تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت  7 ربيع الأول 1442هـ - 24 أكتوبر 2020م

دعت لإخلاء العقارات المخالفة تجنبًا للمساءلة القانونية..
البلدية:100 ألف ريال غرامة سكن العمال بمناطق العائلات

الدوحة – الراية:
أكدت وزارة البلدية والبيئة على ضرورة الالتزام التام بأحكام القرار الوزاري رقم 105 لسنة 2020 بتحديد مناطق سكن العائلات وما يعد تجمعًا للعمال داخل تلك المناطق والاستثناءات الواردة عليها. ودعت الوزارة في تغريدة على حسابها في تويتر أمس إلى ضرورة إخلاء العقارات المخالفة تجنبًا للمساءلة القانونية.
كان سعادة وزير البلدية والبيئة قد أصدر القرار رقم (105) لسنة 2020 بتحديد مناطق سكن العائلات وما يعد تجمعًا للعمال داخل هذه المناطق والاستثناءات الواردة عليها تنفيذًا لأحكام القانون رقم (15) لسنة 2010 بشأن حظر سكن العمال داخل مناطق سكن العائلات. وعرف القرار تجمع العمال داخل سكن العائلات بأنه: سكن أكثر من 5 عمال في أحد الأماكن داخل مناطق سكن العائلات حيث يعد مخالفًا لأحكام القانون ومن ثم يتم تطبيق الإجراءات القانونية.
وأوضح القرار أن الإجراءات القانونية المترتبة على ذلك تتضمن توجيه إنذار للمخالف سواء كان المؤجر أو المستأجر أو لكليهما، تحرير محضر ضبط بالواقعة، المطالبة بإخلاء العقار من سكن العمال وفي حال عدم الإخلاء يتم الإخلاء الجبري وقطع التيار الكهربائي والماء عن السكن المخالف.
وفيما يتعلق بالعقوبات فقد بيّن القرار أنها تشمل: الحبس مدة لا تتجاوز 6 أشهر والغرامة لا تقل عن 50 ألف ريال ولا تزيد على 100 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.
وقد سمح القانون لسعادة وزير البلدية أو من ينيبه بالتصالح مقابل سداد نصف الحد الأقصى للغرامة 50 ألف ريال.
وقد تضمن القرار الاستثناءات التالية: كل من سكن العاملات أيًا كانت طبيعة عملهن وسكن المستخدمين في المنازل ومن في حكمهم كالخدم والسائقين.
وتهيب وزارة البلدية بالجميع بوجوب الالتزام بأحكام القرار المشار إليه وإخلاء جميع مساكن العمال حتى لا يخضعوا للمساءلة القانونية.
وأوضحت الوزارة أن الهدف من القرار هو المحافظة على صحة العمال والحد من تجمع العمال في سكن واحد فيما تجاوز 5 عمال وكذلك الحد من ظاهرة السكن العشوائي غير النظامي والذي لا تتوافر فيه مواصفات السكن الملائم للعمال.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقًا لآخر تعديل- قانون رقم (15) لسنة 2010 بشأن حظر سكن تجمعات العمال داخل مناطق سكن العائلات
قانون رقم (22) لسنة 2019 بتعديل القانون رقم (15) لسنة 2010 بشأن حظر سكن تجمعات العمال داخل مناطق سكن العائلات
قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم (18) لسنة 2014 بتحديد اشتراطات ومواصفات السكن المناسب للعمال
قرار وزير البلدية والبيئة رقم (105) لسنة 2020 بتحديد مناطق سكن العائلات وما يعد تجمعاً للعمال داخل تلك المناطق والاستثناءات الواردة عليها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك