تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 18 أغسطس 2015

يستقبلها معسكر الشمال الأسبوع بعد القادم
دفعة جديدة من مجندي الخدمة الوطنية
تضم 800 مجند من الجامعيين وحملة الثانوية فما دونها

الدوحة - الراية:
يستقبل معسكر الشمال بعد أسبوعين 800 مجند من الجامعيين وحملة الثانوية العامة فما دونها.
وبحسب البرنامج التدريبي الذي أعدته هيئة الخدمة الوطنية بمعسكر الشمال، فإن المجندين، وهم الدفعة الرابعة جامعيين والثالثة من حملة الثانوية العامة فما دونها، سيقضون مدة شهرين في المعسكر يتلقون خلالها تدريبات خاصة بالمهارات العسكرية واللياقة البدنية على أن يتم توزيعهم بعد ذلك على الوحدات العسكرية لقضاء باقي فترة التجنيد والتي تبلغ 3 أشهر بالنسبة للجامعيين و4 أشهر بالنسبة لحملة الثانوية العامة فما دون.
وقد حرصت هيئة الخدمة الوطنية على تطوير برنامج الإعداد من خلال التركيز على الجانب العسكري خلافاً لما كان عليه الوضع في البرنامج التدريبي السابق والذي كان يركز كثيراً على الجانب المدني إلى جانب إلى الشق العسكري، وكان البرنامج التدريبي السابق بالنسبة لحملة الثانوية العامة فما دون، يتضمّن برامج عسكرية وأكاديمية تشمل تاريخ ومستقبل قطر، محاضرات عامة، برامج تنمية الذات، برامج دينية، الأمن الداخلي، اتصالات، المسؤوليات الاجتماعية، المهارات الإدارية والأساسية، مهارات الشخصية، البيئة، ثقافة المجتمع، ومكافحة المخدرات بالإضافة إلى تدريبات مشاة، لياقة بدنية، أسلحة خفيفة، والخريطة والبوصلة، والرماية، والمسير الطويل، ومهارات الميدان والمعركة، والحواجز، والدفاع الكيميائي، والدفاع المدني، والإسعافات الأولية، وكان يستمر لمدة 4 أشهر.
أما بالنسبة للجامعيين فكان يستمر لمدة 3 أشهر ويتضمّن مجموعة متنوعة من التدريبات تشمل: برامج عسكرية وأكاديمية، تدريبات مشاة، لياقة بدنية، أسلحة خفيفة، إضافة إلى تدريبات على الرماية، البوصلة، الخريطة، المسير الطويل، مهارات الميدان المعركة، الحواجز، الدفاع المدني، الإسعافات الأولية، ثقافة المجتمع، محاضرات عامة، برامج تنمية الذات، برامج دينية، أمن داخلي، اتصالات، مهارات شخصية، إلى جانب البيئة، ومكافحة المخدرات.
يشار إلى أن الخدمة الوطنية تعد نظاماً إلزامياً لجميع المواطنين القطريين ممن أكملوا 18 سنة وحتى 35 سنة وهو يقوم على مفهوم تطوير التنمية البشريّة، ويتلاءم مع القيم الثقافيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة للمجتمع، ويهدف إلى استغلال الطاقات البشريّة وتدريبها لإسناد القوات المسلحة في الأزمات والطوارئ، وغرس روح الانتماء الوطني في نفوس الشباب. كما يهدف لرفع اللياقة البدنيّة وإعداد الشباب للمساهمة في مجالات التنمية الشاملة التي تشهدها قطر، ومواكبة أهداف رؤية قطر الوطنيّة 2030 بإعداد الشباب معرفياً وسلوكياً للمساهمة في مجالات التنمية الاقتصاديّة.
ومن شأن نظام الخدمة الوطنية أيضاً أن يُحفّز طاقات الشباب القطري ويوجهها التوجيه المُناسب ويزرع القيم الفاضلة ويطوّر السلوك الإيجابي لديهم، علماً بأن المادة 53 من الدستور تنصّ على أن "الدفاع عن الوطن واجب على كل مواطن".
ويسعى البرنامج إلى بناء جيل شاب صلب ومنضبط يُساهم بدفع عجلة التنمية للدولة ويقود إلى بناء المواطن والوطن. كما يهدف إلى استغلال الطاقات البشريّة وتدريبها لإسناد القوات المسلحة في الأزمات والطوارئ وغرس روح الانتماء الوطني ويسعى أيضاً إلى رفع اللياقة البدنيّة وإعداد الشباب للمساهمة في مجالات التنمية الشاملة التي تشهدها قطر. وقد حرصت هيئة الخدمة الوطنية على وضع برنامج تدريبي يساعد على تحقيق الرؤية الشاملة التي أقرّتها السلطات العُليا بالدولة لرؤية قطر٢٠٣٠م وإعداد الشباب معرفياً وسلوكياً للمساهمة في مجالات التنمية الاقتصاديّة التي تشهدها البلاد.


 

قانون رقم (5) لسنة 2014 بشأن الخدمة الوطنية

المرسوم بقانون وفقًا لأخر تعديل مرسوم بقانون رقم (31) لسنة 2006 بإصدار قانون الخدمة العسكرية

تخريج الدفعة الثانية من منتسبي الخدمة الوطنية الخميس 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك