تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


قطر -جريدة العرب- السبت 15 شعبان 1432 الموافق 16 يوليو 2011  العدد 8434

بعنوان «الأبوة والأمومة وتأثير الثقافة»
معهد الدوحة للدراسات الأسرية يرعى ندوة في مالطا

يشارك معهد الدوحة الدولي للدراسات الأسرية والتنمية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في رعاية ندوة حول طبيعة وأهمية الأسرة بجامعة مالطا خلال الفترة من 15 إلى 16 يوليو الجاري.
وتركز الندوة التي تستمر ليومين تحت عنوان «الأبوة والأمومة وتأثير الثقافة»، على المبادئ الفلسفية والمفاهيمية والنظرية لوحدة الأسرة، وتهدف الندوة إلى توفير منتدى لاستكشاف المبادئ الفقهية التي تؤسس للعلاقات التي تقوم عليها الأبوة والأمومة، والعلاقات بين الوالدين والطفل، والاعتراف القانوني بها إلى جانب تنظيم تلك العلاقات.
وتشهد الندوة التنويه بوجه خاص إلى التأثيرات والتوقعات الثقافية والتقليدية، وتسعى إلى النظر في المبادئ الأساسية لقانون الأسرة، وإتاحة المجال أمام تبادل الأفكار في بيئة إيجابية حول بعض القضايا الراهنة التي تؤثر على تربية الأبناء في ضوء المبادئ الفقهية.
ويمثل معهد الدوحة الدولي للدراسات الأسرية والتنمية في الندوة الدكتور ريتشارد ويلكنز المدير التنفيذي للمعهد، والدكتورة ندى فرنجية مدير أبحاث الأسرة. ووجهت الدعوة للمشاركة في الحدث إلى الدكتور لين واردل من جامعة بريغهام يونغ (الولايات المتحدة)، والدكتور سكوت فيتزجيبون من كلية بوسطن للقانون (الولايات المتحدة)، والبروفسور روث فاروغيا من جامعة مالطا.
وتقدم الدكتورة فرنجية ملاحظات افتتاحية، لتسليط الأضواء على مهمة معهد الدوحة الدولي للدراسات الأسرية والتنمية ورؤيته وأنشطته الحالية، في حين يقدم الدكتور ويلكنز ورقة بحث حول «المضامين العالمية لهياكل الأسرة الناشئة». ويلقي لورانس غونزي رئيس وزراء مالطا كلمة أمام الوفود المشاركة في ختام اليوم الأول للندوة.
وقال الدكتور ويلكنز: «إن المواضيع المزمع مناقشتها في هذه الندوة تعتبر مهمة لجميع المجتمعات. كما أنه شرف كبير بالنسبة إلينا أن نحظى بالدعم من صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر التي كان الفضل لرؤيتها في تمكين معهد الدوحة الدولي للدراسات الأسرية والتنمية ودعمه للمشاركة في هذه الندوة».
وأضاف: «إن معهدنا يقوم بتطوير شبكة دولية متعددة الثقافات من العلماء لدعم الأسرة باعتبارها الوحدة الأساسية لبناء المجتمع والتي تستحق الحماية. وبعد أن أصبح جزءاً من هذه المجموعة المتنوعة من المتكلمين من العيار الثقيل، فإن ذلك يعكس بشكل جيد تماماً العمل الذي نشارك فيه».
ويتحدث العديد من الخبراء من حول العالم في الندوة، وستنشر أبحاثهم في الدورية الدولية لفقه الأسرة IJJF، وهي مجلة قانونية جديدة تنشرها مؤسسة Wm.S. Hein & Co.
وتضم قائمة الرعاة الآخرين الأكاديمية الدولية لدراسات فقه الأسرة، ومشروع أبحاث قانون الزواج والأسرة في كلية الحقوق في جامعة بريغهام يونغ بولاية يوتا وجامعة مالطا.
وفي السياق، شارك معهد الدوحة الدولي للدراسات الأسرية والتنمية مؤخرا في المؤتمر البرلماني الدولي الأول من أجل التحضير للاحتفال بالذكرى العشرين للسنة الدولية للأسرة في العام 2014، في مقر البرلمان الأوروبي في بروكسل 29 يوليو الماضي بمشاركة ممثلين من 32 بلداً.
وقام ممثلو معهد الدوحة الدولي للدراسات الأسرية والتنمية بتقديم المؤسسة إلى أعضاء البرلمان الأوروبي واللجنة الأوروبية الاقتصادية والاجتماعية ومجلس أوروبا.



قرار أميري رقم (23) لسنة 2002 بشأن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري بتنظيم المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
الانتهاء من مشروع قانون التقاضي في قضايا الأسرة
الدراسات الأسرية ينظم ورشة لحماية الأطفال من العنف 
معهد الدوحة الدولي يرعى حملة تعديل قانون الأسرة البريطاني
معهد الدوحة للدراسات يدشن قاعدة بيانات أسرية عالمية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك