تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء  14 مارس 2018

في افتتاح حلقة نقاش نظمها وفدها الدائم لدى الأمم المتحدة...
وزير التنمية:قطر تولي أهمية كبرى لحقوق المرأة
د.الجفالي: المدينة التعليمية وفرت فرص تعليم ذي جودة عالية للقطريات
توفير الحماية والخدمات الخاصة لضحايا الاتجار بالأشخاص
تحويل المكاسب التعليمية للمرأة إلى تمكين اقتصادي وسياسي
قطر تلتزم بمكافحة الاتجار بالأشخاص خاصة النساء والأطفال
ضمان مثول مرتكبي جريمة الاتجار بالأشخاص أمام العدالة

نيويورك - ‏قنا:
أكدت دولة قطر أنها تولي أهمية كبرى لحقوق المرأة، وأن هذا الاهتمام ينعكس باتخاذ العديد من الإجراءات على المستويين التشريعي والتنفيذي التي من شأنها تعزيز مكانة المرأة في المجتمع وتمكينها من المشاركة في الحياة العامة في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية رئيس وفد دولة قطر في الدورة الثانية والستين للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة، في افتتاح حلقة نقاش بعنوان «خلق ثقافة العدل بين الجنسين: نهج متعدد الأبعاد» نظمها الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة بالتعاون مع كل من الوفود الدائمة لتونس وإيطاليا وباكستان والمنظمة الدولية لقانون التنمية IDLO، على هامش هذه الدورة.
ولفت سعادة الدكتور النعيمي إلى إنجازات الدولة في مجال تعزيز وحماية حقوق المرأة وتمكينها من خلال تبني نهج شامل للتنمية المستدامة، يكافح التمييز ويركز على المعيقات الأساسية لتعليم الفتيات والشابات، ويعمل على إتاحة الفرص لهن.
وركز سعادته على دور التعليم كوسيلة لتمكين المرأة، لافتاً إلى الدور الهام للمدينة التعليمية في الدوحة في توفير فرصة للنساء القطريات للوصول إلى تعليم ذي جودة عالية أسوة بالرجال.
وأكد سعادته على أن دولة قطر تعمل بشكل مستمر لإيجاد السبل الكفيلة بتحويل المكاسب التعليمية للمرأة إلى تمكين اقتصادي وسياسي للمرأة على أرض الواقع.
وفي إطار جهود التعاون الإقليمي والدولي، لفت رئيس وفد دولة قطر إلى مؤسسة /‏صلتك/‏ القطرية التي تنفذ برامج تتعامل مع بعض الصور النمطية التي تواجهها النساء في أماكن العمل، والتوازن بين العمل والحياة، وإيجاد التمويل للمشروعات التي تقودها النساء، بالإضافة إلى تركيزها على عدد من المبادرات التي تهدف إلى زيادة وصول المرأة إلى العمل في المنطقة العربية.
كما لفت سعادته إلى العديد من المشاريع ضمن جهود التعاون الدولي التي تركز على تحسين وصول الطالبات إلى جميع مستويات التعليم والحد من عدد المتسربين، وتوفير الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والتدريب على المهارات الأساسية، بهدف مساعدة الفتيات على تحقيق إمكاناتهن الحقيقية وإعطائهن الأمل في مستقبل أفضل.
وفي ختام كلمته، أكد سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي التزام دولة قطر بمكافحة الاتجار بالأشخاص خاصة النساء والأطفال، لافتاً إلى دور النزاعات الحالية في تفاقم هذه الجريمة الفظيعة، مشددا على التزام دولة قطر بضمان مثول مرتكبي هذه الجريمة أمام العدالة، وتوفير الحماية والخدمات الخاصة لضحايا الاتجار بالأشخاص.
وخلال حلقة النقاش، أوضحت السيدة آيرين خان، المدير العام للمنظمة الدولية لقانون التنمية، أهمية المنهج الجنساني لتحقيق العدالة، مؤكدة أن المحادثات حول العدل بين الجنسين بدأت تتبلور كأولوية قصوى على المستوى العالمي، ومبرزة العقبات والتحديات التي تواجه النساء فيما يتعلق بالوصول إلى العدالة.
وشاركت سعادة السيدة نزيهة العبيدي، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة في تونس، الحضور بتجربة بلادها في تعزيز حقوق المرأة مع التركيز على الأسرة، موضحة الدور الذي تقوم به الأطر القانونية في التعامل مع العنف المبني على النوع الجنسي وتعزيز تمكين المرأة.
بينما تطرقت سعادة السيدة آنا ماريا ميناندز، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة وكبيرة المستشارين لشؤون السياسات، في حديثها لأهمية وجود نساء في مناصب قيادية في الأمم المتحدة، من خلال استعراضها لخطة الأمين العام لتعزيز التكافؤ بين الجنسين في الأمم المتحدة.
وبدورها، قامت سعادة الدكتورة حصة سلطان الجابر، وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سابقا، مفوضة اللجنة العليا للنطاق العريض من أجل التنمية الرقمية التابعة للاتحاد الدولي للاتصالات، ومفوضة في اللجنة المشتركة بين منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للاتصالات المعنية بالمعلومات والمحاسبة في شؤون صحة المرأة والطفل، بتوضيح دور الابتكارات والتكنولوجيا الحديثة في توفير فرص للنساء لاستثمار قدراتهن، بما يسهم في تمكينهن وفي تحقيق المساواة بين الجنسين، خاصة في المنطقة العربية.
كما شاركت آمال المناعي، المدير التنفيذي لمؤسسة قطر للعمل الاجتماعي، الحضور تجربتها حول وصولها لمنصب قيادي، مبرزة التحديات التي واجهتها خلال هذه التجربة، مؤكدة على أهمية العمل على تمكين المرأة منذ مراحل الطفولة.
كما تطرقت المناعي إلى الدور الهام للقيادة الرشيدة في الدولة لتهيئة بيئة تمكن المرأة من الوصول إلى المناصب القيادية، لافتة إلى سياسات دولة قطر الرشيدة في هذا المجال، ودستور دولة قطر والتشريعات القطرية التي لا تفرق بين المرأة والرجل، والتي أسهمت بشكل فاعل في وصولها إلى منصب قيادي.
كما قامت بعرض أعمال مؤسسة قطر للعمل الاجتماعي في مجال تمكين النساء والفتيات.
بدوره، أوضح سعادة السيد لويجي مارياني، قاضي المحكمة العليا في إيطاليا، مفهوم «العدل بين الجنسين وحقوق المرأة»، متطرقا إلى المجالات المختلفة لحقوق المرأة، الاقتصادية والمدنية والسياسية.
ولفت سعادته إلى القانون الإيطالي لعام 1963 الذي سمح بانخراط النساء في المناصب والوظائف العامة، مبينا الآثار الإيجابية لمشاركة المرأة في الجهاز القضائي وبشكل عام في المجتمع.
وخلال النقاش العام الذي دار بعد ذلك، أكدت سعادة السيدة شيرزا منصاب، عضو في البرلمان الباكستاني على أهمية منح المرأة الحق بأن يكون لها صوت في البرلمانات.
وأبرزت نور المالكي الجهني، المدير العام لمعهد الدوحة الدولي للأسرة، أهمية دور الأسرة في تمكين المرأة ومكافحة العنف ضد المرأة.
وقد شارك في الحدث الذي عقد في اليوم الأول لأعمال لجنة وضع المرأة، عدد كبير من ممثلي الدول الأعضاء والوفود المشاركة في أعمال الدورة الثانية والستين للجنة وضع المرأة، وتميزت حلقة النقاش باهتمام ومشاركة فعالة من قبل الحضور.
قطر تترأس مائدة مستديرة حول حقوق النساء
نيويورك - قنا: ترأست دولة قطر اجتماع المائدة المستديرة الوزاري الرابع المنعقد ضمن الجزء الوزاري لأعمال الدورة الثانية والستين للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة والذي تمحور حول «الممارسات الجيدة في مجال تمكين النساء والفتيات الريفيات، والنهوض بفرص اللجوء إلى العدالة والخدمات الاجتماعية والرعاية الصحية».
وقال سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية رئيس وفد دولة قطر في هذه الدورة خلال الكلمة الافتتاحية التي ألقاها في هذا الاجتماع «إن الجزء الوزاري من أعمال لجنة المرأة يوفر إطاراً متميزاً لإعادة تأكيد الالتزام السياسي بتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات وإعمال حقوق الإنسان المفروضة لهن» .
وأكد سعادته على ضرورة القضاء على العنف باعتباره خامس أهداف التنمية المستدامة، لافتا إلى أن التقدم المحرز في القضاء على العنف يرتبط ارتباطاً وثيقًا بتحقيق أهداف التنمية المستدامة الأخرى.
الجدير بالذكر أن وفد دولة قطر ضم في عضويته شخصيات نسائية بارزة من بينهن سعادة الدكتورة حصة سلطان الجابر، وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سابقاً عضو مجلس الشورى، وسعادة الشيخة حصة بنت خليفة بن أحمد آل ثاني، المبعوث الخاص للأمين العام للجامعة العربية للشؤون الإنسانية.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم رقم (28) لسنة 2009 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة لعام 1979
قطر: تعزيز حقوق المرأة مسؤولية الحكومات أولاً
قطر تؤكد حرصها على تعزيز حقوق المرأة وحمايتها وبناء مقدرتها 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك