تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الثلاثاء 7 ذو الحجة 1441هـ - 28 يوليو 2020م

140 قراراً لصيانة وهدم المباني القديمة والمشوهة للمنظر العام بالدولة

الدوحة - العرب
أصدرت لجنة صيانة وهدم المباني بوزارة البلدية والبيئة خلال الربع الثاني من العام الجاري، 140 قراراً ، شملت 115 قرار هدم و 25 قرار صيانة، وتوزعت القرارات بمعدل 54 قرار في أبريل، 40 قرار في مايو ، 46 قراراً في يونيو. وقد تلقت اللجنة خلال تلك الفترة 277 طلباً من البلديات منها 197 طلب هدم و80 طلب صيانة.
وبلغ عدد الطلبات التي تلقتها اللجنة من البلديات منذ تشكيلها 1178 طلب هدم و347 طلب صيانة، حيث قامت اللجنة بعمل اللازم حيالها سواء بإصدار القرارات المناسبة او مخاطبة الجهات المعينة أو بالتوجيه للبلديات بكيفية التعامل حسب الحالة وطبقا للقانون 29 لسنة 2006 بشأن مراقبة المباني، وقد أصدرت اللجنة حتى تاريخه 1110 قراراً.
جدير بالذكر إنه تم تشكيل لجنة (صيانة وهدم المباني) استناداً للمادة رقم (4) من القانون رقم (29) لسنة 2006م بشأن مراقبة المباني، وبموجب القرار الوزاري رقم 88 لسنة 2006م، والمعدل بالقرار الوزاري رقم 289 لسنة 2017 حيث تختص اللجنة بالمهام التالية:
وتتولى اللجنة دارسة أوضاع المباني الآيلة للسقوط او المطلوب صيانتها التي تُحال اليها من البلدية المختصة، وتقوم بمعاينتها إذا تطلب الامر ، وتُقرر ما يلزم بشأنها من صيانة أو هدم كلي او جزئي، وطبقاً للقواعد والإجراءات والمتطلبات المحددة بالقانون رقم (29) لسنة 2006م .
وتصدر اللجنة القرار المناسب بشأن العقار متضمناً وصف لحالة العقار ، ومدى الخطر الماثل ، وما يمثله هذا الخطر على السكان أو الجيران أو المارة أو المباني المجاورة ، والإجراءات الاولية الواجب اتخاذها من قبل المالك والبلدية المختصة ، وتحيل اللجنة القرارات الصادرة إلى البلدية المختصة خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ صدور القرار لاتخاذ ما يلزم.
وتضم اللجنة في عضويتها عدداً من مدراء البلديات والإدارات بالوزارة ، بالإضافة إلى عضوين من خارج الوزارة ، (مدير بلدية الدوحة – مدير بلدية الريان – مدير إدارة الشؤون القانونية – مدير إدارة التخطيط العمراني- مدير ادارة الشؤون الفنية ببلدية الدوحة) وممثل عن الإدارة العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية ، وممثل عن المجلس البلدي المركزي، وتعقد اللجنة اجتماعين في الشهر كحد أدنى للبت في الطلبات الواردة إليها.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (29) لسنة 2006 بشأن مراقبة المباني
قرار وزاري رقم (88) لسنة 2006 بتشكيل لجنة صيانة وهدم المباني

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك