تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - السبت  24 محرم 1442هـ -12 سبتمبر 2020م

العلاقات القطرية ــــ البريطانية عميقة وتاريخية

الدوحة - قنا -
أكد سعادة السيد بن والاس وزير الدفاع بالمملكة المتحدة على عمق العلاقة التي تجمع بين دولة قطر والمملكة المتحدة، واصفا إياها بالعلاقة المبنية على التفاهم والانسجام.
وأشار سعادته إلى أن العلاقة التي تجمع البلدين الصديقين علاقة طويلة وعميقة وممتدة منذ مرحلة ما قبل النفط، وهي سابقة للعلاقات التجارية الحديثة، مشيداً في السياق ذاته بالنهضة التي تشهدها قطر على كافة المستويات، وقال: «سبق لي أن زرت قطر في عام 2003، ولقد تطورت قطر بشكل ملحوظ ليس على الصعيد المحلي فحسب بل على الصعيد العالمي أيضاً».
ودلل سعادة السيد بن والاس وزير الدفاع البريطاني، خلال حوار خاص لـ «قنا» بمناسبة زيارته للدوحة، على الثقة والطموح اللذين تتحلى بهما دولة قطر بفوزها باستضافة وتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، مؤكدا أن أفق التعاون بين البلدين واعد للغاية وتثبته الاستثمارات والزيارات المتبادلة والزوار من كلا البلدين، معتبراً أن دولة قطر شريك مهم وأساسي بالنسبة للمملكة المتحدة.
ونوه سعادته بتنامي الاستثمارات بين البلدين، مشيداً بالعلاقات الاستثمارية بين الجانبين، وتطلع إلى المزيد من التقدم وتعزيز تلك العلاقة، لافتاً إلى أن المملكة المتحدة تستورد الكثير من الغاز القطري الذي تفضله بريطانيا على غيره.
وحول أهداف هذه الزيارة، أوضح سعادة وزير الدفاع البريطاني أنها تأتي انطلاقا من متانة العلاقة بين قطر والمملكة المتحدة، كما أنها تصب في صالح تعزيز تلك العلاقة.
وأشار سعادته إلى اللقاءات التي جمعته بالمسؤولين في الدوحة والتي عبر خلالها عن حرص المملكة المتحدة على نجاح الدوحة في استضافة بطولة كأس العالم 2022، بجانب تقديم الدعم والمساعدة لتحقيق ذلك.
وتابع سعادته قائلاً: «كما تأتي هذه الزيارة بهدف تعزيز العمل المشترك بين البلدين في إطار سرب طائرات تايفون، الذي تم تشكيله بين دولة قطر والمملكة المتحدة»، واصفا هذا التعاون في تشكيل السرب بالنجاح الحقيقي والذي سيصبح أقوى وأعمق.
وأضاف سعادته: «يمكن لهذه الشراكة أن تلعب دورا حقيقيا في إنجاح استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم 2022، وأن يخلق هذا التعاون جواً آمناً تقام فيه البطولة، وأنا هنا اليوم لإيجاد مزيد من التفاصيل وبحث ما يمكن القيام به معا».
وفيما يتعلق بهذه النقطة تحديدا من تسيير القوات الجوية الأميرية القطرية والقوات الملكية الجوية البريطانية سربا مشتركا لطائرات «تايفون» في يونيو الماضي، قال سعادة وزير الدفاع البريطاني: «تحمل هذه الخطوة رمزية مهمة وهي أن الوصول إلى هذه المرحلة من العمل المشترك تدل بوضوح على أن الثقة بين الجانبين كبيرة».
وأشار سعادته إلى أن سرب «تايفون» على أهبة الاستعداد في أي وقت، لافتاً إلى أن الطيارين القطريين يعملون جنبا إلى جنب مع زملائهم البريطانيين، وأن الأمور تسير في الطريق الصحيح وكما هو مرسوم لها لتحقيق الهدف المنشود.
وأوضح سعادته أن العمل جنبا إلى جنب والطلعات الجوية المشتركة التي يقوم بها السرب تتطلب أحياناً التحليق فوق مناطق يشوبها الاحتقان والتوتر، ومثل تلك الظروف تتطلب شراكة خاصة مبنية على أسس متينة من الثقة المتبادلة.
وتابع: «نحن لا نأخذ هذه العلاقات على نحو مسلم به أو مفروغ منه، بل أنها شراكة حقيقية، ولا توجد شراكة أكثر أو أكبر من أن تحلق طائرتين جنبا إلى جنب لحماية وتأمين أضخم حدث وهو استضافة بطولة كأس العالم التي ستقام في الدوحة 2022، وأنا أتطلع لحضور هذا الحدث الكبير».
تعاون عسكري
وحول التعاون العسكري بين البلدين الصديقين، أوضح سعادة السيد بن والاس وزير الدفاع بالمملكة المتحدة أن التعاون القائم عميق وهو على كافة المستويات. وتابع: «هناك كوادر قطرية تتلقى دراستها وتدريبها في المملكة المتحدة سواءً في القوات العسكرية والجوية أو كليات الشرطة»، منوها بأن ذلك يعد حجر الأساس في التعاون العسكري بين الجانبين.
وأشار سعادته إلى أن المملكة المتحدة ترى أن التعاون العسكري بينها وبين أي بلد قائم على احترام سيادة تلك الدول وعدم الإضرار بدول أخرى، بجانب تقديم الدعم والمساعدة بما يحفظ أمنها وأمن شعبها واستقراره في المقام الأول، وهو الأمر الذي يصب في المصلحة المشتركة للجانبين.
وحول الوضع في المنطقة وأهم القضايا التي ناقشتها الزيارة، أوضح سعادته أن أهم الملفات تناولت أهمية إبقاء مضيق «هرمز» آمناً عبر التمسك بالقانون الدولي سواءً فيما يتعلق بالمجال الجوي أو الملاحة البحرية.
وأشار إلى أن موضوع مضيق «هرمز» يكتسي أهمية كبيرة خصوصا أن هناك الكثير من الدول تقع حول تلك المنطقة المزدحمة، وأضاف: «نحن ندرك ونقر بأهمية حرية العبور والملاحة لجميع الدول».
وبين سعادة الوزير البريطاني أنه ناقش أثناء زيارته علاقات الصداقة في المنطقة، كما تطرق إلى الخلاف الخليجي، والعمل الذي يجب القيام به لحل ذلك الخلاف ورأب الصدع الحاصل، مثمناً موقف دولة قطر الذي وصفه بـ «التصرف الصحيح المستند على القانوني الدولي»، بدفاعها عن مجالها الجوي.
وأشاد سعادة السيد بن والاس وزير الدفاع بالمملكة المتحدة بالدور المحوري والكبير الذي تلعبه دولة قطر في توفير الاستقرار للمنطقة، مشيرا إلى أن تمركز سرب طائرات «تايفون» المشترك في الدوحة سيكون ضروريا نظرا للدور المحوري الذي تلعبه قطر بالحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.
وعبر سعادته عن القلق الذي تشعر به المملكة المتحدة جراء الخلافات والتوترات التي تحدث بين الأصدقاء، مؤكداً أن مثل تلك التوترات تؤدي إلى زيادة عدم الاستقرار في المنطقة.
وتابع قائلاً: «وسط أجواء عدم الاستقرار هذه نجد قطر دولة مستقرة، بل أنها من الدول التي ترى فيها بريطانيا الاستقرار، ومن الضروري أن نحافظ على هذا الجو بإبقائها مستقرة وتوفير كل ما من شأنه تعزيز هذا الجانب».
وأكد سعادته أن الجميع بحاجة للاستقرار، خصوصا مع ما تمر به المنطقة من توترات، فضلاً عن أن هناك قوى كبرى تتنافس على ضفتي الخليج العربي، الأمر الذي يتطلب ضرورة إيجاد السبيل الآمن لتحقيق الاستقرار وتخفيف التوترات.
وأضاف قائلاً: «إن دولا مثل قطر وعمان توفران هذا الاستقرار، وهما لاعبان رئيسيان في الحفاظ على منطقة الخليج العربي في وضع مستقر».
وحول تصاعد مستوى التوتر العالمي وتوجه العالم إلى أن يكون مكانا غير مستقر وأكثر توترا، عبّر سعادة وزير الدفاع البريطاني عن القلق إزاء هذا الوضع، مشيراً إلى أن منطقة الخليج تمر بالوضع ذاته من عدم الاستقرار والتوتر.
ولفت إلى أن المنطقة أصبحت أقل استقرارا مما كانت عليه قبل عشر سنوات، لذا فإن المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا يسعون إلى إبقاء إيران في اتفاقية خطة العمل الشاملة المشتركة حول البرنامج النووي الإيراني «الاتفاق النووي الإيراني».
وتابع موضحاً: «أعلم أن الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاقية، لكننا لم ننسحب، ومعنا كذلك روسيا والصين اللتان لا تزالان موقعتان على الاتفاقية، وسنحاول الإبقاء على هذه الاتفاقية فهي اتفاقية جيدة، ونأمل أن نشهد عودة إيران للالتزام بها، وأن تعود الولايات المتحدة الأميركية للانخراط فيها».
واختتم سعادة السيد بن والاس وزير الدفاع بالمملكة المتحدة حديثه بالتأكيد على أن عدم الاستقرار أمر يدعو للقلق، مؤكدا في الوقت نفسه أن هذا ما يعزز الأهمية للدور الذي تلعبه كل من دولة قطر وسلطنة عمان في المساعدة على حل الخلافات والقضايا الكبرى.

 قرار أميري رقم (46) لسنة 2005 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية
بحث تعزيز العلاقات مع بريطانيا

قطر وبريطانيا تعززان العلاقات الاقتصادية
بحث العلاقات البرلمانية بين قطر وبريطانيا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك