تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 10 ديسمبر 2017م

بدأ تطبيقها في 23 مركزاً
الراية تنشر الخدمات الجديدة للمراكز الصحية
كشف مبكر عن المضاعفات المصاحبة للحمل
6 زيارات للمرأة خلال فترة الحمل
تثقيف صحي مع استشارية صحة الأم والطفل
فحص مبكر عن اضطرابات التوحد الطيفي للأطفال

كتب -عبدالمجيد حمدي:
كشف مصدر مسؤول بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن عدد من الخدمات الجديدة التي بدأت المؤسسة تطبيقها مؤخرا في 23 مركزا صحيا تابعا للمؤسسة فضلا عن وجود خدمات أخرى بدأ تطبيقها كمرحلة تجريبية في بعض المراكز على أن يتم تعميمها في بقية المراكز الأخرى. وأشار المصدر لـ الراية إلى أن من بين الخدمات الجديدة هي إطلاق حزمة حديثة لرعاية الحوامل عبر 6 زيارات للمرأة خلال فترة الحمل بهدف الكشف المبكر عن المضاعفات المصاحبة للحمل وإعطاء فرصة للتعزيز والتثقيف الصحفي وتحويل الحالات بشكل مناسب إلى مستوى أعلى من الرعاية عند الضرورة.
وقال إن الحزمة الجديدة تتضمن خدمات التثقيف الصحي مع استشارية صحة الأم والطفل، كما تقدم مجموعة من الفحوصات بما في ذلك فحص فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) كما تم وضع المبادئ التوجيهية الإكلينيكية لأفضل الممارسات المستندة على الدليل من أجل دعم فرق رعاية الحوامل في تقديم الرعاية المتميزة لجميع المراجعات، وكذلك تم مؤخرا تحديث كتيب الحمل وسيتم إطلاقه في كافة المراكز الصحية.
ولفت إلى أن من بين الخدمات الجديدة أيضا هو فحص اضطرابات التوحد الطيفي حيث استحدثت المؤسسة خدمة الفحص المبكر عن اضطرابات التوحد الطيفي للأطفال، بحيث يتم فحص جميع الأطفال عند عمر (١٨) شهرا في عيادات الطفل السليم وعند الاشتباه بوجوده، يحول الطفل إلى عيادة تأهيل الأطفال في مركز تنمية الطفل التابع لمؤسسة حمد الطبية.
وأضاف أنه تم أيضا إطلاق خدمات رعاية الصحة النفسية، حيث بدأ تدريب طاقم التمريض في مجال الصحة النفسية وقد أكمل ١٤٠ ممرضا التدريب موضحا أن المؤسسة تهدف لإكمال تدريب الممرضين بنهاية العام الجاري على هذه الخدمة.
ولفت إلى أنه تم إنشاء عيادة الدعم النفسي في ديسمبر ٢٠١٦ في مركز روضة الخيل كمشروع تجريبي لـ 6 أشهر حيث يتم تقديم الخدمة بالتعاون مع أخصائيين من مؤسسة حمد الطبية كجزء من ترتيبات العمل المشترك التي أنشئت بين المؤسستين.
وأضاف أن هذا المشروع يسير حاليا على المسار الصحيح وستشمل المرحلة الثانية إنشاء ٤ فرق للرعاية الصحية الأولية في مراكز لعبيب روضة الخيل والثمامة والوجبة، كما أبرمت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مذكرة تفاهم مع جمعية أصدقاء الصحة النفسية (وباك) ومركز دعم الصحة السلوكي في إطار تحقيق الشراكة المجتمعية ودعم التعاون المشترك في مجال الصحة النفسية والسلوكية.
وقال إن مذكرة التفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بين الجهتين في مواجهة الانحرافات السلوكية، من خلال نشر الوعي السلوكي وتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية للفئات المستهدفة، انطلاقا من الدور الهام لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية كشريك رئيسي في عمل مركز دعم الصحة السلوكية الذي يهدف إلى تعزيز الصحة السلوكية في المجتمع، وحل مشكلات الانحرافات السلوكية.
وأشار إلى أن الخدمات الجديدة أيضا شملت التوسع فى عيادات الإقلاع عن التدخين حيث إن هذه الخدمة بدأت أولا في مركز الغرافة الصحي ومن ثم تم افتتاح عيادات للإقلاع عن التدخين في كل من مراكز الظعاين ومسيمير وعمر بن الخطاب وأبو بكر الصديق، لافتا إلى أنه تم زيادة عدد المراكز المقدمة لهذه الخدمة إلى ٧ مراكز بانضمام مراكز روضة الخيل والريان ولعبيب وبلغ عدد الزيارات إلى هذه العيادات ١٨٩٨ زيارة في العام الماضي.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة
قرار أميري رقم (12) لسنة 2016 بتنظيم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك