تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 1 فبراير 2018م

أنجزت 52 توصية من الاستراتيجية الوطنية
21 % من موظفي الرعاية الأولية قطريون
تجديد 8 مراكز صحية و بناء 6 أخرى جديدة
3 مراكز عصرية للصحة والمعافاة وبرنامج للابتسامة الجميلة

الدوحة - الراية :
أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أنها استطاعت تحقيق وإنجاز 52 توصية من أصل 64، و 10 من تعهدات المرضى المذكورة في الاستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية الأولية و في نهاية الربع الثالث من عام 2017، استكملت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية 83٪ مما تحتاج إلى تحقيقه بحلول نهاية عام 2018 لافتة إلى أنها تقوم بتوفير فرص وظيفيّة للقطريين من ذوي المؤهلات العلمية لإثبات مهاراتهم، وانخراطهم في سوق العمل ,حيث بلغت نسبة التقطير بالمؤسسة 21 % خلال العام الماضي.
وحققت المؤسسة العديد من الإنجازات خلال الفترة الماضية كان أبرزها: تقديم خدمات فحص الثدي و الأمعاء للمرضى القطريين. وتنفيذ نظام سيرنر للملفات الطبية الإلكترونية في جميع المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية,كذلك وتجديد 8 مراكز صحية، واستكمال بناء 6 مراكز صحية جديدة من بينها 3 مراكز عصرية للصحة والمعافاة بالإضافة إلى نجاح وتجريب وتنفيذ خدمات جديدة لتعزيز الوقاية من الأمراض مثل: فحوصات العيادة الذكية، والصحة النفسية، والكشف المبكر عن السرطان (بالتحديد سرطاني الثدي والقولون)، إلى جانب تطبيق برنامج الابتسامة الجميلة. كما اشتملت إنجازات المؤسسة على تقديم خدمات الفحص ما قبل الزواج في جميع المراكز الصحية وتطبيق خدمة الفحص بعد 6 أسابيع من الولادة في جميع المراكز الصحية وتطوير كتيب صحة الطفل واستخدامه في جميع المراكز الصحية، و كذلك اعتماده للاستخدام من قبل مقدمي الخدمات الصحية الخارجيين. وإنشاء كتيب وصفات الأدوية لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية. ووضع ونشر الأدلة الإرشادية الإكلينيكية لإدارة الأمراض غير الانتقالية الأكثر شيوعاً والرعاية الصحية المنزلية والصحة النفسية. ووضع وتفعيل اتفاقيات للعمل المشترك مع منظمة الصحة النفسية المجتمعية، وجمعية وياك، ومؤسسة حمد الطبية.
أيضا تم تأسيس حياك لخدمة العملاء في جميع المراكز الصحية، إلى جانب تدريب جميع موظفي المراكز الصحية من قبل إدارة خدمة العملاء لأوريدو. وتشغيل مركز اتصال على مدار 24/‏‏7 يقدم للمرضى خدمات الاستفسارات العامة و حجز المواعيد.
وتلفت المؤسسة إلى أن الخطوات التالية للاستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية الأولية ستركز على مواصلة تحقيق جميع التوصيات بحلول نهاية عام 2018. وسيتم الاستمرار في رصد التقدم المُحرز، وتقديم التقارير الخاصة بذلك إلى مجلس إدارة برامج الاستراتيجية ، ووزارة الصحة العامة. كما سيتم إدراج النواتج المتبقية للاستراتيجية في الخطة الاستراتيجية المؤسسية لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية 2018-2022 و هي حالياً قيد التطوير. أيضاً ستشمل الخطة الاستراتيجية المؤسسية القادمة 2018 -2022 على توجيهات ومبادرات الاستراتيجية الوطنية للصحة 2017-2022 و الاستراتيجيات الوطنية الأخرى، مع الالتزام بنهج الهدف الثلاثي لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية من خلال السعي نحو تقديم صحة أفضل، ورعاية أفضل، وقيمة أفضل.
إلى ذلك بلغ عدد الذين تم تقديم خدمات الرعاية الصحية في مراكز المؤسسة المنتشرة في كافة أرجاء الدولة إلى ما يقارب 30 ألف مراجع من مواطني دول الحصار خلال العام الماضي,حيث استقبلت المؤسسة (6195) مراجعاً من مواطني مملكة البحرين، (2430) مراجعاً من مواطني دولة الإمارات، إضافة إلى ما يقرب (20 ألف) مراجع من مواطني المملكة العربية السعودية منذ بداية الحصار إلى وقتنا الحالي.
كما تعمل خدمات وبرنامج الصحة المدرسية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية على توفر بيئة صحية وسليمة للطلاب من خلال برامج تثقيفية وخدمات وقائية وعلاجية ذات جودة.
من جهته أخرى ازداد عدد المدارس التي يغطيها برنامج الصحة المدرسية إلى
( 275 ) مدرسة بدءاً من رياض الأطفال حتى الثانوية العامة وتضم أكثر من 110 ألف طالب وطالبة وتتوزع المدارس على ثلاث مناطق صحية. حيث بلغت نسبة التغطية 83% من المدارس.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

قرار أميري رقم (15) لسنة 2012 بإنشاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

تعيينات جديدة بالرعاية الأولية

برنامج توجيهي للموظفين الجدد بالرعاية الصحية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك