تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 16 يناير 2019م

القيد بجداول الناخبين حتى الثلاثاء المقبل..
العميد المريخي:الترشح لانتخابات البلدي 17 فبراير
إعلان الجداول الأولية للناخبين 27 يناير.. والنهائية 14 فبراير

الدوحة - الراية :
واصل المواطنون والمواطنات أمس لليوم الثالث على التوالي المشاركة في المرحلة الأولى من المراحل التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة، حيث استقبلت مقار الدوائر الانتخابية ال 29 بمختلف مناطق الدولة طلبات قيد الناخبين.
وشهدت المقار الانتخابية إقبالا من المواطنين والمواطنات الذين لم يسبق لهم قيد أسمائهم في جداول قيد الناخبين لانتخابات المجلس البلدي المركزي، وهم المواطنون والمواطنات الذين أتموا ال 18 سنة ميلادية أو مضى على اكتسابهم الجنسية القطرية خمس عشرة سنة على الأقل أو من قاموا بتغيير محل إقامتهم وانتقلوا إلى دوائر جغرافية جديدة.
وأشاد العميد سالم صقر المريخي مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الداخلية نائب رئيس اللجنة الإشرافية ورئيس اللجنة القانونية للانتخابات بحرص المواطنين على المشاركة في العملية الانتخابية التي شهدتها الدوائر الانتخابية خلال الأيام الثلاثة الأولى من مرحلة قيد الناخبين، لافتا إلى ضرورة حضور المواطن بنفسه إلى الدائرة الانتخابية التابع لها لتسجيل اسمه من واقع بطاقته الشخصية حيث لن يتم تسجيل أي شخص في جداول الناخبين أرسل بطاقته الشخصية مع أحد من أقربائه تحت أي ظرف من الظروف.
وحث المواطنين والمواطنات على الإسراع في تسجيل أسمائهم في جداول قيد الناخبين قبل إغلاق باب التسجيل الثلاثاء المقبل ليتم بعد ذلك إعلان الجداول الأولية للناخبين في مقار الدوائر الانتخابية يوم الأحد 27 يناير الجاري لتبدأ في نفس اليوم مرحلة تقديم طلبات التظلمات والطعون حتى الخميس 31 يناير الجاري ليتم تعديل جداول الناخبين يومي 12 و13 فبراير المقبل ومن ثم إعلان الجداول النهائية للناخبين يوم الخميس 14 فبراير المقبل لتنطلق بعد ذلك مرحلة جديدة من مراحل العملية الانتخابية وهي مرحلة الترشح لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة يوم الأحد 17 فبراير المقبل وفق قواعد وشروط سيتم الإعلان عنها في حينها.
كما حث المواطنين الذين يرغبون في الترشح لعضوية المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة ولم يسبق لهم التسجيل من قبل ضرورة الإسراع بتسجيل أسمائهم أولا في جداول الناخبين حتى يتسنى لهم الترشح لعضوية المجلس فعدم التسجيل في كشوف الناخبين يمنع المواطن قانونا من الترشح لعضوية المجلس.
وقد شهدت مختلف الدوائر الانتخابية إقبالا من قبل المواطنين والمواطنات في اليوم الثالث لتسجيل طلبات قيد الناخبين، ففي الدائرة السابعة عشرة (الخريطيات) والتي تضم مناطق الخريطيات شمالا والفروش وازغوى شمالا وبو قرن، ومقرها مدرسة عبد الله بن الزبير النموذجية للبنين شهدت إقبالا متزايدا في اليوم الثالث من مرحلة تقديم طلبات قيد الناخبين، وأكد السيد بادي حسن النعيمي رئيس لجنة القيد بالدائرة أن هناك إقبالا من المواطنين والمواطنات على طلبات قيد الناخبين وهناك أيضا بعض الطلبات لتغير المقر الانتخابي لبعض المواطنين الذين غيروا محل إقامتهم وأصبحوا تابعين للدائرة السابعة عشرة وإن كانت خدمة مطراش2 كان لها الفضل الأكبر في تسجيل عدد كبير من المواطنين والمواطنات.
وأشار أيضا إلى إقبال العنصر النسائي في طلبات تسجيل القيد مؤكدا أن عملية التسجيل تتم بيسر ودون أي تعقيدات، وأن أي مواطن يحضر إلى لجنة القيد يتم تسليمه كتيب دليل الناخب الذي أعدته اللجنة الإعلامية للانتخابات والذي يوضح كافة الإجراءات للعملية الانتخابية.
كما أكد الرائد مبارك محبوب الدوسري عضو لجنة القيد أن كافة الأجواء مهيأة لتسجيل المواطنين والمواطنات وفق الشروط التي حددها القانون. وهناك مكان مخصص للنساء وأيضا للرجال، ولن تستغرق عملية التسجيل إلا دقائق معدودة.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي

قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2002 بإصدار اللائحة الداخلية للمجلس

قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها

بدء قيد الناخبين لانتخابات البلدي

اختتام المرحلة الثانية من قيد الناخبين بانتخابات البلدي اليوم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك