعة من خلال عدم السماح لأي شخص بلمس الأجهزة الالكترونية الموجودة في المسرح وذلك لأنها تعتبر أدلة الكترونية قد تتعرض للمسح أو التلف أو التعديل وغيره.
هل هناك أي معلومات أخرى ترونها مفيدة للجمهور؟
هناك بعض النصائح والإرشادات التي ننصح بإتباعها لكل مستخدمي وسائل التكنولوجيا الحديثة نذكر منها: في حالة التسوّق عبر الانترنت لأول مرة، فعلى الراغب في ذلك التسوق الالكتروني من المواقع المشهورة والموثوقة، استخدام بطاقة ائتمانية مسبقة الدفع وبرصيد مالي بسيط 500 ريال مثلاً من احد البنوك القطرية، أو استخدم خدمات تحويل الأموال الإلكترونية الموثوقة.
على المستخدم للشبكة عند تعامله مع المواقع الالكترونية عدم الإفصاح عن بياناته الشخصية مثل رقم البطاقة الشخصية أو الجواز أو تاريخ الميلاد لأنه يفترض أن مواقع التسوق الالكتروني لا تحتاج لهذه البيانات.
*يجب الحرص على تغيير كلمة المرور الخاصة بالبريد الالكتروني بشكل دوري ويفضل أن تتكون من حروف وأرقام ورموز إن أمكن حتى يصعب الوصول إليها من قبل المخترقين.
* عدم التعدي على خصوصيات الآخرين حتى وإن كان على سبيل المزاح لتفادي الوقوع في مشاكل يعاقب عليها القانون. وكذلك عدم التعدي على الآخرين بالسب والقذف من خلال رسائل البريد الالكتروني أو المواقع الالكترونية.
* يجب الحذر من التعامل مع أي رسالة الكترونية تفيد بفوزك بجوائز مادية أو ما يشابه مما يترتب عليه الوقوع في شرك الاحتيال الالكتروني.
*عدم تحميل أو فتح أي مرفق غير معروف لأنه قد يحتوي على فيروسات أو برامج للتجسس إلا إذا كان من مصدر موثوق به ويفضل فحص المرفق لتأكد من خلوه من الفيروسات، وهنالك العديد من المواقع الالكترونية المتخصصة في فحص المرفقات بجانب البرامج التي يتم تحميلها على جهاز الكمبيوتر.
* تنشيط خاصية التصفية "الفلترة" على المواقع التي تقوم باستخدامها في عملية البحث لتفادي أي صور أو مقاطع إباحية، بجانب تنشيط خاصية منع الرسائل الإلكترونية المزعجة (Spams) لتفادي وصول أي صورة أو مقطع فيديو يتم الترويج من خلاله لمواقع الكترونية محددة.
*عدم نشر أي مواد تحتوي على صور أو مقاطع فيديو تم الحصول عليها من خلال البريد الالكتروني أو من المواقع الإلكترونية المختصة بنشر مقاطع الفيديو والصور حيث ان ذلك يسهم في نشر خصوصيات الآخرين بشكل غير مباشر.
*عدم الرد على أي إساءة تحدث على الانترنت بل يجب تسجيل الأدلة الخاصة بتلك الإساءة وإبلاغ ولي الأمر أو الشخص المختص أو من تثق به فوراً.
*عدم مشاركة كلمات المرور الخاصة بالبريد الالكتروني والبطاقات الائتمانية مع أي شخص.
*تجَنب وضع المعلومات الشخصية والصور على الانترنت والهواتف الجوالة.. مع أهمية التذكّر دائما بعدم التصوير في أوضاع غير لائقة قد يستغلها البعض ضدك بجانب كونها هي تعتبر مخالفة للقوانين والأنظمة.
وما هي طريقة التواصل مع المركز؟
يوجد بريد الكتروني للمركز وهو (cccc@moi.gov.qa) لاستقبال الشكاوى والبلاغات والاستفسارات، بالإضافة لرقم الخط الساخن (2347444).

قانون رقم (14) لسنة 2014 بإصدار قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2004بإصدار  قانون العقوبات

مريم عرب:تطبيقات واقعية لمواجهة الجريمة الإلكترونية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك