تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 16 أكتوبر 2018م

مهلة عام لتسجيل المقطورات محلية الصنع..
العقيد محمد الهاجري:تطبيق قــانون المــرور عـلى التيادر والكرفانات اليوم
تسجيل المركبات ووضع الأرقام على الهياكل في أماكن التخييم
قاعدة بيانات للكرفانات والتيادر التي تم تسجيلها
الملازم أول عبدالهادي المري: عناصر للدفاع المدني في كل أماكن التخييم
الملازم أول راشد الهاجري: استكمال المواصفات الفنية شرط التسجيل

كتب - محمد حافظ:
كشف العقيد محمد راضي الهاجري مدير إدارة التوعية بالإدارة العامة للمرور عن منح مهلة “عام كامل” لتسجيل المقطورات محلية الصنع.. مشيراً إلى أنه خلال هذه الفترة سيتواجد القائمون على تسجيل ووضع الأرقام على الهيكل “الشاصي” في أماكن التخييم لتسجيل المركبات.
وقال الهاجري إن الإدارة العامة للمرور وضعت مواصفات خاصة لتسجيل التيادر والمقطورات، ستتم مخالفة من لم يلتزم بها من خلال إيقاف المركبة أو المقطورة، وعلى مالكها أن يقوم بنقلها على سطحة، إضافة إلى المخالفة التي توقع عليها بسبب عدم التسجيل.. مشيراً إلى أنه سيتم البدء في تطبيق القانون على “التيادر” و”الكرفانات” والدراجات النارية بدءاً من اليوم بخصوص تسجيلها، بحيث إذا تم ضبط أي منها على الطريق دون تسجيل فستتم مخالفة صاحبها ودفع غرامة.
وأضاف أن عملية التسجيل مستمرة ويمكن لأصحاب “التيادر” و”الكرفانات” والدراجات النارية تسجيلها في أي وقت تفادياً للمخالفة والغرامة.. مؤكداً أن الإدارة العامة للمرور تهدف من إجراء تسجيل التيادر والكرفانات إلى الحفاظ على سلامة مستخدمي الطريق وكذلك الحفاظ على حقوق الملكية، متمنياً من مالكي الكرفانات والتيادر المبادرة بالتسجيل، لافتاً إلى وجود قاعدة بيانات لـ “التيادر” و”الكرفانات” التي تم تسجيلها.
وأكد أن موسم التخييم يشهد زخماً مرورياً في المناطق التي بها مخيمات علاوة على المناطق الأخرى.. مُطالباً قائدي المركبات باتخاذ كافة إجراءات الأمن والسلامة للحفاظ على سلامتهم وسلامة مرتادي الطرق.
وأشار إلى أن حملات التوعية المرورية التي تقوم بها الإدارة مستمرة خلال الموسم بهدف الحد من الظواهر والمخالفات التي تقع من مستخدمي الدراجات النارية والتيادر والكرفانات خلال هذا الموسم. ووجه الشكر إلى الهيئة العامة للسياحة لقيامها بمبادرة “العنة” بمنطقة سيلين والإجراءات التي اتخذتها لتوفير مضامير آمنة لقيادة الدراجات النارية للحد من الحوادث الناجمة عن رعونة بعض قائدي تلك الدراجات.
جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية التي نظمتها إدارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور أمس حول قواعد وإجراءات السلامة المرورية خلال موسم التخييم على مسرح الإدارة بهدف الحد من الظواهر والمخالفات التي تقع من مستخدمي الدراجات النارية والتيادر والكرفانات خلال هذا الموسم.
تضمنت الحلقة النقاشية عدداً من المحاور، منها الشروط والإجراءات الجديدة لتسجيل التيادر والكرفانات والقواعد المرورية لحركة التيادر والكرفانات ومدى مطابقة التيادر والكرفانات الحالية للمواصفات الفنية ودور وزارة البلدية والبيئة في موسم التخييم وأبرز المخالفات التي ترصدها، فضلاً عن دور الهيئة العامة للسياحة في هذا الموسم وما تقدمه من خلال مشروع “العنة” والتوعية المرورية ودورها في التعريف بقواعد السلامة المرورية لمستخدمي التيادر والكرفانات.
شارك في نقاش المحاور كل من النقيب فهد الشهواني من إدارة الدوريات والتحقيق المروري، والملازم أول محمد عبدالله الكواري من إدارة التوعية المرورية، والملازم أول راشد فهد الهاجري من قسم الفحص الفني، والملازم أول عبد الهادي المري من الإدارة العامة للدفاع المدني، والملازم خالد حسين الشمري من إدارة الشرطة المجتمعية، والمهندس عمر العوضي من هيئة المواصفات والمقاييس، والسيد عمر الجابر المتحدث الرسمي لمشروع “العنة” بالهيئة العامة للسياحة.
وعن دور التوعية المرورية في موسم التخييم، قال الملازم أول محمد الكواري إن الإدارة تقوم كل عام بعمل حلقة نقاشية، تناقش فيها إجراءات السلامة، إلى جانب الشراكة مع جميع شرائح المجتمع، وتفعيل الزيارات الأسبوعية للمخيمات، إضافة إلى سيارة التوعية التي تجوب المناطق البرية في الشمال والجنوب ودخان.
وأوصى الملازم أول عبدالهادي المري بوجوب اصطحاب طفاية الحريق داخل الكرفان، لأن الثواني الأولى لنشوب الحريق هي الزمن الذهبي للسيطرة عليه، كما أشار للدراجات النارية التي يستخدمها الدفاع المدني كمستجيب أول في أماكن التخييم، مؤكداً جاهزية وتواجد عناصر الدفاع المدني في كل أماكن التخييم.
د. عائشة عبيد: تزايد الإصابات الناتجة عن القيادة غير الآمنة للدراجات
من جانبها استعرضت الدكتورة عائشة عبيد من مؤسسة حمد الطبية “برنامج الوقاية من الإصابات والحوادث بمركز الإصابات والحوادث” تقريراً مبسطاً حول إصابات دراجات الدفع الرباعي، التي تصل لكل من مؤسسة حمد، ومستشفى الوكرة، والبلاغات الواردة إلى خدمة الإسعاف، والتي تظهر تزايداً طردياً في نسبة الإصابات الناتجة عن القيادة غير الآمنة للدراجات.
وقالت إن مركز الوقاية من الإصابات أوصى بعدم استخدام الأطفال أقل من اثني عشر عاماً لهذا النوع من الدراجات، وألا تستخدم الدراجة لأكثر من فرد واحد، وأن تزود محلات تأجير الدراجات المستخدمين بالمعدات الواقية.. وعدم استخدام هذه الدراجات في الطرق العامة أو أثناء الليل.
النقيب فهد الشهواني: دوريات مرورية على مدار الساعة لرصد المخالفات
أشار النقيب فهد الشهواني إلى تواجد الدوريات المرورية على مدار الساعة، سواء في مرور الجنوب أو مرور الشمال، استجابة للبلاغات عن الحوادث أو رصد مخالفات التيادر والكرفانات.. كما تحدث الملازم أول راشد الهاجري عن نظام التسجيل الحديث للتيادر والكرفانات، وما يشتمل عليه من وضع أرقام على “الشاصي”، بعد استيفاء المقطور (تيدر أو كرفان) للمواصفات الفنية المعتمدة للطول والعرض والاستيكرات.
المهندس عمر العوضي: مواصفات فنية للتيادر
تحدث المهندس عمر العوضي عن مدى مطابقة التيادر والكرفانات الحالية للمواصفات الفنية، ومدى فاعليتها في تحقيق السلامة المرورية والأمن على الطرق، وأوضح أنه ضمن خطة المواصفات، قيد الإنجاز والتوزيع، توجد اشتراطات فنية، وأخرى خاصة بالسلامة، وثالثة تتعلق بالنواحي الإدارية.
عمر الجابر: 8 مضامير للدراجات
لفت السيد عمر الجابر إلى مزايا مشروع “العنة” وما يشتمل عليه من مضامير لممارسة رياضة السيارات ومضامير لممارسة رياضة الدراجات النارية، وقال إن الهدف من هذا المشروع، الذي يشغل مساحة 300000 متر مربع في مرحلته الأولى، هو تنظيم السباقات والبطولات التي ينفذها مركز مواتر، من خلال توفير مناطق آمنة وبشروط تضمن الأمن والسلامة.. كما تم تجميع محلات تأجير الدراجات النارية، وتم بناء ثمانية مضامير لمختلف المراحل والمستويات العمر

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
مصادر :سريان تعديلات قانون المرور 30 ديسمبر
 المقدم محمد الهاجري :تعديل قانون المرور يواكب التطور التكنولوجي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك