تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 3 ذو القعدة 1441هـ - 24 يونيو 2020م

جابر المري: حملات تفتيشية لإلزام الشركات بتحديد ساعات العمل في الصيف

قال السيد جابر المري رئيس قسم السلامة والصحة المهنية بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية إن الوزارة ممثلة بإدارة تفتيش العمل قامت بتنفيذ حملات تفتيشية مكثفة، بغرض التأكد من التزام الشركات بالقرار الوزاري رقم 16 لسنة 2007 بتحديد ساعات العمل خلال الصيف للأعمال التي تؤدى تحت الشمس في الأماكن المكشوفة. وخلال الحملات تم إخطار 56 شركة في مواقع العمل لمخالفتها الأحكام.
وأشار المري في حديثه لتلفزيون قطر، إلى أن تلك الاجراءات تأتي انطلاقا من حرص دولة قطر على ضمان وصحة وسلامة العمال وبيئة العمل، وان جميع الشركات الخاضعة لقانون العمل رقم 14 لسنة 2004 ملتزمة بتنفيذ القرار الوزاري رقم 16 لسنة 2007 بتحديد ساعات العمل في الأماكن المكشوفة خلال الصيف.
وأشار إلى أن الوزارة تقوم في كل عام بتوعية الشركات بمخاطر العمل تحت أشعة الشمس، مضيفاً: "لقد قام مفتشونا بجولات عديدة توعوية خلال الفترة من 1 ولغاية 15 يونيو واعتبارا من سريان القرار الوزاري والمفتشون قدموا شرحا مفصلا لأصحاب المشاريع بضرورة الالتزام بالقرار الوزاري رقم 16 بشأن العمل تحت أشعة الشمس المباشرة والأماكن المكشوفة خلال الصيف، بالإضافة إلى توعيتهم بأهمية التباعد الاجتماعي في ظل جائحة كورونا.
وقد تم تنفيذ مجموعة من الحملات قبل سريان القرار الوزاري، ومنذ سريان القرار قام المفتشون بضبط حوالي 56 شركة مخالفة وتم إصدار قرار بإغلاق مواقع العمل المخالفة لمدة 3 أيام وسوف يعاود المفتشون بعد رفع العقوبة جولاتهم التفتيشية لمعرفة مدى التزام الشركة بهذا القرار، وأكد السيد المري أن جميع الشركات الخاضعة لقانون العمل رقم 14 لسنة 2004 ملزمة بتنفيذ قرار منع العمل تحت أشعة الشمس المباشرة وتتضمن شركات الإنشاءات والنقل والزراعة وجميع الشركات الخاضعة لقانون العمل، مشيرا إلى أن هناك تواصلا مباشرا مع الجمهور عن طريق أرقام هواتف معينة وعبر موقع التنمية الإدارية وهناك تواصل مع الجمهور عن طريق الرقم 160008 و4028660 ويمكن التواصل عبره وستتلقى الوزارة الاتصالات وهذا يساعدنا على تنفيذ الحملات.
وقال السيد المري إن هناك بعض الأعمال لها فترة إنجاز بشرط ألا تتعدى 5 ساعات خلال الفترة الصباحية وأضاف إن جميع المفتشين لديهم أجهزة لقياس درجة الحرارة وشدة الهواء والرطوبة وهي تقرأ النتائج وعلى ضوء القرارات يستطيع المفتش أن يوقف العمل والمفتشون خلال جولاتهم التفتيشية يكونون على اتصال مباشر مع الإدارة. وقد قاموا بمخالفة الشركات غير الملتزمة والتنبيه عليها والمفتشين ذوو خبرة عالية ومؤهلون بدورات تخصصية ولديهم أجهزة وعندهم صفة ضبطية قضائية تساعدهم على ضبط المخالفة. ونوه بأن دولة قطر ملتزمة بإيجاد التوازن بين السرعة في تنفيذ العمل والجودة والدقة وأيضا بأعلى معايير السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل والمصانع والمزارع وأماكن العمل الأخرى.
وشدد المري على أهمية الالتزام بالقرارات الصادرة بالعمل خلال فترة الصيف وضرورة التعاون مع الوزارة.
وقال إن الجميع شركاء في رصد المخالفات ونحن على أتم الاستعداد لإزالة هذه المخالفة بشكل فوري.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (16) لسنة 2007 بتحديد ساعات العمل في أماكن العمل المكشوفة خلال الصيف
التنمية الإدارية تحظر العمل في الأماكن المكشوفة خلال الصيف

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك