تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الراية-الأحد 25 نوفمبر 2012م الموافق 11 محرم 1434هـ-

5 ملايين ريال تكلفة إقامة مجلسين بالدوحة الحديثة .. المهندس جاسم المالكي :
مجالس الأحياء تنتظر موافقة وزير البلدية

إقامة الأعراس بالمجالس تخفف العبء عن المواطنين
نسعى لتفعيل دور كبار السن والتواصل بين الأجيال
خالد عبدالله : رعاية المسنين جاهزة للإشراف على مجالس الفرجان
كتب - عبد الحميد غانم :

طالب المهندس جاسم المالكي نائب رئيس المجلس البلدي ممثل الدائرة الثانية الدوحة الحديثة تفعيل مجالس الفرجان وسط الأحياء السكنية لتخفيف العبء والتكلفة على المواطنين باستغلالها في إقامة المناسبات والأعراس ،ورفع الروح المعنوية والأمل والتفاؤل في نفوس المتقاعدين وكبار السن وإيجاد مكان للالتقاء بالأصدقاء وقضاء أوقات الفراغ لإعادة بناء أواصر الترابط الاجتماعي بالأحياء السكنية وكسر حاجز العزلة .
وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المؤسسة القطرية لرعاية المسنين عقد بالمجلس البلدي : إن فكرة إنشاء مجالس الفرجان وسط الأحياء السكنية على امتداد المناطق بالدولة ، تلعب دوراً بارزاً في رفع الروح المعنوية للمسنين و تمكن المتقاعدين وكبار السن ،من قضاء أوقات في غاية الأهمية وملء الفراغ الذي يعانون منه ، إلى جانب أنها ستنال استحسان كل من تطرق على مسامعه نية إقامة مجالس الفرجان .
وأضاف : إنها ستجني ثماراً إيجابية وانعكاسا ناجحاً ليس على المتقاعدين وكبار السن فقط ، بل على امتداد أفراد المجتمع ،و يمكن أن تساهم في تخفيف العبء والتكلفة على المواطنين باستغلالها في المناسبات ( الأفراح والأحزان ) .
وقال المالكى إنه قدم فكرة إنشاء مجالس الفرجان فى عام 2005 خلال الدورة الثانية ولاقت ترحيبا كبيرا في ذلك الوقت الذي واكب خروج هيئة أشغال والتخطيط العمراني إلى النور وقدمنا لهما المشروع وتم تخصيص الأرض لبناء مجلسين بدائرة الدوحة الحديثة واحد على مساحة 650 مترا تقريبا فى منطقة عنيزة 65 والآخر على مساحة 2200 متر تقريبا في منطقة عنيزة 63 وتم الانتهاء من التصميمات وبدأنا المشروع بتكلفة قدرها 5 ملايين ريال وتم التنفيذ حسب المواصفات وفي الزمن المحدد .
وأضاف : المجلس يضم كل مايحتاجه المسن من قاعة وحمامات ومطبخ ومبنى على الطراز القطري القديم والمشروع تم تنفيذه منذ أكثرمن عام تقريبا ولكن تسلمناه بشكل نهائي منذ 3 شهور تقريبا ، ولكن حتى الآن لم يفعل دور المجلس والمشروع بعد مرور سنه و3 شهور ولا نجد سببا لذلك حتى الان خاصة أن الإخوة في مؤسسة رعاية المسنين قدموا لنا في الدورة الثالثة استمارة تحت اسم مجالس الفرجان لكبار السن لتعميم التجربة على مختلف الدوائر .
وقال المالكى : لماذا لاتقام هذه المجالس في كل منطقة خاصة أن كل بيت فيه مسن لذلك نأمل أن تستجيب وزارة البلدية بالموافقة على فتح هذه المجالس وتدارعن طريق المؤسسة القطرية لرعاية المسنين أو وزارة الثقافة أو بلدية الدوحة حتى لاتترك مجالس أنفقنا عليها الملايين هكذا دون استفادة .
وأضاف: بذلنا جهداً كبيراً وتعاوناً إيجابياً مع المسؤولين إلى أن تحققت هذه الفكرة على أرض الواقع ، وتعتبر الدائرة الثانية الدوحة الحديثة الوحيدة بين الدوائر الانتخابية التي احتضنت هذا النوع من المجالس ، لتبدأ التجربة في تفعيلها وتؤكد نجاحها في الاندماج والتواصل بين أفراد المجتمع من أهالي الدائرة ،ونحن ننتظر رد سعادة وزير البلدية لتشغيل هذه المجالس .
من جانبه قال السيد خالد عبدالله مديرإدارة العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسة القطرية لرعاية المسنين " إحسان ": نحن على استعداد لتشكيل وفد مشترك مع المجلس البلدي والمهندس جاسم المالكي لمقابلة سعادة وزير البلدية للحصول على موافقة لتشغيل مجالس الفرجان لكبار السن بمنطقة الدوحة الحديثة .
وأضاف : عقدنا عدة لقاءات مع المالكي وعلمنا بوجود المشروع وطلبنا أن يكون تحت رعاية المؤسسة وأبدينا استعداداتنا للإشراف على المشروع وتوفير كافة الإمكانيات من طواقم طبية وعلاج طبيعى ونفسية وغيرها من الأمور من أجل راحة فئة عزيزة علينا جميعا لتحقيق رؤية المؤسسة وأهدافها .
وأشار عبدالله الى مشروع الرعاية المنزلية التى تقدمها " إحسان " لكبار السن والدراسة التى أجرتها المؤسسة حول الأماكن المخصصة لكبار السن والتي انتهت الى عدم وجود أي ناد او أماكن لهم خاصة من وصل سن " 60 " سنه وهي الفئة التي احيلت للتقاعد وهي المستهدفة بالنسبة لنا فضلا عن فئات أخرى من المهتمين بإعداد الدراسات والبحوث والمتطوعين .
وقال مؤسسة " إحسان " ليست للإيواء وإنما تقدم خدمات لكبار السن أينما وجدوا وإقامة مجالس الأحياء تتيح لنا تقديم خدمات لهم وتبادل الخبرات والتواصل مابين الجيل القديم والجديد خاصة أن لدينا مشروعا تطوعيا لطلبة الثانوية العامة وساعات دراسية لذلك هي فرصة للتواصل بين الأجيال .
وأضاف : ستكون هناك دورات تدريبية وندوات ومكتبات تراثية وثقافية تذكرهم بالماضى لاننا هنا نتحدث عن المسن المثقف والمؤهل للاستفادة من خبراته لذلك نأمل في سرعة النظر في تشغيل هذه المجالس بالتعاون والشراكة مع الجهات الأخرى .
وقال عبدالله : وجود هذه المجالس سيخفف الأعباء عن المراكز الصحية لاننا سنقدم خدمات ورعاية صحية بالإضافة الى أنها ترسخ مبدأ التواصل بين الأجيال والترابط الاجتماعي وبالتالي مطلوب منا تسليط الضوء على الدور الإيجابي للمجالس وتفعيلها .
على جانب آخر أشار المهندس جاسم المالكي إلى المشروعات التي أنجزت في دائرة الدوحة الحديثة ومنها تقديم مقترحات حول إمكانية الاستفادة من الأرض التي تقع عليها محطة تقوية الإرسال الإذاعة والتلفزيون بمنطقة عنيزة 65 بعد رفع توصيات دراسة الترددات الكهرومغناطيسية التي قام بها المجلس البلدي بتخصيصها أراضي سكنية لأهالي المنطقة بعد نقل المحطة إلى الموقع الجديد المخصص لها .
وأضاف أيضا قامت أشغال بصيانة الأسوار الخارجية بمنطقة عنيزة 65 بناء على موافقة معالي رئيس مجلس الوزراء الموقر بصيانة هذه الأسوار وما زال العمل جارياً ،بالاضافة الى قيام المؤسسة العامة القطرية بتنفيذ مشروع تقوية شبكات مياه الشرب ،وبناء محطات تقوية شبكة الكهرباء بمنطقة عنيزة 65 المساكن الشعبية لتقوية التيار للوحدات السكنية الجديدة بها .
حدائق جديدة
كما أشار إلى إنشاء حديقتين بكامل خدماتهما من ملاعب رياضية وكافتيريا ومسرح ، وتقع هذه الحدائق إحداهما بشارع الانتصار بمنطقة عنيزة 63خلف محطة بترول الخليج الغربي والأخرى بشارع التقدم بمنطقة لجبيلات 64 ومن المتوقع الانتهاء من هذه الحدائق في الربع الأول من عام 2013م .
وقال المالكى تمت إنارة منطقة عنيزة 63 بالكامل بعد أن تم اختيار أعمدة الإنارة المزخرفة ومن المحتمل أن يكتمل هذا المشروع على نهاية العام الجاري 2012م ،و إنارة شارع السناء وتغيير أعمدة الإنارة بشارع التقدم بمنطقة لجبيلات 64 ، والبدء حالياً في تنفيذ إنارة الشوارع الداخلية للمساكن الشعبية بمنطقة عنيزة 65 ، وجار التنسيق مع الهيئة بإنارة الشوارع الداخلية للجزء الشرقي والغربي من منطقة لجبيلات 64 .
وأضاف تم إعادة رصف شارع التقدم وشارع السناء بمنطقة لجبيلات 64 ، كما قامت بلدية الدوحة بإعادة رصف الشوارع الداخلية لشارع ابن المعتز بمنطقة عنيزة 65 ، وبعض الشوارع الداخلية غربي منطقة لجبيلات 64 ،جار التنسيق لصيانة باقي الشوارع بالدائرة بالإضافة لاستكمال مشروع شبكة الصرف الصحي لجنوب منطقة لجبيلات 64 وجار العمل على توصيل المساكن غرباً وشرقاً بشبكة الصرف الصحي .
تسمية الشوارع
وقال المالكي إنه جار العمل حاليا لتسمية بعض الشوارع والساحات بمنطقة لجبيلات64 شرقا وسوف يتم البدء في التنفيذ حال انتهاء لجنة المسميات للشوارع والميادين بوزارة البلدية والتخطيط العمراني ، ومن المتوقع الربع الأول من عام 2013م .
وأشارالى قيام إدارة شؤون المباني بهيئة الأشغال العامة بتنفيذ مدرستين ابتدائية وأخرى إعدادية مستقلة للبنات ، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في الربع الأول من عام 2013م بالإضافة إعادة تجميل وزراعة الأحواض الزراعية بمنطقة لجبيلات 64 ، و تطوير حديقة 65 بإضافة ألعاب لذوي الاحتياجات الخاصة .
كما أشار الى قيام إدارة المساجد بوزارة الأوقاف بتنفيذ صيانة للعديد من المساجد بالدائرة ، والموافقة على إنشاء مسجد مؤقت بمنطقة عنيزه 63 الساحة 20 بالإضافة الى قيام شركة كيوتل وشركة فودافون بتطوير وتقوية شبكة الهاتف بعدة مناطق بالدائرة .
مشروعات جديدة
وأشار إلى عدد من المشروعات المستقبلية للدائرة منها مشروع إنشاء صالة رياضية مغلقة للنساء بالدائرة وإنشاء مركز للشباب بالدائرة ومشروع مركز لتحفيظ القرآن للنساء بالدائرة وإنشاء مواقف للخدمات والوحدات السكنية بالدائرة
وقال إن الدائرة بحاجة الى تجديد وتقوية البنية التحتية من شبكة الصرف الصحي ، وتقوية التيار الكهربائي للوحدات السكنية القائمة ، وإعادة رصف الشوارع ، واستمرارية صيانة أسوار الوحدات السكنية بها ، بالإضافة الى مطالبة الجهات المعنية بتعديل الحدود الجغرافية للدائرة ، ونقل محطة تقوية الإرسال الإذاعي والتلفزيوني ، لانه تواجهنا تحديات قلة الأراضي بالدائرة التي لا تسمح بإضافة مشاريع حيوية جديدة .

قانون رقم (1) لسنة 2011 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (12) لسنة 1998 بتنظيم المجلس البلدي المركزي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك