تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الأحد 29 شوال 1441هـ - 21 يونيو 2020م

حقوق العمالة المنزلية

كتب – حسام وهب الله
بدعم من منظمة العمل الدولية، أصدرت إدارة الاستخدام بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية دليل حقوق العمالة المنزلية الذي يضم مجموعة من المحاور والحقوق التي تهم العمالة المنزلية التي تعمل في دولة قطر.
وضم الدليل تفسيرا لعدد من مواد قانون المستخدمين في المنازل الصادر عام 2017 حيث قدم الدليل عددا من المحاور أهمها محور ظروف المعيشة، والذي أكد خلاله على حق العامل المنزلي في الحصول على مسكن جيد ومريح يتسع لسرير وخزانة، وفي حال تقاسم العامل السكن مع عامل آخر يحق له التمتع بخصوصية من خلال سرير منفرد.
كذلك أكد الدليل على أهمية الرعاية الصحية للعمالة المنزلية بحيث يتكفل صاحب العمل بتوفير الرعاية الصحية الملائمة والأدوية والمستلزمات الطبية المناسبة حال مرض العامل أو إصابته خلال العمل أو بسببه دون تحميل العامل المنزلي أية أعباء مالية، ويحق للعامل الحصول على بطاقة صحية على نفقة صاحب العمل، وبالنسبة لطعام العامل فمن حقه الحصول على ثلاث وجبات يومية مجانية بحيث تكفيه وتوفر له تغذية جسمه والحفاظ على صحته.
المحور الثالث في الدليل كان مهام العامل ومكان عمله حيث أكد على أهمية تحديد مهام العامل وتوقيتات أدائها على أن يكون الحد الأقصى لساعات العمل عشر ساعات يوميا تتخللها فترات للعبادة والراحة، ولا يحق لصالحب العمل إلزام العامل بالعمل لأكثر من تلك الساعات العشر على أن يحصل في نهاية كل سنة خدمة على أجازة مدتها ثلاثة أسابيع، وله الحق في ترحيل الأيام المتبقية من الأجازة السنوية للعام التالي، وحدد الدليل حق العامل في أجازة أسبوعية محددة بالاتفاق مع صاحب العمل الذي لا يحق له تشغيله في يوم الأجازة مالم يتفق الطرفان على غير ذلك.
ممنوع الاستقطاعات
وأكد الدليل على أنه يحظر على صاحب العمل أو مكتب التوظيف الحصول من العامل على أي مبالغ من أجره المستحق نظير استقدامه للعمل في دولة قطر، ويستحق العامل الذي يقضي سنتين في العمل تذكرة سفر إلى موطنه الأصلي ذهابا وعودة لقضاء كل الأجازة المستحقة له أو ما تبقى منها.
وأكد الدليل أيضا على حق العامل المنزلي في الحصول على مستحقات نهاية الخدمة، وكذلك التعويض عن إصابة العمل وفقا لمواد قانون المستخدمين في المنازل، وكذلك حقه في عدم التعرض للأذى الجسدي والنفسي وعدم التعرض للاحتجاز أو التعذيب.
وأكد الدليل على عدد من الواجبات التي يجب على العامل المنزلي الالتزام بها هي:
1 - احترام قوانين الدولة وعاداتها وتقاليدها الاجتماعية وقيمها الدينية والأخلاقية.
2 - أداء العمل المتفق عليه، وأية أعمال أخرى من مقتضياته، بنفسه، بدقة وأمانة.
3 - المحافظة على أسرار وأموال وممتلكات صاحب العمل، والمقيمين معه وزوّاره، وعدم الإضرار بمصالحهم، وأن يبذل في ذلك عناية الشخص الحريص.
4 - تنفيذ تعليمات وأوامر صاحب العمل، والمقيمين معه، على الوجه الأكمل، ما لم تكن مخالفة للقانون أو عقد الاستخدام، أو تؤدي إلى تعريض حياته أو ماله أو حياة أو مال الغير للخطر.
5 - حفظ الأشياء المسلمة إليه لتأدية عمله، واستعمالها فيما أعدت له، وفقاً لطبيعة استخدامها، وإعادتها إلى صاحب العمل عند انتهاء خدمته.
6 - عدم العمل لدى الغير، سواء كان ذلك بأجر أو بدونه، بالمخالفة لأحكام القانون أو اللوائح المعمول بها في الدولة.
7 - حُسن معاملة صاحب العـــمل وأسرته والمقيمين معه، وعدم الإساءة إليهم وخاصــــة الأطفـــــال وكــــبار الســـــن منهم.
حقوق وواجبات
كانت الوطن قد انفردت في عدد الجمعة بنشر تفاصيل دليل «توظيف العمالة المنزلية» مشيرة إلى أهمية مراعاة الراتب الذي سيحصل عليه العامل أو العاملة عند توقيع عقد العمل، مع الوضع في الحسبان أن هناك حدا أدنى لراتب العمالة المنزلية لا يقل عن 750 ريالا. كذلك على أصحاب العمل أن يدركوا جيدا أن هناك دولا ترتبط قطر معها باتفاقيات عمالية تضع حدا أدنى لعمالتها المنزلية عند العمل في قطر، مثل الفلبين التي تشترط حصول العامل المنزلي على راتب لا يقل عن «400» دولار أو ما يوازي «1450» ريالا قطريا في الشهر. وأكدت الوزارة أن صاحب العمل ملزم بموجب القانون أن يثبت التزامه بدفع جميع مستحقات العامل المنزلي عن طريق وثيقة مكتوبة موقعة من العامل أو العاملة تثبت أن الأجر كاملا قد تم إيداعه في الحساب المصرفي الخاص أو أنه قد تم تسليمه نقدا، ولا يحق لصاحب العمل خصم أي رسوم أو مصاريف أو عمولات من أجر العمال مقابل إجراءات استقدامهم من الخارج، ويحق للعمال الحصول على مكافأة نهاية خدمة بمعدل أدناه ثلاثة أسابيع عن كل سنة من سنوات الخدمة.
حجم العمل
وأوضح الدليل كيفية تحديد حجم العمل والمهام الموكلة إلى العمال المنزليين بحيث يتم تحديد كمية العمل المنطقية على أنها جملة المهام التي يمكن للعامل أو العاملة القيام بها دون التعرض لأي ضرر جسدي أو معنوي غير مبرر، وذلك بالاعتماد على مهارات العامل وخبرته في أداء مهام الخدمة المنزلية، وطبقا للقانون لا يحق لصاحب العمل تكليف العامل أو العاملة بمهام قد تعرض حياته أو حياتها أو سلامة أي منهما للخطر. ووجهت وزارة العمل نصيحة لأصحاب الأعمال أنه في أغلب الأحيان لا يتم تزويد العمال المنزليين بتدريبات مكثفة وتوجيهات شاملة قبل المغادرة، لذلك يجب على صاحب العمل أن يكون على أتم الاستعداد لتعليم العمال المنزليين فور وصولهم والإشراف على سير العمل إلى أن يتكيفوا مع نمط معيشته هو وأفراد أسرته.
وأكد الدليل أن العامل المنزلي الذي لديه أي استفسار أو سؤال يخص حقوقه وواجباته أو لديه شكوى تخص عمله عليه التوجه إلى إدارة علاقات العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل ومعه كافة المستندات الدالة على موقفه لعرض استفساره أو شكواه.

الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (242) لسنة 2016 بشأن شروط وضوابط وإجراءات منح تراخيص مؤقتة لبعض الأماكن وأجزاء الأماكن التي تزاول فيها أعمال تجارية أو صناعية أو عامة مماثلة أو لمزاولة الأعمال التجارية في المنازل
الشورى يحيل قانون المستخدمين في المنازل للدراسة
مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون بشأن المستخدمين في المنازل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك