تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - السبت 6 ذو القعدة 1441هـ - 27 يونيو 2020م

عودة جلسات المحاكم .. غدا

كتب محمد أبوحجر
تستأنف غدا الاحد جلسات التقاضي في المحاكم الابتدائية والاستئناف بعد توقف دام لأكثر من 3 اشهر وسط تطبيق كافة الإجراءات الوقائية وتوفير بيئة آمنة للمتقاضين وفقا للضوابط والاشتراطات الصحية المقررة.
وقام المجلس الأعلى للقضاء خلال الاسبوعين الماضيين بإعادة توزيع الدعاوى القضائية التي تم تأجيلها خلال فترة التوقف واعلان المتقاضين والمحامين بمواعيد الجلسات الجديدة.
ومن المقرر أن تخصص الجلسات الأولى بكل دائرة للنطق بالحكم في الدعاوى التي كانت محجوزة للحكم وتم مد الأجل فيها والقضايا العاجلة، وسيتم عقد الجلسات بالتناوب وفي أوقات متباعدة بين كل جلسة وأخرى إلى جانب عقد جلسات مسائية، كما حدد المجلس الأعلى للقضاء ضوابط للدخول إلى مباني المحاكم وذلك مع عودة جلسات المحاكم مرة أخرى الاحد المقبل.
وجاء في الضوابط انه حرصا على تطبيق اشتراطات الصحة العامة في مواجهة فيروس كورونا كوفيد 19 يرجى عند الدخول للمحكمة الالتزام بارتداء الكمامات والقفازات طوال فترة التواجد في المبنى، وابراز تطبيق احتراز والسماح للدخول لحاملي الرمز الاخضر فقط، والالتزام بالمسافة الآمنة وفقا للارشادات الموضحة بالموقع، ويمنع التجمع داخل المبنى أو عند المداخل الخارجية للمبنى، وابراز الاعلان المستلم لرجال الأمن عند الدخول، واحضار البطاقة الشخصية.
ضوابط دخول المحاكم
وفيما يخص الجلسات فقد تقرر أنه لا يلزم حضور جلسات النطق بالأحكام، حيث سيتم توفير الاحكام على البوابة الالكترونية «المحاكم» وسيتم ارسال إشعار عبر الرسائل النصية، كما تم تحديد حد اقصى لعدد المتقاضين بالجلسة وبقاعات الانتظار، والتواجد في مبنى المحكمة قبل موعد الجلسة فقط بنصف ساعة، ويقتصر الحضور إلى مقر المحكمة للجلسات المنعقدة على صاحب العلاقة أو الوكيل فقط، كما يمكن ارسال الانابات الكترونيا لكل محكمة على قنوات التواصل الخاصة بها دون الحاجة لأرسال مندوب المحامي لاجراء ذلك.
واعلن الأعلى للقضاء على استمرار تقديم الخدمات الالكترونية عبر بوابة المحاكم ولن يسمح بدخول المراجعين لخدمات الاستقبال الا في الحالات التي تستدعي ذلك وعبر وجود موعد مسبق محدد من المحكمة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية

ضوابط دخول المحاكم مع استئناف الجلسات
مجلس القضاء: استمرار تعلیق جلسات محكمتي الاستئناف والابتدائیة
 استمرار تعليق جلسات محكمتي الاستئناف والابتدائية ولجان فض المنازعات لمدة أسبوعين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك