تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن السبت / 15 / محرم / 1441 هـ , 14 سبتمبر 2019

رقابة دقيقة على المدارس الخاصة

أكدت وزارة التعليم والتعليم العالي على الدور القوي الذي تقوم به المدارس الخاصة والدولية في المنظومة التعليمية الوطنية، وشددت على دور الوزارة في الرقابة الصارمة لنظام التعليم بالمدارس الخاصة، وأنها لن تتهاون مع أي إهمال أو تقصير في حق العملية التعليمية والطلاب، كذلك التأكيد على حصول الطالب في المدارس الخاصة على مستوى تعليمي يؤهله للمنافسة، مشيرة إلى أن استعدادات الوزارة لبداية العام الدراسي في متابعة المدارس الخاصة والتجهيزات بها بدأت مبكراً قبل العام الدراسي بفترة كافية.
كما شددت الوزارة على الدور الرقابي لها فيما يتعلق بوضع اشتراطات واضحة لتعيين الكوادر التدريسية في المدارس الخاصة، حفاظا على مستوى تعليمي مرتفع والتحقق من جودة المؤهلات العلمية، من خلال التحقق من مطابقة اشتراطات التوظيف بالمدارس الخاصة قبل التوظيف بالمدارس.
وأكدت الوزارة على أنها أعطت تراخيص إلى 25 روضة ومدرسة جديدة تنتشر في أنحاء قطر، تم افتتاحها هذا العام 2019-2020، مما سيوفر (15000) مقعد، بذلك يصل عدد المدارس الخاصة 310 مدارس بطاقة استيعابية تتعدى 200 ألف طالب، وبإجمالي عدد المعلمين والإداريين العاملين في رياض الأطفال والمدارس الخاصة بلغ 20 ألف معلم وإداري.
وتقدمت العام المنصرم 128 مدرسة بطلب زيادة رسومها للعام الأكاديمي 2019-2020، وتمت الموافقة على طلبات 29 مدرسة فقط وتراوحت نسب الزيادة بين 5 إلى 7 % فقط، كما أوضح السيد عمر النعمة وكيل الوزارة المساعد لشؤون المدارس الخاصة قيام الوزارة بالعمل مع الجهات ذات الصلة بربط تاريخ انتهاء الرخصة التعليمية بالدفاع المدني لتقليل المصروفات الواجبة على المدارس في التجديد.
كما أشار، في وقت سابق، إلى قيام الوزارة حالياً بتحديث الدليل الإرشادي الخاص بتسجيل الطلبة وتطوير وتحديث نظام NSIS لإمكانية التسجيل المبكر أسوة بالمدارس الحكومية وإضافة متطلبات إضافية تخدم الجهات ذات العلاقة بالدراسات وإصدار الإحصاءات السنوية.
وتقوم الوزارة حالياً بتحديث دليل تراخيص المدارس الخاصة ليكون شاملا لجميع الإجراءات اللازمة سواء لمرحلة افتتاح المدرسة أو مرحلة التجديد والقيود اللازم الالتزام بها للمستثمرين والتي تهدف لزيادة الشفافية.
وشدد على دور الوزارة في التحقق من المدارس الخاصة بسد الشواغر في الهيئتين التدريسية والإدارية من خلال استلام طلبات المدارس الخاصة لاستكمال عمليات الموافقة على تعيين الموظفين وتجديد رخصة العمل مع متابعة الوضع القانوني لجميع المدارس الخاصة ورياض الأطفال القائمة.
كما أوضح قيام الوزارة بجولات ميدانية للمباني المدرسية الجديدة، للمدارس التي حصلت على الرخصة التعليمية قبل استقبال الطلبة للتحقق من توفير بيئة دراسية مناسبة وجاهزية خدماتها، كما قامت بالتحقق من جميع المدارس والرياض الخاصة لضمان جاهزيتها. وقال أيضا إن العمل مازال قائما على استكمال تسجيل الطلبة الجدد في المدارس الخاصة وضمان توفير بدائل أخرى في حال عدم توفر شواغر لبعض المدارس.
وحول الاستثمار في مجال التعليم تطرق إلى هذا الموضوع قائلاً إن الاستثمار في التعليم، استثمار بعيد المدى، وبقدر ما هو استثمار في الإنسان، هو أيضا استثمار ربحي ناجح، ولذلك تقدم الدولة عدة حوافز تشجيعية منها الإعفاء الجمركي، والإعفاء من رسوم الكهرباء والماء للمستثمرين في قطاع التعليم.
كما أن الوزارة قامت بزيادة عدد المدارس المشاركة بالقسائم التعليمية للعام الأكاديمي 2019/‏‏2020 إلى 99 مدرسة وروضة مما يوفر تنوعا وقدرة على الاختيار بالنسبة لأولياء الأمور المستحقين للقسائم التعليمية لتسجيل أبنائهم بتلك المدارس، وأشار إلى أن عدد المستفيدين من القسائم التعليمية للعام الدراسي (2019/‏‏2020) وصل إلى (20526) طالب وطالبة.
من جهة أخرى تستمر الوزارة والمدارس الخاصة في فتح باب تسجيل الطلبة في المدارس الخاصة حتى نهاية يوم الخميس الموافق 17 أكتوبر 2019م. أما الطلبة القادمون من خارج الدولة فسيتم تسجيلهم في موعد لا يتجاوز شهر يناير 2020م. كما تحدد المدرسة آلية التسجيل المناسبة لها ويشترط أن يتم الإعلان عنها، ويحدد سن القبول في جميع المراحل حسب ما هو مذكور في الجداول المتعلقة برياض الأطفال والمرحلة الابتدائية.
ويحدد سن القبول في مرحلة الروضة والصف الأول الابتدائي للعام الأكاديمي 2019/‏‏2020م حسب كل فئة، فمرحلة الروضة يعتبر الحد الأدنى لسن القبول للقطريين وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون والجنسيات الأخرى المولودين حتى تاريخ 30 سبتمبر 2016م، وللمدرسة الحرية في قبول الطلبة المستجدين فقط حتى مواليد 31/‏‏12/‏‏2016م. أما التمهيدي فالحد الأدنى لسن القبول للقطريين وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون والجنسيات الأخرى المولودين حتى تاريخ 30/‏‏9/‏‏2015م. وللمدرسة الحرية في قبول الطلبة المستجدين فقط حتى مواليد 31/‏‏12/‏‏2015م. وبالنسبة للصف الأول الابتدائي فإن الحد الأدنى لسن القبول للقطريين وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون والجنسيات الأخرى المولودين حتى تاريخ 30/‏‏9/‏‏2014م، وللمدرسة الحرية في قبول الطلبة المستجدين فقط حتى مواليد 31/‏‏12/‏‏2014م.
وبشأن استثناء سن القبول، يستثنى من التسجيل مواليد شهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر فقط للثلاث مراحل العمرية الأولى فقط. وبالنسبة لمدارس الجاليات فإن الحد الأدنى لسن قبول الطلاب يكون وفق الأعمار المتبعة في دولهم، وعلى المدارس التي تعمل تحت إشراف سفارتها تزويد إدارة تراخيص المدارس الخاصة بالحد الأدنى والحد الأعلى لسن القبول معتمد من سفارتها.

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980في شأن تنظيم المدارس الخاصة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك