تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 9 أغسطس 2015

لإستكمال مشروع قاعدة البيانات والبنك الوراثي النباتي
بدء تسجيل الموارد الوراثية النباتية إلكترونياً

عمرو عبدالرحمن:
أعلنت إدارة البحوث الزراعية بوزارة البيئة، بدء العمل بنظام تسجيل الموارد الوراثية النباتية وطلبات الحصول عليها عبر موقع الوزارة، مطالبة الباحثين والخبراء والجامعات ومراكز البحوث والمؤسسات العاملة في مجال النباتات البرية بضرورة التعاون والحصول على الموافقات والتصاريح المطلوبة قبل البدء في أي نشاط يتعلق بالتعامل مع النباتات البرية.
يأتي ذلك ضمن مشروع قاعدة بيانات الموارد الوراثية النباتية القطرية والتي تم إطلاقها بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية تحت مظلة جامعة الدول العربية.
حيث تعتبر قاعدة بيانات الموارد الوراثية كنزا استراتيجيا لكل ما يتعلق بالموارد الوراثية النباتية لدولة قطر، حيث عكف المختصون والخبراء بالمنظمة العربية للتنمية الزراعية وإدارة البحوث الزراعية طوال 8 أشهر السابقة على إعداد وتطوير ومناقشة كل مدخلات قاعدة البيانات حتى يتم إخراجها بشكل يناسب الموارد الوراثية النباتية لدولة قطر.
وحققت وزارة البيئة إنجازات عديدة في مجال المحافظة على الموارد الوراثية ومنها صدور العديد من القوانين والتشريعات منها قانون استغلال وحماية الثروات المائية الحية في قطر وقانون بشأن منع الإضرار بالبيئة النباتية ومكوناتها وقانون بشأن منع تجريف الأراضي الزراعية ورمال الشواطئ وقانون بتنظيم صيد الحيوانات والطيور والزواحف البرية وقانون بشأن حماية البيئة وقانون بشأن حماية الحياة الفطرية وموطنها الطبيعي.
كما أن دولة قطر وقعت على العديد من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بالموارد الوراثية على سبيل المثال هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة والمعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة وبروتوكول ناغويا، واتفاقية التنوع البيولوجي والاتفاقية الدولية للتجارة في الأصناف الحيوانية والنباتية المهددة بالإنقراض "سايتس" واتفاقية مكافحة التصحر.
كما أن الوزارة لديها قسم للموارد الوراثية مجهز بوحدات لحفظ الموارد الوراثية ومعامل خاصة باختبارات حيوية البذور وسيكون هذا القسم نواة للبنك الوراثي للموارد الوراثية النباتية والحيوانية والميكروبية، حيث تم توثيق 2800 عينة نباتية لدى معشبة القسم، وتسجيل 96 عينة نباتية لدى معشبة الحديقة الملكية البريطانية.
كما يوجد أيضا بنك وراثي حقلي في محطة أبحاث روضة الفرس بهدف حفظ الأنواع الهامة والنادرة والمهددة بالإنقراض "غاف، غضا، رمث، رغل، عوسج، أصخبر" وغيرها و قاعدة بيانات للموارد الوراثية النباتية ضمن الخطة المستقبلية للوزارة التي تتضمن إنشاء مقر دائم للبنك الوراثي للموارد الوراثية النباتية والحيوانية والميكروبية، وإنشاء بنك حقلي للنخيل في المسحبية.


 

قانون رقم (32) لسنة 1995 بشأن منع الإضرار بالبيئة النباتية ومكوناتها
قانون رقم (23) لسنة 2005 بتنظيم وزارة الشؤون البلدية والزراعة وتعيين اختصاصاتها
مرسوم رقم (25) لسنة 2012 بالموافقة على الانضمام إلى المعاهدة  الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية  للأغذية والزراعة
مرسوم بقانون رقم (12) لسنة 2000 بنقل إدارة البيئة وقسم المحميات الطبيعية بإدارة التنمية الزراعية من وزارة الشؤون البلدية والزراعة إلى المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية
مشروع قانون قطري لحماية الموارد الوراثية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك