تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الخميس 17 جمادي الآخرة 1443هـ  - 20 يناير 2022

قطر وتركيا تعززان التعاون البرلماني

الدوحة - الوطن - قنا-
اجتمع سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى، أمس، مع سعادة السيد مصطفى شنطوب رئيس الجمعية الوطنية التركية الكبرى بالجمهورية التركية الشقيقة، الذي يزور البلاد حالياً.
جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الشقيقين في المجال البرلماني وسبل تعزيزها وتطويرها، فضلاً عن مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالشأن البرلماني.
وعقب الاجتماع، تم توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس الشورى والجمعية الوطنية التركية الكبرى، بهدف زيادة التعاون البرلماني بين البلدين.
وقع المذكرة، سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى، وسعادة السيد مصطفى شنطوب رئيس الجمعية الوطنية التركية الكبرى.
وبهذه المناسبة، أكد سعادة رئيس مجلس الشورى، على أن هذه المذكرة، ستسهم في تعزيز العلاقات البرلمانية القائمة بين البلدين الشقيقين، وستعمل على تعميق علاقات التعاون، وأخذها إلى آفاق أرحب، كما ستسهم في تنسيق المواقف المشتركة في المحافل الدولية، مشيراً سعادته إلى أن توقيع هذه المذكرة يعكس عمق العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.
وتهدف مذكرة التفاهم الموقعة أمس، إلى تنسيق الجهود والمواقف والرؤى في المحافل البرلمانية الدولية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما ستعمل على تعزيز قنوات التواصل البرلماني بين الطرفين، وتبادل المعارف والتجارب البرلمانية في المجالات التشريعية والرقابية والإدارية، فضلا عن تعميق التفاهم والتنسيق حول المبادرات المشتركة، لطرحها في الاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية لدعم القضايا المشتركة بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين.
حضر الاجتماع وتوقيع مذكرة التفاهم، سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس مجلس الشورى، وعدد من السادة أعضاء المجلس، وسعادة الدكتور مصطفى كوكصو سفير الجمهورية التركية لدى الدولة.
وأكد سعادة السيد مصطفى شنطوب رئيس الجمعية الوطنية التركية الكبرى بالجمهورية التركية الشقيقة على مثالية ومتانة العلاقات بين قطر وبلاده وأن أساسها الأخوة الصادقة والثقة المتبادلة.
وأضاف سعادته في مؤتمر صحفي عقده أمس على هامش زيارته للدوحة أن هذه العلاقات يميزها التنوع في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمار المتبادل وكذلك الإرادة القوية والإصرار على تطويرها في القطاعات كافة، منبها إلى أن الصداقة بين الشعبين تقوي هذه العلاقة النابعة من الروابط الدينية والثقافية والاجتماعية المشتركة.
وأشار سعادة السيد مصطفى شنطوب إلى أن دولة قطر والجمهورية التركية وقفتا مع بعضهما البعض في الأزمات والأوقات الصعبة، وهناك أمثلة واقعية على هذا التضامن ووحدة الموقف، معربا عن ثقته باستمرار هذا التناغم والتآزر لسنوات وسنوات.
وأوضح أن هذه الزيارة تهدف إلى تعميق العلاقات في المجال البرلماني، مشيرا إلى أن توقيت هذه الزيارة يأتي «عقب انتخابات مجلس الشورى» تلك الخطوة الفريدة في المنطقة والمهمة لدولة قطر، وأنه حرص على أن يكون من أوائل رؤساء البرلمانات الذين يزورون مجلس الشورى القطري المنتخب.
وأوضح رئيس الجمعية الوطنية التركية الكبرى أن البرلمانات المنتخبة تحظى بأهمية كبيرة اليوم فهي خطوة قيمة وهامة فيما يمر به العالم من تحركات سريعة وما يواجهه من تحديات تحتاج لإشراك الشعب في الحكم بما يقوي الدولة في الداخل والخارج والمحافل الدولية، مباركا للشعب القطري هذه الانتخابات وهنأ النواب الذين تم انتخابهم متمنيا التوفيق لسعادة السيد حسن بن عبد الله الغانم رئيس المجلس في قيادته المجلس خلال المرحلة المقبلة.
وقال إنه وقع مع رئيس مجلس الشورى أمس اتفاقية تؤسس للتعاون وتعزيز العلاقات البرلمانية القائمة بين البلدين الشقيقين، وتبادل المعلومات والخبرات والزيارات بين الطرفين وتعزيز الفعالية والتأثير وتنسيق المواقف في العلاقات والمحافل الدولية، لافتا إلى أن هناك لقاءات مشتركة بين رؤساء البرلمانين القطري والتركي وأعضائهما ومجموعات الصداقة والفرق المشتركة داخلهما «لكننا أردنا من هذه الاتفاقية وضع بروتوكول يضاف إلى اتفاقيات التعاون الموقعة من قبل».
وتطرق إلى استضافة دولة قطر لكأس العالم FIFA قطر 2022 والخطوات الكبرى التي قطعتها الدولة في الإعداد لاستضافة هذه البطولة، مشيرا إلى مساهمة الشركات التركية في البنية التحتية والتحضير لهذا الحدث العالمي الكبير ومؤكدا استعداد بلاده لتقديم كل الدعم وما تملكه من خبرات وقدرات لإنجاح هذا الحدث.
وأبرز رئيس البرلمان التركي أهمية اتفاقية التعاون البرلماني الموقعة بين قطر وتركيا والتي ستمكن البلدين من تبادل الخبرات والمعلومات من الناحية النظرية والعملية لما يخدم مصلحة الطرفين. مبينا أنه تم الاتفاق على العمل لنقل خبرات البرلمان التركي على مستوى المعلومات والتشريعات والرقابة لنظيره القطري حيث سيرسل مجلس الشورى القطري وفدا إلى البرلمان التركي ليتعرف على تقنيات التسيير الإداري داخل البرلمان والاستفادة من الخبرات التركية في هذا المجال. وأوضح السيد شنطوب أن العلاقات القطرية التركية لا تقتصر على التبادل الثنائي بل تنعكس على التعاون والتنسيق في القضايا الدولية. وأضاف: «نتباحث ونتبادل وجهات النظر دائما مع قطر قبل العديد من الاجتماعات البرلمانية. شاركنا في اجتماع اتحاد البرلمان الدولي في الدوحة واجتماع آخر في إسبانيا وتبادلنا وجهات النظر والتقيت برئيس مجلس الشورى على هامش الاجتماعات.. هناك دائما تنسيق وتشاور مستمر مع الدوحة».
و عن دور البرلمان التركي في تعزيز العلاقات بين قطر والدوحة من خلال التشريعات والاتفاقيات قال السيد شنطوب إن دور البرلمان مهم في دفع العلاقات من خلال التصديق على الاتفاقيات، هناك اختلافات ونقاشات مهمة تنتهي بالاتفاق لما فيه مصلحة الجميع.
وبشأن مستجدات المفاوضات بين الوفد القطري التركي وحكومة أفغانستان حول تشغيل مطار كابل، قال رئيس البرلمان التركي إن هناك تقدما في المشاورات المستمرة بين الوفود القطرية التركية والأفغانية من أجل تشغيل مطار كابل. وقد وصل الوفد التركي القطري من أفغانستان للدوحة بعد جولة من للمشاورات. مشددا على أن موضوع التعاون في إدارة المطار لا يخص الجانب التقني أو الاقتصادي بل يتجاوزه للجانب الإنساني لإيصال المساعدات الملحة الغذائية والطبية. وأكد أن لدى الدوحة وأنقرة نية طيبة وعزما لإنهاء المعاناة الأفغانية قريبًا.
وأضاف سعادة رئيس الجمعية الوطنية التركية أن هناك عددا من الزيارات بين الطرفين من أجل تبادل الخبرات تبعها نقاشات مشتركة بين الطرفين. مؤكداً على أن مجلس الأمة التركي جاهز لتقديم كافة الدعم والخبرات لمجلس الشورى القطري فيما يتعلق بالقضايا الادارية والتقنية ونظم المعلومات الخاصة بإدارة المجلس، وقال «نحن نتوقع أن نرى خطوات جيدة خلال الفترة المقبلة».

مرسوم رقم (29) لسنة 2015 بالتصديق على اتفاق مشترك بشأن إنشاء لجنة استراتيجية عليا بين دولة قطر وجمهورية تركيا
السفير اوزر :قمة قطرية تركية لتعزيز التعاون بالدوحة الأربعاء
صاحب السمو والرئيس التركي يعززان الشراكة الاستراتيجية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك