تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء  5 صفر 1442هـ - 22 سبتمبر 2020م

وزارة العمل تصدر الدليل الخاص لتعديل المهنة

أصدرت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية الدليل الخاص لتعديل المهنة، الذي يتضمن شروط الخدمة وكيفية استخدامها وقد أكدت الوزارة انه يمكن للمراجعين التقديم على هذه الخدمة عبر موقع الوزارة الإلكتروني ويمكن للمراجعين التقديم عليها عن طريق المندوب أو صاحب العلاقة أو أحد المفوضين بالتوقيع مع إرفاق المستندات الخاصة وفقا لعدد من الأحكام والشروط. وقالت الوزارة إن الخدمة متاحة للشركات الخاصة والمساهمة، ويجب أن يكون تسجيل بيانات العامل بدلالة الرقم الشخصي ويتحمل مسؤول المنشأة المسؤولية الكاملة عن صحة البيانات المسجلة من خلال الإقرار الإلزامي ضمن الخدمة الرقمية. ويجب إرفاق صورة البطاقة الشخصية للمفوض بالتوقيع وصورة البطاقة الشخصية لطالب التعديل وصورة بطاقة قيد المنشأة إلى جانب صورة رخصة البلدية وصورة السجل التجاري والشهادات العلمية مصدقة من الجهات الرسمية.
ويمكن للجمهور الاستفادة من خدمة إصدار ترخيص عمل جديد بصورة متكاملة باستخدام بدائل رقمية في جميع مراحل الإجراء دون الحاجة لمراجعة مراكز الخدمات الحكومية ويشمل الإجراء أي صاحب علاقة ليس على كفالة جهة العمل ويرغب في التعاقد معها، حيث يتطلب ذلك تقديم الطلب بالنسبة للمهن العادية والرئيسية وتقديم الطلب مع مستندات داعمة خاصة للمهن الفرعية وهذه الخدمة متاحة للشركات الخاصة والمساهمة ويتوجب تسجيل بيانات العامل بدلالة الرقم الشخصي للعامل ويتحمل مسؤول المنشأة المسؤولية الكاملة عن صحة البيانات المسجلة من خلال الإقرار الإلزامي ضمن الخدمة الرقمية.
وتضمن الدليل المرفقات المطلوبة للخدمة وتتضمن مرفقات يقوم النظام بتحديدها آليا طبقا لنوع الطلب وتتضمن صورة من بطاقة المنشأة وصورة من جواز السفر وإقامة سارية وبطاقة إقامة مؤقتة لحاملي الوثيقة القطرية وصورة الشهادات الدراسية مصدقة ومترجمة ورخصة مزاولة مهنة للتخصصات الطبية وصورة من البطاقة الشخصية للكفيل الحالي وصورة شخصية وشهادة حسن سيرة وسلوك صادرة من دولة قطر للشركات المساهمة وكتاب استقالة أو إفادة بإنهاء الخدمات في حال العمل مسبقاً والعقد نسخة أصلية إلى جانب كتاب رسمي من الشركة في حالة الإلغاء ومستندات إضافية مطلوبة إلى جانب خطاب عدم ممانعة من إدارة المراسم في وزارة الخارجية دبلوماسي تحت كفالة سفارته وكتاب موافقة من المجلس الأعلى للصحة للمهن الطبية وكتاب موافقة من لجنة قبول المهندسين-المهندسين وكتاب موافقة من هيئة الاعمال الخيرية-المهن في المؤسسات الخيرية وكتاب موافقة من وزارة التعليم والتعليم العالي-المهن في المدارس وبطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة-ذوي الاحتياجات الخاصة.
تسجيل البيانات
ولإتمام هذه الخدمة يجب التحقق من هوية مسؤول المنشأة للدخول على الخدمة من خلال نظام OTP وبطاقة دفع بنكية صالحة لسداد الرسوم من خلال بوابة الدفع بالربط مع موقع حكومي ويجب استكمال تسجيل بيانات الطلب لصاحب العلاقة، العامل وإرسال الطلب مع المرفقات المطلوبة للوزارة للمطابقة والتدقيق، وطباعة كتاب الأدلة الجنائية للشركات الخاصة وإرفاق شهادة حسن السير والسلوك عند توفرها. ويتوجب تسديد الرسوم من خلال بوابة الدفع الإلكترونية بعد الموافقة. وإرفاق نسخة من العقد المصدق لاستكمال إصدار التصريح. وطباعة التصريح من خلال موقع الوزارة.
شروط استخدام الخدمة
لابد أن يتوافر عدد من الشروط والضوابط لدى جميع مستخدمي الخدمة وهي يجب ألا تكون على جهة العمل قيود تمنع إجراءات تعديل المهنة أما الفئات المستهدفة فهي القطاع الخاص وكذلك يجب استيفاء المرفقات المطلوبة والموضحة بطلب التعديل. أما المستخدم للخدمة فيجب ان يكون أحد المخولين بالتوقيع لدى المنشأة مسؤول المنشأة أو مندوب مخول بالتوقيع كما تخضع طلبات التقديم والموافقات لكافة الشروط المعلنة من قبل وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
إطلاق خدمة ترخيص العمل وتعديل المهنة إلكترونياً

تشمل تعديل المهنة وتراخيص العمل.. التنمية الإدارية تعلن آلية التقديم للخدمات الإلكترونية الجديدة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك