تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 19 يوليو 2016م

بعد ربط المسار التدريبي بالوظيفي
الراية تنشر عدد ساعات التدريب المطلوبة للترقيات
حرمان الموظف من الترقية حال رفض جهة عمله العذر عن غياب الدورات
مساران للدورات التدريبية.. إدارى يحدده المعهد وتخصصي تقره جهة العمل

الدوحة - الراية :
أكد معهد الإدارة العامة أن مشاركة الموظفين في الوزارات والمؤسسات الحكومية في البرامج التدريبية شرط الترقية للدرجات الوظيفية الأعلى بتلك الجهات لربط المسار التدريبي بالوظيفي.
وقال: إن عدد البرامج التدريبية التي يجب على الموظف المشاركة فيها حتى يحقق شرط الترقية يتحدّد وفقاً للدرجة المالية للموظف، مشيراً إلى أن لكل درجة من هذه الدرجات ساعات تدريبية محدّدة.
وأضاف المعهد: إنه يوجد نوعان من البرامج التدريبية التي يحتاجها أي موظف، الأول منها: برامج المسار الإداري ويحدّدها المعهد ويضمنها خطته التدريبية السنوية، والثاني: برامج المسار التخصصي تحدّدها الجهة المعنية بالموارد البشرية بكل جهة حكومية من خلال استبيان يوزع على الموظفين ويبيّن الاحتياجات التخصصية لكل موظف والبرامج التدريبية التخصصية التي يحتاجها الموظف.
---------------
موافقة جهة العمل شرط تأجيل المشاركة في البرامج
وفي سياق عرضه لضوابط المشاركة في البرامج التدريبية اللازمة للترقيات قال معهد الإدارة العامة: إن تأجيل المشاركة في هذه البرامج يتم بموجب كتاب من جهة العمل موضحاً فيه أسباب طلب التأجيل.
وقال: إنه في حال غياب الموظف عن المشاركة في البرامج المرشّح لها بالمعهد سيقوم بمخاطبة جهات العمل بهذا الغياب عن البرنامج وعلى الموظف تقديم عذر لجهة عمله فإن قبلته يتم إعادة ترشيح الموظف لبرنامج آخر، وإن لم تقبله جهة العمل يتم إبلاغ إدارة سياسات الموارد البشرية بوزارة التنمية الإدارية، ما قد يؤدي لحرمان الموظف من الترقية.
----------------
لا يشترط النجاح للحصول على الترقية
وأكد المعهد أن البرامج التي ينظمها للموظفين والموظفات لا يشترط فيها النجاح للحصول على الترقية، إنما يشترط فيها فقط المشاركة والمواظبة والحضور ولا يوجد اختبارات.
------------------
دليل إلكتروني لمعرفة البرامج السنوية
وأشار المعهد إلى أن الموظفين يمكنهم معرفة البرامج المطلوبة للترقية ومواعيدها من خلال الخطة التدريبية السنوية لمعهد الإدارة العامة والتي تتوافر نسخ ورقية منها لدى الجهة المعنية بإدارة الموارد البشرية بجهة عمل الموظف، كما تتوافر نسخة إلكترونية على الموقع الإلكتروني لوزارة التنمية الإدارية.
وقال معهد الإدارة: إنه سعى إلى تنمية وتطوير قدرات العنصر البشري بالأجهزة الحكومية، حيث يختص بتدريب وتمكين الموظفين القطريين وإكسابهم الكفايات الوظيفية اللازمة التي تمكنهم من القيام بمهامهم الوظيفية الموكلة إليهم، إضافة إلى المساهمة بإطلاق القدرات الإبداعية والتي تقود إلى بناء قوة عمل وطنية ذات إنتاجية عالية.
-----------------
16 خطة تدريب سنوية
وأصدر معهد الإدارة العامة نحو 16 خطة تدريبية سنوية اشتملت في معظهما على مجموعة من البرامج التدريبية في المجالات الإدارية والمالية والمحاسبية والمعلوماتية والقانونية وغيرها من المواضيع ذات الصلة بتنمية قدرات الموارد البشرية العاملة في الجهات الحكومية.
وكانت مضامين ومحتويات خططه التدريبية تستند إلى تجربة المعهد التراكمية في تصميم الخطط التدريبية بناءً على الدراسات الميدانية التي كان يقوم بها لتحديد الاحتياجات التدريبية لدى الجهات الحكومية.
وفقاً للقرار رقم (26) لسنة 2014 بالهيكل التنظيمي لوزارة التنمية الإدارية فإن معهد الإدارة العامة يتولى تدريب موظفي الجهات الحكومية، حيث يقوم بهذا النشاط من خلال إدارتي التدريب والخدمات التدريبية.
------------------------
لا يشترط موافقة المعهد على التدريب بالخارج
قال معهد الإدارة إن الذي يرشح الموظف للمشاركة في البرامج جهة العمل وتحديداً الجهة المعنية بإدارة الموارد البشرية مثل إدارة الموارد البشرية.
وقال: إن الجهات المعنية بتوفير التدريب التخصصي للموظفين هي معهد الإدارة إذا توافرت برامج تدريبية ينفذها المعهد وإلا فإن جهة العمل من خلال الجهة المعنية بإدارة الموارد البشرية هي المسؤولة عن البحث عن مراكز/ معاهد أو مدربين من الداخل أو الخارج لتوفير برامج تدريبية تخصصية.
وقال: إنه لا يشترط موافقة معهد الإدارة العامة على مشاركة الموظف في برنامج تخصصي يعقد خارج الدولة.
---------------------------
برامج خاصة للوظائف الإشرافية والقيادية
تم بناء الخطة التدريبية على مرتكز أساسي تنبثق منه مرتكزات فرعية ألا وهو ربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي وفقاً لمسميات البرامج التدريبية ومستوياتها التي تم إقرارها واعتمادها. ومن أهم المرتكزات الأخرى التي تم بناء الخطة على أساسها ما يلي:
• اشتملت الخطة على نوعين من البرامج التدريبية: برامج ذات صلة بتنمية القدرات الإدارية بأبعادها المعرفية والمهارية والسلوكية مقسّمة إلى ثلاثة مستويات: تنفيذية، إشرافية، وقيادية للدرجات من الحادية عشرة وحتى الدرجة الأولى.
أما النوع الثاني من البرامج فهي ذات صلة بتنمية القدرات التخصصية ضمن المسار الفني التخصصي في مجالات محدّدة تقع ضمن اختصاصات المعهد وقدراته التدريبية وهي: إدارة الموارد البشرية، المالية والمحاسبة، القانونية، العلاقات العامة، السكرتارية وإدارة المكاتب، الجودة، التدقيق الداخلي، الإحصاء والمعلوماتية وبناء قدرات التخطيط الإستراتيجي. ويشارك بهذه البرامج الموظفون العاملون في هذه المجالات من الدرجة السابعة فأعلى.
• تم تكرار عقد البرامج التدريبية وتوزيع فترات انعقادها على مدار العام لضمان فرص المشاركة لكافة شرائح وفئات الموظفين.
• تم بناء مضامين ومحتويات البرامج التدريبية على أساس التدريب المبني على القدرات بحيث تم إعداد الحقائب التدريبية وتنفيذ البرامج على هذا الأساس.

قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية
قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل مجلس إدارة معهد التنمية الإدارية
قرار مجلس الوزراء رقم (37) لسنة 2004 بإصدار لائحة العاملين بمعهد التنمية الإدارية
قرار أميري رقم (6) لسنة 2016 بالهيكل التنظيمي لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية
معهد التنمية الإدارية ينفذ 9 برامج تدريبية

قانون خاص بربط المسار التدريبي بالترقيات 
معهد التنمية الإدارية ينظم برامج تدريبية للموظفين
قانون الموارد البشرية الجديد يربط الترقية بالتدريب 
اعتمد الخطة العامة لمعهد التنمية الإدارية.. آل محمود:تلبية احتياجات الجهات الحكومية من البرامج التدريبية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك