تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية-الأربعاء 21 نوفمبر 2012م - الموافق 7 محرم 1434هـ

بعد فترة توقف استمرت عدة أشهر..
لجنة الاختناقات المروية تستأنف عملها اليوم
انضمام كيوتل وجهات أخرى لعضوية اللجنة
العمادى : نسعى لتخفيف الزحام بنسبة 25 %

كتب - عبد المجيد حمدي :

كشف المهندس يوسف العمادي مدير إدارة صيانة وتشغيل الطرق بهيئة الأشغال العامة أشغال أن لجنة الاختناقات المرورية سوف تستأنف عملها اليوم بعد فترة توقف امتدت لعدة أشهر، وذلك بعد إعادة تشكيلها لتضم في عضويتها ممثلين لبعض الجهات التي لم تكن موجودة في السابق مثل كيوتل.
وقال المهندس يوسف العمادي في تصريح لـ الراية إن اللجنة لا تستطيع أن تغير الواقع سريعًا والجميع يعاني من الزحام حاليًا في ظل وجود مشروعات عملاقة يتم تنفيذها في جميع أنحاء البلاد، ومن ثم فلابد من وضع حلول سريعة تخفف من هذا الزحام في الطرق ولو بنسبة 25 إلى 30 % لحين الانتهاء من المشروعات الرئيسية الكبري.
وأشار إلى أن هدف اللجنة هو وضع الحلول البسيطة والسريعة للطرق، مثل إضافة مسارات جديدة أو تحويل دوار إلى إشارات ضوئية أو عمل مسار معين حول التقاطعات، ولكنها لا تتدخل في وضع مشروعات عملاقة مثل طريق رئيسي ضخم أو إنشاء نفق أو جسر فهذا لا يدخل في إطار عملها.
وأشار إلى أن اللجنة تضم هيئة الأشغال، إدارة التصاميم وإدارة المشاريع، ولخويا والمرور، وكهرماء، التخطيط العمراني وكيوتل.
والهدف من إشتراك كل هذه الهيئات هو الإسراع في إنجاز العمل من خلال وجود عضو صاحب قرار من رئيس قسم فأعلى، على أن يتم الاتفاق بينهم جميعًا في قاعة الاجتماعات على أي قرار ليتم تنفيذه خلال أيام قليلة دون الرجوع إلى الجهة أو الهيئة التي يمثلها العضو المشارك في اللجنة.
وكانت اللجنة قد ادخلت العديد من التحسينات على الدوارات والتقاطعات خلال عملها في الفترة الماضية كجسر الغرافة والشارع الخدمي للخريطيات وتركيب إشارات ضوئية على دوار جسر الغرافة وكذلك عمل تحسينات على الشارع المؤدي إلى الخريطيات ليصبح مدخله باتجاه واحد من جهة دوار الجسر واستحداث دوارين جديدين داخل المنطقة كما تم إنشاء دوار وطريق جديد يربط طريق الشمال العام بالشارع الخدمي للخريطيات. كما قامت اللجنة بتوسعة دوار عنيزة (نادي قطر) بتوفير 3 مسارات داخله بالإضافة إلى مخارج جانبية وتركيب إشارات ضوئية فضلاً عن دوار مدرسة المانع (اللقطة) حيث تمت توسعة الدوار ليشمل 3 مسارات وإضافة مسار للمتجهين من دوار المكافحة إلى دوار المانع ليصبح الطريق بذلك بثلاثة مسارات.
وقامت اللجنة بتوسعة تقاطع لخوير (برزان) الذي تمت توسعته ليصبح بـ 3 مسارات من جهة الكورنيش وجهة دوار نادي قطر بالإضافة إلى المخارج الجانبية وكذلك التوسعة من جهة الستي سنتر وجهة دوار المها ليصبح 3 مسارات إلى الإمام ومسارين لليسار مع زيادة سعة تخزين السيارات من جهة الستي سنتر وجهة دوار المها بحوالي 250 م للمتجهين يساراً من الجهتين بالإضافة للمخارج الجانبية، كما تم تبديل كافة الإشارات الضوئية لتتناسب مع أعمال التوسعة إلى جانب دوار المسرح الوطني والإعلام حيث تم تنفيذ مخارج جانبية من جهة دوار المسرح ومن جهة دوار الدفاع المدني وكذلك توسعة الطريق ما بين دوار المسرح والإعلام ليصبح 3 مسارات من الجهتين. وبالنسبة لدوار بن زابن (المكافحة) تمت إضافة مخارج للقادمين من جهة دوار العطية ودوار لخويا وتقاطع الجيدة تمت توسعة الدوار ليصبح 3 مسارات داخل الدوار وتوسعت الطرق من جميع الاتجاهات بالإضافة إلى عمل مخارج جانبية وتم تجهيز كافة المعابر لتركيب الإشارات الضوئية مستقبلاً إذا تطلب الأمر.
وفي تقاطع رمادا تمت توسعة الطريق المؤدي من إشارات الروابي إلى رمادا ليصبح 4 مسارات بالإضافة إلى مخرج جانبي وكذلك توسعة سعة التخزين للسيارات المتجهة نحو اليسار بحوالي 250 م وتوسعة الطريق للمتجهين من السد إلى تقاطع رمادا وكذلك توسعة المخرج الأيمن بالإضافة إلى توسعة سعة التخزين للسيارات بحوالي 200م للمتجهين إلى الجانب الأيسر كما تم تبديل جميع الإشارات الضوئية على التقاطع. كما تمت توسعة تقاطع الوعب وذلك بزيادة سعة التخزين للسيارات بحوالي 200 متر للمتجهين يساراً من جميع الاتجاهات، وفي دوار المول تم توسعة الطريق من إشارات السينما إلى دوار المول ليصبح 3 مسارات بالإضافة إلى عمل مخرج جانبي للمتجهين ناحية اليمين.
وفي دوار قطر للديكور، تم عمل مخارج جانبية من 3 اتجاهات بالإضافة إلى تركيب إشارات ضوئية فيما تم في دوار السوق المركزي تركيب إشارات ضوئية جديدة. أما دوار سلاح الجو فتمت توسعته ليصبح 3 مسارات وتجهيز كافة المعابر لتركيب الإشارات الضوئية مستقبلاً إذا تطلب الأمر. وفي دوار خميس العبيدلي (مسيمير) تم عمل مخارج جانبية للقادمين من جهة دوار التضامن ومن جهة طريق الدائري الرابع الجديد، في حين تمت توسعة دوار وقود ليصبح 4 مسارات مع 4 مخارج جانبية جديدة وتوسعة الطريق من جميع الاتجاهات بالإضافة إلى تركيب الإشارات الضوئية ليصبح أول دوار من نوعه في قطر بـ 4 مسارات.

قانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
مرسوم بقانون رقم (32) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قرار وزير الداخلية رقم (5) لسنة 1991 بتحديد قيمة إشارات المرور وأعمدتها في حالة إتلافها
قرار وزير الداخلية رقم (1) لسنة 1981م باللائحة التنفيذية للقانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
الخرجي: لا مخالفات مرورية على الحالات الإنسانية المبررة
العجمي: استكمال مرافق البنية التحتية يكبح جماح الحوادث المرورية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك