تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 29 مارس 2017م

ربط نظام "موارد" بالحضور والانصراف أول أبريل
خصم مباشر من رواتب الموظفين المتغيبين
إدارات الموارد البشرية بدأت فعلياً في صرف منحة الإجازة
موظفون لـ الراية : مطلوب لجنة للنظر في الأعذار قبل الخصم
الآلية الجديدة للرقابة والخصم تحتاج توضيحاً وتوعية للموظفين

كتبت- منال عباس:
كشفت مصادر لـ الراية عن بدء ربط أنظمة الحضور والانصراف في الوزارات والمؤسسات الحكومية بنظام "موارد"، اعتباراً من مطلع الشهر المقبل.
ووفقاً للنظام الجديد سيتم الخصم المباشر من الراتب في حالة الغياب دون أعذار مقبولة وذلك لتعزيز الانضباط والرقابة على أداء الموظفين.
وأكّدت المصادر أن إدارات الموارد البشرية بدأت العمل فعلياً في صرف منحة الإجازة للموظفين بالدولة، بعد أن أصبح من الممكن للموظف - وفقاً لتحديثات موارد الجديدة - التقدم بطلب لصرف منحة الإجازة في أي وقت دون ربطها بالإجازة السنوية، بحيث يمكن للموظف الحصول على إجازته في أي وقت خلال العام سواء كانت كاملة أو مقسمة، بلا منحة أو بيان، على عكس النظام السابق.
ويتساءل موظفون عن الآلية التي سيتمّ من خلالها الخصم، وما إذا كان سيقتطع من الراتب آلياً من خلال الربط في سيستم الحضور والغياب، أم سينظر أولاً في الأعذار المقدمة من الموظفين.
تشكيل لجنة
وطالبوا بضرورة تشكيل لجنة للنظر في الأعذار وتقييم المبررات المقدمة وبحث جديتها وشفافيتها أولاً، ومن ثم تقوم برفع تقريرها للموارد البشرية للإفادة، وعليه تتمّ عملية الخصم بعد دراسة الحالة حتى لا يظلم أحد بسبب آلية السيستم، ونوهوا بأن الموظف أو الموظفة يتعرضان في بعض الأحيان لأسباب طارئة وعاجلة ولا يفكر أحد في تلك اللحظة إلا في الظرف الذي حلّ به، وبالتالي من الصعب التواصل لتقديم العذر أو الاستئذان في كثير من الأحيان، وعليه يمكن للموظف أن يقدّم ما يفيد سبب الغياب فيما بعد للنظر في الأسباب وتقييمها من قبل اللجنة المختصة.
كما طالبوا بتوضيحٍ وشرحٍ للجداول وتوعية الموظفين بالآليات الجديدة للخصم والرقابة على الدوام.
صرف المنحة
وفيما يتعلق بصرف منحة الإجازة أكّدوا أن أعداداً كبيرة من الموظفين تقدّموا بطلبات لصرف المنحة والاستفادة منها، دون الرغبة في طلب الإجازة، واعتبروا أن هذه ميزة للموظف يستطيع خلالها حلّ بعض الصعوبات المادية التي يمكن أن يتعرّض لها، لا سيما أنّ الصرف غير مشروط بطلب الإجازة.
وفي المُقابل فإن التوقّعات تشير إلى التشدد من قبل الإدارة المختصة في عملية الخصم، وذلك لضبط سير العمل وضمان إنتاجية الموظف خلال ساعات عمله.
التحديثات
وجاءت تحديثات نظام "موارد" التي أدخلتها وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بما يتواءم مع قانون الموارد البشرية رقْم (4) ولائحته التنفيذية، وإضافة التحديثات على نظام موارد الإلكتروني المعني ببرامج الموارد البشرية والرواتب في المؤسّسات والجهات الحكومية، لتنظيم التقدم بطلبات الاستئذان ووقف طلب إجازات من نوعي دورية بمنحة، ودورية بمنحة وبيان، والاكتفاء بطلب المنحة منفصلة من الخدمات الذاتية، ويقضي التحديث بالسماح بترحيل نصف الرصيد المستحق للإجازات الدورية، والسماح بالتقدم بالإجازة الدورية لأكثر من ثلاث مرات وكذلك التقدم بالإجازة العارضة لأكثر من ثلاث مرّات.

قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قانون الموارد البشرية يحقّق الأمان الوظيفي والأسري للموظفات

مجلس الوزراء يوافق على مشروعي قانون الموارد البشرية ولائحته التنفيذية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك