تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - السبت 18/4/2008 م

قرار وزارى بشأن تمديد فترة منع صيد الروبيان في المياه القطرية

- الدوحة - الراية:
أصدر سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني وزير الشؤون البلدية والزراعة قرارا وزاريا أمس بشأن تمديد فترة منع صيد الروبيان في المياه القطرية اعتبارا من اول اغسطس القادم وحتي آخر يوليو 2010 .
وقضي القرار بأن تقوم ادارة الثروة السمكية بجمع العينات والبيانات اللازمة لمتابعة المتغيرات والتطورات والتي قد تحدث لمخزون الروبيان المتاح في المياه القطرية سنويا وترفع تقريراً بتوصياتها ونتائج الوضع الي مدير الادارة العامة للبحوث والتنمية الزراعية قبل موسم الصيد من كل عام.
وكانت دراسة حديثة اجرتها ادارة الثرورة السمكية بوزارة الشؤون البلدية والزراعة حول تقييم مخزون الروبيان في المصايد التقليدية بالمياه الاقليمية الشرقية لدولة قطر في منطقتي الخور وسميسمة خلصت الي ان حالة مصايد الروبيان في مناطق الصيد التقليدية لم تتحسن مقارنة بنتائج الدراسات في السنوات السابقة وذلك بسبب عوامل الافتراس الطبيعي والخصوصيات البيولوجية للروبيان الذي لا تتجاوز دورة حياته السنة الواحدة.
واكدت الدراسة التي قام بها قسم التنمية السمكية بالاشتراك مع قسم الرقابة البحرية ان كمية المصيد من الروبيان لاتزال ضعيفة حيث بلغ متوسط المصيد حوالي 4ر1 كيلوجرام لساعة الجر الواحدة بينما بلغ المصيد 6 كيلوجرامات لساعة الجر الواحدة في بعض محطات القياس الساحلية في منطقة سميسمة وان الصيد الجانبي للاسماك المصاحبة للروبيان مرتفع جدا حيث بلغ 95 بالمائة من اجمالي المصيد وان نسبة الاسماك الاقتصادية في هذا الصيد الجانبي بلغت 65 بالمائة وهي صغيرة الحجم ولا يمكن تسويقها. واشارت الدراسة الي ان مناطق الصيد التقليدية للروبيان في المنطقة الشرقية لدولة قطر هي مناطق حضانة لصغار الاسماك ذات القيمة الاقتصادية العالية وبالتالي فإن صيد الروبيان بشباك الجر القاعي غير الانتقائية يضر بالمخزون السمكي والبيئة البحرية.. ولاحظت الدراسة وجود زيادة في مخزون الروبيان رغم حظر صيد الروبيان الذي يستهدف حماية صغار الاسماك.
وقد استهدفت الدراسة من بين امور اخري تقييم حالة مخزون الروبيان في المصايد التقليدية ومقارنته بنتائج الدراسات السابقة منذ القرار الوزاري بمنع صيد الروبيان سنة 1991م ودراسة الانتاجية وجهد الصيد في مختلف مناطق صيد الروبيان التقليدية في منطقتي سميسمة والخور بجانب دراسة النضوج الجنسي لأنواع الروبيان الاقتصادية ومواسم تكاثرها ودراسة كميات الصيد المصاحب وانواع واحجام الاسماك فيه وتوفير قاعدة بيانات علمية تساعد علي اتخاذ القرار المناسب حول تمديد فترة حظر الروبيان. وغطت الدراسة مناطق صيد الروبيان التقليدية في المياه الشرقية لدولة قطر.. وتم اختيار منطقتي سميسمة والخور لكونهما من اهم مصايد الروبيان التقليدية للدولة التي كان يستغلها الصيادون لصيد الروبيان بشباك الجر القاعي قبل قرار الحظر عام 1991م. وافادت نتائج الدراسة حول المسح الشامل للروبيان الي وجود ستة انواع منه تعيش في المياه الاقليمية لدولة قطر بكميات متفاوتة ولوحظ ان اناث الروبيان عادة ما تكون اطول واكبر حجما من الذكور وان نسبة الاناث كانت اعلي من نسبة الذكور علي مدار السنة باستثناء بعض فترات العام.
ونظرا الي ان اتجاهات التيارات البحرية الساحلية في المناطق الجنوبية لبحر الخليج العربي حيث توجد دولة قطر هي تيارات من الشمال الي الجنوب فإن مخزون الروبيان في منطقة الخور الموجودة شمال سميسمة يزود مخزون الروبيان في منطقة سميسمة بصغار الروبيان واليرقات التي تحملها التيارات البحرية المتجهة جنوبا وهو بحسب الدراسة ما يساعد في ارتفاع المصيد في منطقة سميسمة مقارنة بمنطقة الخور مما يعني ان مخزون الروبيان في هاتين المنطقتين مرتبط ومتداخل.
يذكر ان الروبيان يعتبر من الكائنات البحرية الليلية التي تنشط وتتغذي اساسا بالليل الأمر الذي تم معه القيام بالمسوحات البحرية وجمع العينات باستعمال شباك الجر التقليدية خلال الفترة المسائية طيلة فترة الدراسة.

قانون رقم (23) لسنة 2005 بتنظيم وزارة الشؤون البلدية والزراعة وتعيين اختصاصاتها
قرار وزير الشؤون البلدية والزراعة رقم (54) لسنة 1997 بتحديد القياس القانوني للأسماك المسموح بصيدها
قرار وزير الشؤون البلدية والزراعة رقم (35) لسنة 1994 باللائحة التنفيذية لقانون رقم (11) لسنة 1992 بشأن تنظيم منح القروض للمزارعين وصيادي الأسماك

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك