تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الأثنين 30 ديسمبر 2019م

معهد الإدارة العامة يبدأ خطة تدريب «2020»

يبدأ معهد الإدارة العامة في الأسبوع الثالث من شهر يناير المقبل في تنفيذ خطته التدريبية للعام الجديد 2020 التي تتضمن «961» برنامجا تدريبيا، منها «600» برنامج تدريبي في المسار الإداري و«253» برنامجا في المسار التخصصي، و«108» برامج خاصة.
وتوقعت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أن يشارك فيها «19000» موظف من الجهات الحكومية، وستطرح البرامج التدريبية في الفترتين الصباحية والمسائية لتلائم ظروف موظفي الجهات الحكومية بشكل أكبر، وقد تمت مراعاة أوقات الإجازات الرسمية والعطلات والمناسبات في الدولة.
ويبدأ تنفيذ البرامج التدريبية مع بداية الأسبوع الثالث من شهر يناير لعام 2020، وذلك لإتاحة الفرصة للتسجيل على البرامج التدريبية واكتمال اعداد المرشحين لضمان تنفيذها من بداية تنفيذ الخطة التدريبية، علما بأن الأسبوع الأول من عام 2019 سوف يتضمن برامج تدريبية خاصة ببعض الجهات الحكومية، وسيتم طرح برامج تدريبية خلال شهر رمضان المبارك في الفترة الصباحية للذكور والإناث، وسوف يستمر تنفيذ البرامج التدريبية دون انقطاع طوال العام.
ومن الجدير بالذكر أن خطة المعهد للعام 2020 تم بناؤها في ضوء الاحتياجات التدريبية التي تمت بناء على دراسة الاحتياجات التدريبية المقدمة من قبل الجهات الحكومية لـ «42» جهة حكومية خاضعة لقانون إدارة الموارد البشرية المدنية.
برامج جديدة
مما يميز خطة العام 2020، طرح «11» برنامجا تدريبيا تخصصيا جديدا ومطورا، منها «7» برامج طويلة الأمد تتراوح بين أسبوعين إلى ستة أسابيع، وقد جاءت هذه البرامج التدريبية الجديدة بناءً على متطلبات الاستراتيجية الوطنية الثانية وكذلك راعت طلبات بعض الجهات الحكومية وملاحظات المشاركين بالبرامج التدريبية، مثل:·
- مهارات التخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج لمدة ستة أسابيع
- برنامج إعداد المدربين لمدة ثلاثة أسابيع
- مهارات المدقق الداخلي لمدة ثلاثة أسابيع
-مهارات المدقق المعلوماتي المتخصص لمدة ثلاثة أسابيع
- برنامج الرقابة الإدارية لمدة أسبوع
- برنامج إعداد قيادات الصف الثاني لمدة أسبوعين
- إدارة الأمن والسلامة لمدة أسبوعين
- مهارات المدقق المالي المتخصص لمدة ثلاثة أسابيع
- مهارات البحث العلمي لمدة أسبوع
- مهارات المدقق الإداري المتخصص لمدة ثلاثة أسابيع
· - برنامج إعداد مسؤولي التدريب لمدة أسبوع
لقاءات علمية
كما تميزت خطة التدريب للعام 2020 بعقد لقاءين علميين هما: الوظيفة العامة بين المسؤولية والمساءلة، النزاهة والشفافية في الوظيفة العامة.
وتضمنت الخطة التدريبية للعام القادم «108» برامج تدريبية خاصة لتسع «9» جهات حكومية وهي وزارة الداخلية ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الصحة العامة ووزارة التجارة والصناعة ووزارة المواصلات والاتصالات والهيئة العامة للجمارك والمجلس الأعلى للقضاء والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء والهيئة العامة للضرائب.
مستجدات
ومن المستجدات التي طرأت على الخطة التدريبية للعام القادم، تفعيل البار كود للخطة التدريبية بحيث يستطيع المتدرب تنزيل ملف الخطة التدريبية على الأجهزة الذكية، كما تم تفعيل البار كود أيضاً للأطر العامة للبرامج، بحيث يستطيع المتدرب الاطلاع على أهداف البرامج ومواضيعها وتواريخ انعقادها. وتم إضافة دليل إجراءات التسجيل لبرامج المسار الإداري والتخصصي والبرامج الخاصة، وتعليمات المتدربين داخل القاعة التدريبية، ومن الملفت انه تم تعديل مواقيت بدء البرامج الصباحية للنساء لتبدأ الساعة الثامنة وللرجال الساعة التاسعة، كما تمت إضافة عمود بجداول الخطة التدريبية يحتوي على أرقام البرامج التدريبية في برنامج التسجيل الإلكتروني «موارد». كما تمت مضاعفة تكرار طرح برنامج الموظفين الجدد «مرحبا» ليطرح «55» مرة خلال العام القادم، وذلك استجابة لحجم التعيينات الجديدة بالدولة.
ووفقا للخطة التدريبية وارتباط المسار الإداري بالترقيات فإن الموظف مطالب باجتياز برنامجين تدريبيين في المسار الإداري وبرنامج تدريبي واحد في المسار التخصصي حتى يحصل على الترقية للدرجة الأعلى على أن يلتزم باجتياز برامج المسار الإداري داخل معهد الإدارة العامة ومن الممكن أن يحصل على برنامج التدريب الخاص بالمسار التخصصي خارج معهد الإدارة العامة على أن يتم ذلك بالتنسيق بين جهة عمل الموظف ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية على أن تكون مدة برنامج التدريبي في المسار التخصصي خارج معهد الإدارة العامة عشرين ساعة تدريبية فعلية على أن تعتمد جهة العمل هذا البرنامج.
وأشارت التنمية الإدارية إلى أن معهد الإدارة العامة يقوم بالتنسيق مع جهات العمل الحكومية بتنظيم عدد كبير من البرامج التخصصية حيث نفذت على سبيل المثال 280 برنامجا تدريبيا في المسار التخصصي بالإضافة إلى البرامج الخاصة حيث كثف المعهد من تقديم البرامج الخاصة في العام التدريبي الحالي 2019 وهي مجموعة من البرامج تطلبها الجهات الحكومية حسب احتياجاتها التدريبية فينظمها معهد الإدارة العامة لفائدة جهة محددة ولا يمكن لموظفي الجهات الأخرى المشاركة فيها، ومن أهم شروط تلك البرامج أن تكون لدى الجهة الطالبة خطة تدريبية وألا تكون البرامج المطلوبة من ضمن برامج المسار الإداري وأن تكون البرامج التخصصية المطلوبة تقع ضمن اختصاص معهد الإدارة العامة وتزويد إدارة التدريب بأسماء البرامج التدريبية التي ترغب بتنفيذها الجهة المعنية وتزويد إدارة التدريب بالوزارة بأسماء الموظفين الذين سيتم إلحاقهم في كل برنامج تدريبي وألا يزيد عدد المشاركين في البرنامج التدريبي عن «25» مشاركا ولا يقل عن «15» مشاركا.
ويقدم معهد الإدارة العامة 86 برنامجا خاصا خلال العام الحالي لـ «13» جهة عمل هي وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الصحة ووزارة الاقتصاد والتجارة والمؤسسة القطرية للإعلام ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية وهيئة الأشغال العامة والهيئة العامة لشؤون القاصرين والقوات الجوية الأميرية وقوات الأمن الداخلى «لخويا».
وفي برامج المسار الإداري فإن الموظف - بحسب وزارة التنمية الإدارية والعمل – مطالب بالالتحاق بالبرامج التدريبية الخاصة بدرجته الوظيفية في معهد الإدارة العامة وطالبت الوزارة الموظفين الخاضعين لقانون الموارد البشرية بأهمية الالتزام بالمشاركة في البرامج التدريبية التي يقدمها معهد الإدارة العامة حتى يستطيع الموظف الحصول على الترقية للدرجة الأعلى وفق مواد قانون الموارد البشرية.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك