تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 21 يناير 2018م

طوارئ في المستشفيات والمراكز الخاصة للانضمام للنظام الجديد
استعدادات القطاع الخاص لعودة التأمين الصحي
تحديث النظام الإلكتروني.. وآلية جديدة للتنسيق مع شركات التأمين
زيادة الكوادر الطبية والتمريضية.. وتحديث المستلزمات الطبية

كتب - عبدالمجيد حمدي:
تشهد المستشفيات والمراكز الصحية الخاصة حالة من الطوارئ والاستعدادات المكثفة فور الإعلان عن قرب عرض قانون التأمين الصحي على مجلس الشورى، حيث بدأت المستشفيات والمراكز الخاصة في الإعداد للانضمام لتقديم الخدمة في حال طلب منها ذلك.
وأكد مسؤولون في مستشفيات ومراكز صحية خاصة لـ الراية استعدادهم لتطبيق النظام الجديد فور الإعلان عنه وأنهم في الوقت نفسه يقومون بعمل التحديثات المطلوبة في هذا الصدد وضمان توفير أفضل الكوادر الطبية والتمريضية لمواكبة متطلبات النظام الجديد، لافتين إلى أن العديد من المستشفيات والمراكز الخاصة قامت، ومازالت تقوم، بإجراء توسعات وتطوير في منشآتها وأجهزتها لأجل هذا الغرض.
وأوضحوا أن العديد من المستشفيات والمراكز الخاصة قامت بتحديث نظامها الإلكتروني الخاص بإدخال بيانات المراجعين بما يضمن تطوير الخدمة وحفظ بيانات المرضى بشكل أكثر تنظيماً، موضحين أن الكثير من هذه المنشآت قامت بتشغيل أنظمة إلكترونية قادرة على الاتصال بأي نظام إلكتروني آخر وفق ما تتطلبه اشتراطات ومعايير وزارة الصحة طبقاً للنظام الجديد حسب ما يُقال حول وجود شبكة إلكترونية موحدة لجميع مزودي الخدمات.
وأكدوا أنه من المهم وفق النظام المزمع أن يتضمن سرعة موافقات شركات أو شركة التأمين التي ستدير النظام الجديد على المطالبات المتعلقة بالمرضى بحيث يتم الإسراع في تقديم الخدمة للمريض في الوقت المناسب فلا يمكن أن ينتظر المريض أي إجراء طبي مثل التحاليل أو الأشعة لحين وصول الموافقة بعد انتظار يزيد معاناة المريض.
عبدالله العمادي:مطلوب سرعة موافقات التأمين
أكد السيد عبدالله محمد العمادي نائب رئيس مجلس إدارة مستشفى العمادي أن المستشفى اتخذ عدة إجراءات وتحديثات كثيرة للتوسع في تقديم الخدمات الصحية للمراجعين، مؤكداً أنه من المتوقع أن يرتفع عدد المراجعين مع بدء العمل طبقاً لنظام التأمين الصحي الجديد.وأشار إلى أن المستشفى يستمر دائماً في إجراء التوسعات بشكل متواصل لاستيعاب المراجعين حيث تم افتتاح مبنى متكامل للعيادات الخارجية يضم 80 عيادة ويعمل بها 140 طبيباً بالإضافة إلى افتتاح مبنى للعلاج الطبيعي. وأوضح أنه تم تحديث النظام الإلكتروني الخاص بإدخال بيانات المراجعين بما يضمن تطوير الخدمة وحفظ بيانات المرضى بشكل أكثر تنظيماً، موضحاً أن النظام الإلكتروني الخاص بالمستشفى قادر على التطابق والاتصال بأي نظام إلكتروني آخر وفق ما تتطلبه اشتراطات ومعايير وزارة الصحة طبقاً للنظام الجديد.
وأكد أنه من المهم وفق النظام المزمع أن يتضمن سرعة موافقات شركات أو شركة التأمين التي ستدير النظام الجديد على المطالبات المتعلقة بالمرضى، بحيث يتم الإسراع في تقديم الخدمة للمريض في الوقت المناسب فلا يمكن أن ينتظر المريض أي إجراء طبي مثل التحاليل أو الأشعة لحين وصول الموافقة بعد انتظار يزيد معاناة المريض. وأكد أنه بمجرد الإعلان عن تشغيل النظام الجديد فإنه لن يكون هناك أي عوائق أمام توفير الخدمة للمراجعين وفق الشروط والمعايير التي يفرضها النظام موضحاً ضرورة الإعلان مسبقاً عن هذه المعايير والشروط حتى تقوم المستشفيات والمراكز الخاصة بتدريب موظفيها وتطويع أنظمتها الإلكترونية للتوافق معها.
د. خالد الأوزوم: المستشفى التركي يستوعب أي معايير
أكد الدكتور خالد الأوزوم المدير الطبي للمستشفى التركي أن الاستعدادات تتم على قدم وساق للتجهيز لنظام التأمين الصحي الجديد فور الإعلان عن العمل به في أي وقت، لافتاً إلى أن المستشفى مستعد تماماً للعمل وفق أي منظومة جديدة للتأمين الصحي في حال طُلب منه.
وأشار إلى أنه خلال افتتاح المستشفى تمت مراعاة أن يكون النظام الإلكتروني الذي سيتم العمل به يتسم بالمرونة اللازمة لاستيعاب أي معايير مطلوبة من قبل المسؤولين عن نظام التأمين الصحي كما أنه يمكنه الارتباط بأي منظومة واحدة تجمع جميع مزودي الخدمة في شبكة إلكترونية واحدة لتنظيم الخدمة وتجويدها.
وأوضح أن المستشفى يضم 28 عيادة خارجية في كافة التخصصات وأنه يسعى لتقديم خدمة طبية متميزة تليق بالمواطن القطري ويتطلع للتعاون مع الجهات الصحية المسؤولة بما يكفل ذلك.
د. عمر جهاد: ضرورة التعريف المبكر بالنظام الجديد
قال الدكتور عمر جهاد المدير الطبي لمركز ميلينيوم الصحي إن المركز مجهز بأحدث الأجهزة الطبية والأطباء المشهورين في مجالات متخصصة مثل الأسنان والباطنة والجلدية، بالإضافة إلى خطة مستقبلية قريباً جداً خلال أقل من شهرين لافتتاح أقسام في تخصصات الأنف والأذن والحنجرة والمسالك البولية وأمراض النساء والولادة والعظام والعيون بإجمالي 28 عيادة في جميع التخصصات لتوفير الخدمات اللازمة للمراجعين. ولفت إلى أن أهم ما في المركز الصحي هو أنه يحتوي على نظام إلكتروني يمكنه من الارتباط والتواصل مع أي جهة صحية أخرى ومن ثم فإنه يحقق الترابط الذي يمكن أن يتم تطبيقه وفق النظام الجديد بهدف تنظيم توفير الخدمة من خلال شبكة إلكترونية موحدة.
وأكد أن المركز بالفعل يتعامل مع أكثر من شركة تأمين ويقوم بتوفير الخدمات للمراجعين وفق أعلى المعايير الطبية ومن خلال أجهزة ومعدات متطورة جداً، لافتاً إلى أنه يجب أن يتم الإعلان عن التصور الجديد للتأمين الصحي قبل البدء في العمل به بفترة كافية للاستعداد الجيد من جانب جميع المنشآت الصحية الخاصة بما يكفل نجاح النظام في توفير الخدمة وتحقيق الهدف المطلوب. كما أشار إلى أنه لا بد أن يقدم مسؤولو التأمين الصحي تصوراً واضحاً ومفصلاً للنظام الجديد من حيث الأسعار والأدوية التي سيكون مسموحاً بصرفها والخدمات التي تتطلب موافقات مسبقة من قبل الشركات حتى يكون العمل دقيقاً ويضمن توفير الخدمة بنجاح وتميز دون أي عوائق.
عصام العجي: التأمين الصحي سيوفر خدمات متميزة
أكد السيد عصام العجي المدير الاداري لمركز الحياة الصحي أن المركز يعتبر من أول المراكز الصحية الخاصة التى انضمت لنظام التأمين الصحي السابق وانه يتمتع بسمعة جيدة فى توفير خدمات متميزة تتوافق مع النظام المطلوب من قبل وزارة الصحة والقائمين على نظام التأمين الصحي.
ولفت إلى أن هناك حالة من الاستنفار التام بين جميع المسرولين والعاملين بالمركز، فى الفرعين التابعين له، للعمل بالنظام الجديد فور الاعلان عنه مؤكدا أنه من المهم أن يتم الاعلان عن الشروط والمعايير الجديدة للنظام قبل البدء فى العمل به ليتم تدريب الأطباء والموظفين على النظام الجديد وهو ما يضمن عدم وجود أى تباطؤ أة تأخر فى تطبيق النظام المزنع.
ولفت إلى أن النظام الاليكتروني لجميع المنشآت الصحية هو ما يضمن تطبيق جيد ومناسب لمنظومة التأمين الصحي الجديدة موضحا أن هذا النظام الذي يتوافر فى جميع المنشآت الصحية يجب أن يكون قادرا على التوافق مع المعايير المطلوبة للنظام الجديد بحيث أنه فى حال تم ربط المنشآت التى تقوم بتقديم التأمين الصحي بشبكة موحدة يضمن عدم تخلف أى منشأة عن الأخرى ، موضحا أن نظام التشغيل الاليكتروني فى مركز الحياة قادر على ذلك ويتم تحديثة وتطويره باستمرار وفق أحدث التطبيقات الجديدة التى تطرأ عليه.

قانون رقم (7) لسنة 2013 بشأن نظام التأمين الصحي الاجتماعي
قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة
قرار وزير الصحة العامة رقم (22) لسنة 2013 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2013 بشأن نظام التأمين الصحي الاجتماعي
استعراض تقرير لجنة الخدمات بشأن تكاليف التأمين الصحي
مجلس الوزراء:إسناد تقديم خدمات التأمين الصحي للقطاع الخاص
عبد العزيز محمد لـ الراية :أنظمة متطورة لمراقبة مقدمي خدمات التأمين الصحي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك