تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة  الوطن  17 صفر 1442هـ - 04 أكتوبر 2020م

اتفاقية لدعم منصة العمالة

وقعت كل من غرفة قطر ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، اتفاقية تعاون بشأن تدوير العمالة، انطلاقا من حرص الطرفين على دعم الشركات التجارية وقطاع الأعمال بوجه عام، ودعما لمبادرة الغرفة بإطلاق منصة الكترونية لتدوير العمالة التي تم أو سيتم الاستغناء عنها، بحيث تتم الاستفادة من تلك العمالة من الشركات وأصحاب العمل.
وجاء توقيع الاتفاقية على ضوء ما قررته اللجنة التنسيقية المشتركة بين الغرفة والوزارة، وقد تم توقيعها يوم الخميس الماضي الموافق الأول من شهر أكتوبر الجاري في مقر وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ووقعها عن الوزارة محمد حسن العبيدلي الوكيل المساعد لشؤون العمل، وعن غرفة قطر صالح بن حمد الشرقي المدير العام، وحضر التوقيع علي بو شرباك المنصوري مساعد المدير العام للعلاقات الحكومية وشؤون اللجان بغرفة قطر وفواز محمد الريس مدير إدارة الاستخدام بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.
وتأتي الاتفاقية لدعم آلية تطوير المنصة الالكترونية لتدوير العمالة والتي كانت قد أطلقتها غرفة قطر في شهر يوليو الماضي بالتنسيق مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، حيث تهدف المنصة إلى تدوير العمالة والاستفادة من العمالة الماهرة والتي تكيّفت مع طبيعة مجتمع ودولة قطر، فضلا عن توفير البدائل لإجراءات الاستقدام الخارجي من خلال رابط الكتروني بين الوزارة والغرفة، مما يوفر الوقت والجهد لتحقيق مصالح جميع الأطراف، ودعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص وفق القانون رقم 12 لسنة 2020 بتنظيم الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.
ووفقا للاتفاقية فقد تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من الغرفة والوزارة لتنفيذ المسؤوليات والأدوار المنوطة بها وفقا للاتفاقية والتي تشمل تنسيق العلاقة بين الغرفة والوزارة بما يخدم الاتفاقية واقتراح مجالات تعاون إضافية ومتابعة تنفيذ المشاريع المشتركة وفق آليات الاتفاقية.
وبهذه المناسبة، قال محمد حسن العبيدلي الوكيل المساعد لشؤون العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ان منصة تدوير العمالة تعكس التزام الوزارة بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، لافتا إلى ان مشروع المحافظة على العمالة الماهرة في قطر هو من المشاريع الاستراتيجية في رؤية قطر الوطنية 2030، فضلا على انه من مشروعات الوزراة والتزامها كذلك بتوجيهات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وأعرب العبيدلي عن الشكر لغرفة قطر وعلى رأسها سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الإدارة على الجهود العظيمة التي تبذلها لمساعدة القطاع الخاص، مضيفا ان هذه المنصة مهمة جدا لدعم الشركات وتوفير بدائل للاستقدام، كما أعرب عن الشكر لمدير عام الغرفة صالح الشرقي على التعاون المستمر بين الغرفة والوزارة في مختلف الشؤون العمالية. ومن جانبه، قال صالح بن حمد الشرقي مدير عام غرفة قطر، ان توقيع الاتفاقية بين الغرفة ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية سوف يسهّل من عمل المنصة وتحقيق أهدافها في تسهيل حصول الشركات على العمالة الملائمة، حيث تهدف المنصة إلى ضمان استمرارية الاعمال والمشروعات في السوق المحلي من خلال مساعدة شركات القطاع الخاص في الحصول على العمالة الماهرة والمطلوبة عن طريق تعاقدها مع العمالة التي يتم الاستغناء عنها من شركات أخرى، وبالتالي تفادي أي نقص في العمالة قد يتسبب في تعطل مشروعات هذه الشركات.
وأشار إلى انه قبل منح الشركات التي تطلب الدخول إلى المنصة لاختيار العمالة الملائمة لها، رابطا للدخول، يتم أولا من خلال وزارة العمل التأكد ان هذه الشركات لا توجد عليها اية مخالفات سواء بتسديد رواتب العمال أو اية مخالفات أخرى لقانون العمل، لافتا إلى ان تطوير المنصة يسمح كذلك للعمال الدخول إلى المنصة وتقديم سيرهم الذاتية بحثا عن وظائف.
واعرب الشرقي عن شكر وتقدير القطاع الخاص لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية على دعمها لهذا المشروع والذي سوف يقلل من استقدام العمالة من الخارج، من خلال الاعتماد على تدوير العمالة الموجودة أصلا في قطر.
وأشار إلى ان اللجنة المشتركة المشرفة على المنصة سوف تواصل العمل على تطوير المنصة ورصد ملاحظات الشركات ورجال الأعمال وحل اية معوقات وتقديم الاقتراحات لتطوير آلية عمل المنصة باستمرار.


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك