تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق السبت 16 جمادى الأولى 1441هـ -11 يناير 2020م

إجازة رعاية الوالدين سنة براتب اساسي قابلة للتجديد ٥ سنوات

حمل العدد الأول من الجريدة الرسمية للعام الجديد 2020 الصادرة عن وزارة العدل جملة من القرارات الوزارية في مختلف الأنشطة التنموية،أبرزها قرار مجلس الوزراء رقم 40 لسنة 2019 بشأن إجازة رعاية أحد الوالدين أو الأقارب،
حيث تفيد المادة (1) أنه مع مراعاة المادة 74 من قانون الموارد البشرية المدنية يجوز منح الموظف القطري إجازة لرعاية أحد الوالدين أو الأقارب حتى الدرجة الأولى من ذوي الإعاقة أو المصابين بأمراض تستوجب ملازمتهم بصفة دائمة بناءً على تقرير من الجهة الطبية المختصة،
فيما تم تحديد الضوابط والشروط وذلك لمدة سنة قابلة للتجديد لمدة أخرى مماثلة وبحد أقصى خمس سنوات بموافقة الرئيس، وفيما زاد على ذلك بموافقة رئيس مجلس الوزراء، وتكون الإجازة براتب أساسي مضافاً إليه العلاوة الاجتماعية وبدل السكن المستحق.
والمادة (2) لا يجوز منح الإجازة المنصوص عليها لأكثر من موظف واحد لرعاية ذات المريض.
ويجسد القرار الرعاية الصحية والاجتماعية الموجهة للمرضى والمعاقين من الآباء والأمهات والأقارب من ذوي الدرجة الأولى ، كما أنه رسالة للأجيال بالحفاظ على التكافل الاجتماعي للأسر القطرية، من أجل خلق مجتمع قطري متكاتف يضع كبار السن الموضع الذي يليق بهم ويحفظ لهم مكانتهم ويعنى بالمرضى والمعاقين ..
فيما سيعزز هذا القرار من المنظومة التشريعية للموارد البشرية و يحمي الموظفين من الضرر في صورة تجدد الإجازات ، لأنه سيمكن من تحقيق توازن الاسرة و واستقرارها، وهو بذلك يعد خطوة ايجابية لتعزيز مكتسبات الاسرة القطرية.
ويعزز هذا القرار الجديد ضرورة الحفاظ على حياة وصحة الوالدين ، وإكرامهما وكذلك الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة ، والقيام بشؤونهم ومساعدتهم على العيش بحياة كريمة ،و ستكون له انعكاساته على الحياة الاجتماعية والنسيج المجتمعي ، خاصة ً وأنّ الأسر تحرص على رعاية والديها بنفسها وتأنف من الاعتماد على الآخرين في تقديم هذه الرعاية .
فيما سيعد القرار تحديا للجهات المعنية حيث ستحرص على التوفيق بين إجازة الموظف لرعاية والديه وبين الإيفاء بالعمل المهني دون أن يؤثر ذلك على إنتاجية العمل أو على التنمية .
 



الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (15) لسنة 2016 بإصدار قانون الموارد البشرية المدنية
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك