تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الأربعاء 27 نوفمبر 2019م

استعراض مشاريع تعزيز النقل الآمن

انطلقت تحت رعاية سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، صباح أمس، أعمال المؤتمر السنوي وورشة العمل حول السلامة المرورية وسلامة الطرق، التي تستضيفها شركة مواصلات «كروه» بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الطرقي، واللجنة الوطنية للسلامة المرورية، والإدارة العامة للمرور، تحت عنوان: «توفير النقل الآمن للأشخاص والبضائع خلال الفعاليات الكبرى في قطر»، خلال الفترة من 26-28 نوفمبر بقاعة إدارة المرور بمدينة خليفة. وفي كلمته بهذه المناسبة، قال سعادة الدكتور م. سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة «أشغال» ورئيس مجلس إدارة شركة مواصلات «كروه»، إن الشركة تنظم هذا المؤتمر كجزء من دورها الفعال والرئيسي في صناعة النقل بالدولة، وتأكيداً على التزامها بتحقيق الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية ورؤية قطر الوطنية.
وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة مواصلات «كروه» أن المؤتمر يسلط الضوء هذا العام على «النقل الآمن للأشخاص والبضائع خلال الفعاليات الكبرى في قطر»، لافتاً إلى أنه سيتم طرح ومناقشة العديد من العوامل الأخرى المؤثرة في الآمن، منوهاً بأن الشركة قد أخذت زمام المبادرة في تنظيم هذا المؤتمر للعام الثامن على التوالي، حيث يوفر الفرصة لتلاقي الخبراء والمختصين في مجال النقل وسلامة الطرق والهيئات الرسمية والتشريعية من قطر ومن مختلف دول العالم لتبادل البيانات والإحصاءات والمساعدة في الحد من وقوع الوفيات والحوادث من خلال تطبيق أفضل الممارسات للالتزام بالقوانين واللوائح المحلية.
أحدث القوانين
وأشار المهندي إلى أهمية المؤتمر هذا العام، وقال إنها تتمثل في أحدث القوانين واللوائح التي تم الإعلان عنها مؤخراً بشأن تنظيم النقل البري ونقل البضائع الخطرة، حيث تعمل وزارة المواصلات والإتصالات راعي هذا المؤتمر، مع المنظمات الدولية لوضع معايير نقل عالية المستوى وأفضل الممارسات التي تمثل قيمة مضافة لتعزيز النقل الآمن وإضفاء الطابع المهني على صناعة النقل البري، وتشهد الدولة نهضة اقتصادية أدت إلى أعطاء الأولوية لمشاريع البنية التحتية وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة لتوفير طرق آمنة وبيئة نظيفة.
حوادث الطرق
من جانبه، أعرب سعادة السيد باتريك فيليب، مدير الاتحاد الدولي للنقل الطرقي، عن سعادته بانعقاد هذا المؤتمر، قائلاً: يسر الاتحاد الدولي للنقل الطرقي التعاون مع شركة مواصلات «كروه» والمؤسسات القطرية لجعل الطرق والنقل البري أكثر أماناً، مبيناً أن تأثير حوادث الطرق لا يقتصر على السائقين والركاب بل يمتد أيضاً لينال من المشاة وسائقي الدراجات النارية والدراجات الهوائية، وتتعدى أعداد حالات الوفاة الناجمة عن حوادث المرور لأكثر من 1.35 مليون حالة سنوياً، بالإضافة إلى 50 حالة إصابة بالغة، حيث تكون أعلى معدلات الوفيات والإصابات في البلدان الأقل دخلاً، كما أن حوادث الطرق هي أحد الأسباب الرئيسية لحالات الوفاة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 إلى 44 سنة.
وأوضح فيليب أن السلامة على الطرق هي قضية عالمية وواحدة من أكبر تحديات التنمية التي تواجهنا خلال هذا القرن، لافتاً إلى أنه هناك إجماع عالمي على ضرورة العمل للحد من تلك المأساة، حيث يهدف عقد العمل من أجل السلامة على الطرق الخاص بالأمم المتحدة وجدول أعمال التنمية المستدامة إلى خفض الوفيات والإصابات إلى النصف بحلول 2030، ولتحقيق سلامة الطرق علينا تطبيق نهج شامل يغطي جميع مسببات الحوادث، ويضم جميع القطاعات ذات الصلة بما في ذلك النقل والشرطة والتعليم والصحة والتأمين، حيث تلعب مقومات النقل على الطرق التجارية دوراً رئيسياً في هذا الشأن.
معايير مستدامة
ودعا مدير الاتحاد الدولي للنقل الطرقي إلى وضع معايير مستدامة لتحسين السلامة على الطرق، والعمل مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والسلطات الحكومة بشأن المعايير الرسمية وغير الرسمية، لافتاً إلى أن شركات النقل التجاري تدير أعدادا من الشاحنات والحافلات بأنواعها وسيارات الأجرة كل يوم في جميع أنحاء العالم، مؤكداً حرص الاتحاد الدولي على نقل متطلباتهم وترجمتها إلى الجهات المعنية في صيغة مقترحات ومشاريع لوضع معايير عملية وفعالة من خلال المجموعات الفنية التابعة للاتحاد بما في ذلك لجان سلامة الطرق والشؤون الفنية والقانونية ونقل البضائع الخطرة على الطرق.
من جهته، رحب سعادة اللواء محمد سعد الخرجي، مدير عام الإدارة العامة للمرور والنائب الثاني لرئيس اللجنة الوطنية للسلامة المرورية، بالحضور في المؤتمر وعلى رأسهم سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتصالات، وسعادة الدكتورم. سعد بن أحمد المهندي، رئيس مجلس إدارة شركة مواصلات، سعادة السيد باتريك فيليب، مدير الاتحاد الدولي للنقل الطرقي، متمنياً التوفيق لأعمال المؤتمر والخروج بنتائج تفيد المجتمع.
وتناول اليوم الأول من المؤتمر ندوات عن رؤية السلامة الوطنية والسياسات وتحديات توفير خدمات النقل أثناء نهائيات كأس العالم 2022 وأحدث اتجاهات الصناعة والحلول المبتكرة.
وكرم سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، في نهاية الجلسة الافتتاحية، ممثلي الجهات الجهات والشركات الراعية لأعمال المؤتمر السنوي وورشة العمل حول السلامة المرورية وسلامة الطرق.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
قرار وزير الداخلية رقم (6) لسنة 2010 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك